إنكلترا تعول على كين... وألمانيا للحسم غدا

نشر في 03-09-2017
آخر تحديث 03-09-2017 | 20:00
تدريبات المنتخب الإنكليزي
تدريبات المنتخب الإنكليزي
يعول المنتخب الإنكليزي على الهداف هاري كين للاقتراب من بلوغ نهائيات كأس العالم في كرة القدم 2018، بينما تسعى ألمانيا حاملة اللقب لضمان تأهلها، وذلك ضمن التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال الروسي.

فضمن الجولة الثامنة من التصفيات، تستضيف إنكلترا سلوفاكيا في قمة المجموعة السادسة التي يتصدرها "الأسود الثلاثة"، برصيد 17 نقطة من 7 مباريات، بفارق نقطتين عن الضيف.

وفي حال فوز المنتخب الإنكليزي على نظيره السلوفاكي، سيكون في موقع الأفضلية لضمان التأهل المباشر عن المجموعة، إذ تتبقى له بعد مباراة غدا ، مباراتان أسهل نسبيا، أمام ضيفه السلوفيني (الرابع) ومضيفه الليتواني (الخامس) في أكتوبر المقبل.

ويتأهل صاحب المركز الأول مباشرة الى النهائيات، بينما سيكون على أفضل 8 منتخبات حلت ثانية في المجموعات التسع خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الـ4 المتبقية.

وفي حال فوز إنكلترا غدا على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، سيصبح المنتخب في حاجة الى نقطتين فقط من مباراتيه الأخيرتين.

ورأى مدرب المنتخب غاريث ساوثغيت أن القدرة الهجومية لمنتخبه، الفائز في الجولة السابعة الجمعة على المضيفة مالطا بنتيجة 4- صفر، ستكون مفتاح التفوق، منوها بوجود لاعبين من طينة ماركوس راشفورد وداني ويلبيك وجيمي فاردي من على مقاعد البدلاء، إضافة الى جيرماين ديفو ودانيال ستاريدج.

واعتبر أن "مقاعد البدلاء في اللعبة الحديثة أمر محوري، نظرا لأهمية الدقائق الـ 15 أو الـ 20 الأخيرة"، مشيرا الى أن "هاري (كين) يشكل خطرا طوال المباراة وسيسجل الأهداف لنا. لقد أثبت ذلك خلال المباريات الأخيرة (بتسجيله) 5 أهداف في 3 مباريات".

وأضاف: "وجوده معنا هو امتياز بالنسبة إلينا"، علما بأن كين مهاجم نادي توتنهام هوتسبر، تصدر ترتيب هدافي الدوري الانكليزي الممتاز لموسم 2016/ 2017 مع 29 هدفا.

وسجل كين (24 عاما) هدفين من الرباعية الإنكليزية في مرمى مالطا الجمعة، في فوز لم يلق رضا المشجعين، ولاسيما أن مالطا تعد من أضعف المنتخبات وتحتل المركز الـ 190 في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وسجل المنتخب الإنكليزي أهدافه في الشوط الثاني.

وتدخل سلوفاكيا المباراة بعد فوز صعب في الجولة السابعة على ضيفتها سلوفينيا بنتيجة 1- صفر، في هدف سجله آدم نيميتش في الدقيقة 81، أسهم في تعزيز موقع منتخب بلاده في المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن اسكتلندا وسلوفينيا في المركزين الثالث والرابع.

ورأى اللاعب السلوفاكي بيتر بيكاريك أن منتخبه "بات قريبا من الموقع الذي يؤهله للملحق"، مشيرا الى أن "مزاج" اللاعبين "رائع، كما بعد كل فوز (...)، والمهم أن نتذكر أن مباراة جديدة تنتظرنا".

واعتبر أن انكلترا تحقق أداء جيدا على أرضها "إلا اننا سنقاتل".

ألمانيا تقترب

وفي المجموعة الثالثة، اقتربت ألمانيا حاملة لقب كأس العالم 2014 في البرازيل، من بلوغ النهائيات للمرة الـ19 في تاريخها.

وفازت ألمانيا في الجولة الماضية بصعوبة على الجمهورية التشيكية 2-1، لتواصل صدارتها للمجموعة برصيد 21 نقطة من 7 مباريات، وبفارق خمس نقاط عن ايرلندا الشمالية الثانية.

ويستضيف "ناسيونال مانشافت" غدا المنتخب النروجي، في مباراة يسعى خلالها لاعبو المدرب الألماني يواكيم لوف، الى نقاط 3 ستضمن لهم بلوغ النهائيات في حال تعثر المنتخب الأيرلندي الشمالي الذي يستضيف الجمهورية التشيكية (الثالثة مع 9 نقاط).

وكان لوف قد أعرب عن عدم رضاه عن أداء منتخب بلاده في مباراته الأخيرة، معتبرا أن لاعبيه كانوا "محظوظين" في المباراة ضد تشيكيا.

وأشار الى أن الأخير "دافع بشكل جيد، إلا اننا أيضا صعبنا الأمور على أنفسنا (...) لم نلعب كما رغبنا في الثلث الأخير من الملعب".

وأضاف: "لقد فزنا... هذا هو الأهم"، ليحافظ بذلك المنتخب الألماني على سجله المثالي التصفيات، مع 7 انتصارات في 7 مباريات.

وفي مباريات أخرى، ضمن المجموعة نفسها، تجد ايرلندا نفسها في مواجهة صعبة على أرضها أمام تشيكيا، بعدما فوزها على مضيفتها سان مارينو المتواضعة في المرحلة السابقة 3- صفر.

وفي المجموعة الخامسة، تبدو المنافسة على أشدها بين المتصدرة بولندا (16 نقطة من 7 مباريات) ومونتينيغرو الثانية والدنمارك الثالثة (تتساويان بالنقاط مع 13 نقطة).

فبعد خسارة بولندا المفاجئة صفر- 4 أمام الدنمارك، وفوز مونتينيغرو على كازاخستان 3- صفر، اختلطت الأوراق في هذه المجموعة.

back to top