نظم اشتراكات الموبايل وأسعارها تحت رحمة الأربعة الكبار

نشر في 25-08-2017
آخر تحديث 25-08-2017 | 21:00
No Image Caption
تسمح خطة فيريزون الأصلية التي أطلقت في فبراير الماضي للعملاء بمشاهدة مقاطع فيديو عالية الدقة واستخدام هواتفهم، لتشاطر اتصالات إنترنت عالية السرعة عن طريق الارتباط مع أجهزة أخرى مثل حاسوب الحضن عند سرعة فائقة تصل الى 10 غيغابايت في الشهر.
أحد أكثر أنواع الاشتراكات بساطة في الجيل الجديد من الهواتف الجوالة، وهو اشتراك يتيح للمشترك الحصول على بيانات غير محدودة unlimited data قد بات عرضة الى تعقيدات، مما صعب من قدرة المستهلكين على اختيار خطة الاشتراك الأفضل التي تتناسب مع احتياجاتهم.

وأعلنت فيريزون التي طرحت اشتراكا غير محدود هذا الأسبوع، أنها قررت تقسيم هذا الاشتراك الى نوعين: ابتداء من 23 أغسطس الجاري. وفيما كانت احدى أنواع الاشتراكات التي أطلق عليها اسم «انطلق بلا حدود» أرخص قليلاً من تلك الأصلية فقد اشتملت على مزيد من القيود مثل تقليص جودة الفيديو. والخطة الجديدة الأكثر تكلفة والتي تدعى ما وراء اللاحدود قد طرحت البعض من الجوانب الإضافية مثل التجوال المجاني في دول اخرى مثل المكسيك وكندا. والمستهلكون الذين اختاروا سابقاً الخطة الأصلية يستطيعون المضي فيها في الوقت الراهن على الأقل، بحسب فيريزون.

ويعقب هذا التغيير خطوات من جانب تي-موبايل وايه تي آند تي لعرض خطط اشتراك غير محدودة ولكن متنوعة. ويتمثل الهدف في اغراء العملاء الساعين الى التوفير بقدر أكبر بسعر أرخص في مقابل تحديد نوعية خدمة الاشتراك، الذي يساعد الشركات على توفير نطاق الذبذبات الموجبة.

اشتراكات غير محدودة

أما العملاء الذين يريدون الحصول على الخدمة الأفضل فيتعين عليهم دفع المزيد، وهو جهد يهدف الى ابقاء السمة الأكثر شعبية في البرامج الجديدة -التحرر من القلق ازاء مخصصات شهرية– من دون ارباك شبكات الشركات كما حدث قبل عقد من الزمن عندما ظهرت الاشتراكات غير المحدودة لأول مرة.

وقد تجاهلت الشركات تلك الدورة الأولى من الاشتراكات غير المحدودة، بعد أن أصبح مستخدمو الهواتف الذكية في حضور كلي وهددوا بالضغط بشدةعلى الشبكات اللاسلكية. ولكن مع تصاعد المنافسة في السوق عادت دورة جديدة من الاشتراك مع داتا بلا حدود متدنية التكلفة ابتداءً من الصيف الماضي وبأسعار أقل. وعلى الرغم من ذلك واجهت بعض الشركات متاعب في تعويض الدخل المفقود عبر الرسوم التي فرضتها على الاشتراكات القديمة غير محدودة البيانات.

وتسمح خطة فيريزون الأصلية التي أطلقت في شهر فبراير الماضي –والتي تكلف 80 دولاراً للخط الواحد وترتفع الى 180 دولاراً لأربعة خطوط– للعملاء بمشاهدة مقاطع فيديو عالية الدقة واستخدام هواتفهم لتشاطر اتصالات انترنت عالية السرعة عن طريق الارتباط مع أجهزة اخرى مثل حاسوب الحضن عند سرعة فائقة تصل الى 10 غيغابايت في الشهر. والعملاء الذين يستخدمون أكثر من 22 غيغابايت في الشهر بشكل اجمالي قد تشهد هواتفهم تباطؤاً في الأداء في المناطق المزدحمة. ولم يكن هذا الاتفاق هو الأرخص في السوق ولكنه اشتمل على بعض السمات الأفضل ومعدلات أقل من التحذير.

