السيسي يبحث «عودة الطيران» في الصين

تشكيك في بيان «قومي المرأة» بشأن نقص بلاغات التحرش في العيد

نشر في 02-09-2017
آخر تحديث 02-09-2017 | 21:15
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
يبدأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي زيارة مهمة للصين، اليوم، يشارك خلالها في قمة "بريكس"، المقررة في مدينة شيامن 4 الجاري مدة يومين، حيث يتوجه بعدها إلى "هانون"، تلبية لدعوة من الرئيس الفيتنامي تران داي كوانج، يشارك خلالها في منتدى الاستثمار المصري- الفيتنامي، كما يجري لقاءات سياسية واقتصادية عدة مع كبار المسؤولين هناك.

وأعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي السيسي خلال قمة "بريكس" لبحث آفاق استئناف الرحلات الجوية، موضحاً أن بوتين يعتزم دعوة زعماء "بريكس"، للانضمام إلى عملية التسوية السورية ومناقشة القضايا الإقليمية الرئيسية بالمنطقة.

وأعدت وزارة الطيران المصرية ملفاً كاملاً لتقديمه إلى بوتين بشأن ما اتخذته من قرارات لتأمين المطارات، بالإضافة إلى أن ملف محطة الضبعة النووية سيكون على رأس المناقشات.

وبينما نجحت قوات الأمن في فرض السيطرة على مدن وشوارع القاهرة الكبرى خصوصاً في مواجهة التحرش، خلال أول أيام عيد الأضحى، شكك حقوقيون في نتائج أعلنها المجلس القومي للمرأة، بخصوص عدم تلقيه أي بلاغات.

فبعد ساعات من إعلان انتهاء وزارة الداخلية، من تركيب ألفي كاميرا مراقبة، لتغطية 300 ميدان في القاهرة الكبرى، أكد "مجلس المرأة" أنه حتى الساعات الأولى من ثاني أيام عيد الأضحى، لم تتلق غرفة العمليات الخاصة بلاغات عن تحرش، في حين قالت مصادر إنه تم القبض على 3 شباب فقط، في الإسكندرية، أول أيام العيد.

وشككت المنسقة العامة لمبادرة "شفت تحرش" هالة مصطفى في بيان المجلس، معتبرةً أنه لا يقدم دليلاً على اختفاء ظاهرة التحرش، ورجحت وجود حالات لم يتم الإبلاغ عنها، وأضافت: "غياب فرق التوعية والتدخل الميداني التي كانت تنتشر في السابق، جعل رصد حالات التحرش الجنسي أصعب".

وفي حين اتخذت وزارة الداخلية إجراءاتها، لحماية مداخل دور العرض السينمائي، للتصدي للظواهر المصاحبة للازدحام الشديد، وبينها ظاهرة "التحرش"، بات "المجلس القومي للمرأة"، يواجه الظاهرة حقوقياً بمفرده، بتخصيص غرفة عمليات تابعة لمكتب شكاوى المرأة، والذي يعمل خلال أيام العيد، لتلقي شكاوى التحرش.

من جانبه، عبر المنسق العام لمبادرة "إمسك متحرش" حاتم شعبان، عن سعادته بانتشار بعض المتطوعين التابعين لمبادرته، في مناطق عدة، أبرزها دور العرض الموجودة بوسط المدينة، شارع الهرم في الجيزة، وكورنيش النيل، وقال: "يقتصر دورها على التأهيل النفسي للفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش، بخلاف تدريبهن على مواجهته".

بدوره، أعلن قطاع مصلحة السجون أمس أنه تم الإفراج عن عدد بمنطقة طرة، تنفيذاً لقرار السيسي، بالعفو عن باقي مدة العقوبة عن بعض السجناء، بمناسبة العيد.

back to top