إسبانيا تكتسح ليشتنشتاين بالثمانية... وفوز هزيل لإيطاليا

نشر في 06-09-2017
آخر تحديث 06-09-2017 | 19:30
اسباس نجم المنتخب الإسباني يحرز هدفاً في مرمى ليشتنشتاين
اسباس نجم المنتخب الإسباني يحرز هدفاً في مرمى ليشتنشتاين
حققت إسبانيا فوزاً ساحقاً على ليشتنشتاين 8- صفر، بينها ثنائية لكل من أسباس وموراتا لتحافظ على تقدمها على إيطاليا في صدارة المجموعة السابعة بتصفيات كأس العالم لكرة القدم أمس الأول.
حققت اسبانيا فوزا متوقعا وساحقا أمس الأول على مضيفتها ليشتنشتاين 8- صفر، وأصبحت منطقيا بحاجة إلى فوز واحد في مباراتيها الاخيرتين، للتأهل الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا الصيف المقبل.

ورفعت اسبانيا رصيدها الى 22 نقطة من 8 مباريات في المجموعة الثامنة، مقابل 19 لايطاليا الثانية التي فازت على ضيفتها الكيان الصهيوني 1-صفر، الا ان فارق اهداف اسبانيا (+29) شاسع البعد عن ايطاليا (+12)، ما يعني ان منتخب "لا روخا" سيكفيه على الارجح فوزه على ضيفه الألباني في 6 اكتوبر، او مضيفه الكيان الصهيوني في 9 منه.

وسجل لإسبانيا، بطلة 2010 والتي انفردت بالصدارة بعد فوزها الكبير على ايطاليا 3-صفر السبت الماضي، سيرخيو راموس (3) وألفارو موراتا (15 و54) وإيسكو (16) ودافيد سيلفا (39) وياغو أسباس (51 و63) ومكسيميليان غوبل (89 خطأ في مرمى فريقه).

وافتتح راموس، قلب دفاع ريال مدريد بطل اسبانيا واوروبا، التسجيل بعد دقيقتين و6 ثوان مسجلا اسرع هدف في كل مشاركاته مع الاندية والمنتخب، وكانت اسبانيا فازت بالنتيجة عينها ذهابا.

ولم تخسر إسبانيا في آخر 60 مباراة في تصفيات كأس العالم محققة 47 فوزا و13 تعادلا، واختار مدربها خولين لوبيتيغي ترك ماركو اسنسيو مهاجم ريال مدريد المتألق وظهير برشلونة جوردي البا على مقاعد البدلاء.

ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، بينما سيتعين على أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

وفي المباراة الثانية في ريجو اميليا، عانى مدرب ايطاليا جانبييرو فنتورا من ثغرات دفاعية في ظل غياب جورجيو كييليني المصاب وليوناردو بونوتشي الموقوف وليوناردو سبيناتسولا لاصابته في الدقائق الاخيرة من المباراة مع اسبانيا. وزج فنتورا بقلبي الدفاع المخضرم اندريا بارتسالي ودافيدي استوري، بالاضافة الى اندريا كونتي في الجهة اليمنى ولاعب مانشستر يونايتد الانكليزي ماتيو دارميان في اليسرى.

وسجل لايطاليا التي لم تخسر اي مباراة في التصفيات على ارضها (46 فوزا و7 تعادلات)، المهاجم تشيرو ايموبيلي برأسية من مسافة قريبة بعد عرضية من انطونيو كاندريفا (53).

وتعود آخر مشاركة للمنتخب الايطالي، بطل العالم اربع مرات، في الملحق الى عام 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.

وفي المجموعة عينها تعادلت ألبانيا الثالثة (13 نقطة) مع مضيفتها مقدونيا 1-1 بهدف اوديسي روشي (53) مقابل هدف الكسندر ترايكوفسكي (78 من ركلة جزاء).

صربيا تهزم أيرلندا

وفي المجموعة الرابعة، قطعت صربيا شوطا كبيرا نحو العودة الى النهائيات بعد غيابها في 2014، بفوزها المهم على مضيفتها ومطاردتها جمهورية ايرلندا 1-صفر.

وسجل لصربيا الكسندر كولاروف (55) قبل ان تتابع المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد نيكولا مكسيموفيتش (68).

واستغلت ويلز فشل ايرلندا بتحقيق الفوز للمرة الرابعة تواليا، لتتسلق الى الوصافة بفوزها على مضيفتها مولدافيا متذيلة الترتيب بنقطتين 2- صفر بهدفي هال روبسون-كانو (80) وآرون رامسي (90).

ورفعت صربيا رصيدها الى 18 نقطة مقابل 14 لويلز و13 لايرلندا، بينما تعادلت النمسا الرابعة (9 نقاط) مع جورجيا وصيفة القاع 1-1 بهدف لويس شاوب (8) مقابل هدف فاليريان غفيليا (8).

تركيا تحقق المطلوب

وأشعلت تركيا المنافسة في المجموعة التاسعة بعد فوزها على ضيفتها كرواتيا 1-صفر بهدف جنك توسون (1-صفر).

وهذا الفوز الرابع لتركيا في آخر خمس مباريات بعد بداية متعثرة، فارتقت إلى المركز الثالث بالتساوي مع أوكرانيا (14 نقطة)، بينما تجمد رصيد كرواتيا عند 16 نقطة، واحتفظت بالصدارة برغم خسارتها الثانية في ثلاث مباريات.

وعوضت أيسلندا خسارتها المفاجئة أمام فنلندا الاسبوع الماضي، بعد تخطيها ضيفتها اوكرانيا بهدفي غيلفي سيغوردسون (47 و66)، لتتساوى مع كرواتيا بعدد النقاط، وتحتل الوصافة بفارق الاهداف.

وحققت فنلندا وصيفة القاع فوزها الثاني على التوالي على حساب ضيفتها كوسوفو متذيلة الترتيب بهدف تيمو بوكي المتأخر (83).

صربيا قطعت شوطاً كبيراً نحو النهائيات بفوزها على أيرلندا
back to top