مقارنة الاشتراكات

اشتراك «انطلق بلا حدود» الجديد من فيريزون يعرض بسعر 75 دولاراً للخط الواحد و160 دولاراً لأربعة خطوط. وقد اقتصر تدفق الفيديو على جودة دي في دي وتشاطر وصلة انترنت عبر الارتباط وتباطأ الى 600 كي بي بي اس أو حوالي 33-1 من سرعة وصلة الجوال العادي، بحسب اختبار سرعة التحميل. والاشتراك الأرخص أيضاً يمكن من ابطاء وصلة الانترنت العادية للهاتف عبر كمية غير معلنة في أي وقت عندما تكون في منطقة مزدحمة كما هو الحال في الاشتراك الأصلي وليس فقط بعد استخدام العميل 22 غيغابايت في شهر واحد.

ويصعب احتمال تباطؤ سرعة التحميل المتكرر من امكانية مقارنة هذا الاشتراك مع الاشتراك الأرخص الذي تعرضه ايه تي آند تي، والذي يدعى الخيار غير المحدود ويكلف من 60 دولاراً الى 155 دولاراً.

أما الاشتراكات الأغلى ثمناً فتكلف لدى فيريزون الجديدة لاشتراك بإسم أنليميتد بيوند (أي ما بعد الغير محدود) مابين 85 دولاراً و200 دولار. ولن يحدث تباطؤ في هذه الحالة كما لن يخفض الفيديو الى مستوى دي في دي مع أن فيريزون قالت إنها ستخفض الجودة الأعلى من اتش دي –1080 بي– الى مستوى اتش دي أقل قليلاً عند 720 بي على الهواتف وليس على الأقراص. وسوف ينطبق هذا الخفض على العملاء الذين يستمرون في الاشتراك الأصلي اللا محدود.

خيار مجاني

وفي اشتراك ايه تي آند تي الأغلى ثمناً والذي يدعى انليميتد بلاس يبدأ السعر عند 90 دولاراً ويرتفع الى 160 دولاراً، وهو يشمل فيديو اتش دي كخيار مجاني وارتباط بسرعة تامة وخدمة طواف مجانية في المكسيك وكندا وعدم حدوث تباطؤ في المناطق المزدحمة الى أن يستخدم العميل 22 غيغابايت، كما أن اشتراك تي موبايل ون بلاس يبدأ من 80 دولاراً ويرتفع الى 200 دولار ويشمل مواصفات مماثلة مع عتبة تباطؤ من 32 غيغابايت – ولا تضيف تي موبايل أيضاً أي رسوم أو ضرائب الى السعر، وهو ما يمكن أن يضيف حوالي 10 في المئة اخرى الى فواتير الشركة.

وسبرينت هي آخر شركة ظلت تطرح نوعا واحدا من الاشتراكات، ويكلف اشتراكها الذي يدعى سبرينت أنليميتد من 60 دولاراً الى 160 دولاراً (على الرغم من أن الشركة تقدم عرضاً ترويجياً بقيمة 100 دولار لقاء خمسة خطوط في السنة الأولى). ويشمل الاشتراك فيديو اتش دي وارتباط بسرعة تامة مع أن نطاق الذبذبات الموجية يمكن أن يكون محدداً بالنسبة الى الألعاب والموسيقا وفي المناطق المزدحمة بعد استخدام العميل 23 غيغابايت خلال شهر.

ومن المحتمل أن يفضي قرار فيريزون تقييد جودة تدفق الفيديو الى اذكاء مزيد من الجدل حول مدى نجاح أداء شبكتها ازاء تعاظم استخدام العملاء لاشتراكها غير المحدود.

وقالت الشركة انها لم تشاهد تأثيرات للاشتراكات الجديدة وعزز ذلك معلومات حديثة صدرت عن شركة روتمتريكس لاختبارات الشبكات. ولكن المنافسين خصوصا الرئيس التنفيذي لشركة تي-موبايل جون ليغر أشاروا الى معلومات من أوبن سغنال وجهات اخرى تظهر حدوث تباطؤ لدى فيريزون.

back to top