الجبري: تسيير 5 حملات حج خاصة لفئة «البدون»

شكل لجنة فريق طوارئ لمتابعة أداء المناسك وفتح باب استقبال الطلبات

نشر في 19-08-2017
آخر تحديث 19-08-2017 | 19:30
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري
وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري
أعلن الوزير الجبري تشكيل فريق طوارئ لمتابعة كل ما يخص أداء مناسك حج «البدون»، مشيراً إلى فتح باب استقبال الطلبات وتخصيص موقع إلكتروني للتسجيل وتسيير 5 حملات خاصة بهم.
أصدر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري توجيهاته بتشكيل فريق طوارئ لمتابعة كل مايخص أداء مناسك الحج للمقيمين بصورة غير قانونية "البدون" وتذليل جميع العقبات التي قد تواجه أبناء هذه الفئة في استخراج التأشيرات وتصاريح الحج وفتح باب استقبال الطلبات، اعتباراً من أمس، وتسيير 5 حملات حج خاصة بالبدون وتخصيص موقع إلكتروني لتسجيل الطلبات".

وجاءت توجيهات الوزير الجبري في اجتماع عاجل عقده مع قيادات وزارة الأوقاف ظهر أمس، في مكتبه لمتابعة تجهيزات الوزارة لأداء المقيمين بصورة غير قانونية "البدون" لمناسك الحج وذلك بعد موافقة وزارة الداخلية السعودية، أمس الأول، تسهيل إجراءات دخولهم وإصدار تأشيرات لهم من السفارة.

حضر الاجتماع وكيل وزارة الأوقاف فريد عمادي ووكيل الوزارة المساعد لقطاع الحج والعلاقات الخارجية خليف الأذينة ومدير مكتب الحج ناصر المطيري ومدير مكتب الوزير مشعل العتيبي والمستشار الإعلامي لوزير الأوقاف عبدالعزيز الجناحي ورئيس قسم التنسيق والشؤون الفنية في إدارة مكتب الوزير خالد الجبري، إذ تمت مناقشة عدد من الموضوعات، التي من شأنها تسهيل وتنظيم حج البدون هذا العام.

يذكر أن الرابط الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات حج البدون تم تفعيله ليلة الأمس وهو:9006 https://hajjoffice.awqaf.gov.kw:/

استعداد الحملات

وفي موضوع متصل، أكد صاحب حملة المنشد للحج والعمرة عبدالرحمن المنشد، "أننا على استعداد لإنهاء كل إجراءات تسجيل الحجاج البدون خلال يومين فقط في حال تعاون وزارة الداخلية لاستخراج جوازات حج للراغبين بأداء الفريضة، كذلك تعاون السفارة السعودية في تسجيل الحجاج وتسليم التصاريح الخاصة بهم".

وأضاف المنشد، أن "هناك وقتاً لتسجيل الحجاج البدون، لكن ذلك يتطلب الإسراع في إنهاء كل الأمور المتعلقة باستخراج الجوازات الجديدة لهم، لاسيما أن الجهات المعنية في السعودية لاتسمح لأصحاب الحملات بالتسجيل هناك إلا بعد دفع رسوم الخدمات في عرفة، كذلك رسوم عقود الإعاشة والسكن وخدمات المطار، إذ يجب أن يكون هناك ارتباط عقود جديدة للحجاج البدون".

وأوضح أن "الحملات تتحمل تكاليف التزامات مالية كبيرة يجب أن تكون جاهزة قبل بدء المناسك بوقت كاف"، مشيداً بالجهود التي بذلت من الجهات الكويتية والسعودية "والتي كان لها دور كبير في السماح لأخواننا من البدون بأداء فريضة الحج".

من جانبه، أشاد مسؤول التسجيل في حملة الجلاسي جمال الخالدي، "بقرار السماح للحجاج البدون بأداء فريضة الحج هذا العام"، مشيداً "بكل من شارك في هذا القرار سواء في الكويت أو السعودية، لاسيما أنه أدخل الفرح في نفوس أبنائنا وإخواننا من البدون".

آلية التسجيل

وأكد الخالدي، "جاهزية الحملة لاستقبال الحجاج البدون، إذ إن آلية التسجيل سهلة للغاية ومن الممكن إنجازها خلال يوم واحد فقط، إذا ما تم التنسيق بين الجهات المعنية في الكويت"، مشيراً إلى أن "كثيراً من الاتصالات وردت إلينا ترغب في التسجيل وتسأل عن الآلية التي يمكن من خلالها استغلال الوقت للتسجيل مبكراً".

وأضاف، أن "الأسعار سترتفع تلقائياً، خصوصاً أن أسعار تذاكر الطيران ستشهد ارتفاعاً أيضاً، وهناك جوانب تتم مراعاتها أمام الحجاج البدون، لكن عموماً، فإن أغلبية الحملات مستعدة لتسجيل الحجاج البدون، لاسيما أن هناك متسعاً من الوقت قبل التوجه إلى الأراضي المقدسة"، لافتاً إلى أن "أول رحلة لحملتنا ستكون في 28 أغسطس الجاري".

أصحاب الحملات أكدوا استعدادهم لاستقبالهم بالتعاون مع «الداخلية» والسفارة السعودية
back to top