«غولدمان ساكس»: عملية تصحيح وشيكة ستهبط بقيمة العملة لأكثر من النصف

نشر في 15-08-2017
آخر تحديث 15-08-2017 | 20:20
No Image Caption
قالت المحللة الفنية لدى مصرف «غولدمان ساكس» شيبا جفاري، إن العملة الرقمية «بتكوين» التي تشهد موجة جديدة من الارتفاع قد تصل إلى ما يزيد على 4800 دولار خلال المدى القصير.

وأضافت في تقرير صدر الأحد الماضي: بمجرد اكتمال الموجة الحالية، يجب أن يشهد السوق عملية تصحيح، مما قد يستغرق ثلث الوقت، الذي قضته العملة في مسيرة الارتفاع الأخيرة، قبل أن تنقلب الأمور على عقبيها.

وتوقعت شيبا هبوط «بتكوين» بشكل حاد إلى نحو 2221 دولاراً جراء عملية التصحيح، التي ستنطلق عقب اكتمال ما أسمته «موجة الارتفاع الخامسة».

وسجلت «بتكوين» مستوى قياسياً خلال تعاملات الاثنين بعد بلوغها 4348 دولاراً، لترفع قيمتها إلى أربعة أضعاف مما كانت عليه عند بداية العام، ما يجعلها على بعد ارتفاع بنسبة 11 في المئة من بلوغ مستوى التصحيح الذي أشارت إليه شيبا.

ويأتي هذا الارتفاع مع التفاؤل بأن زيادة سرعة تنفيذ التداولات سيسرع من انتشار العملة الرقمية، بعد أن تم الأسبوع الماضي تطبيق خطة لتسريع تنفيذ التداولات من خلال نقل بعض البيانات من الشبكة الرئيسية.

ولفت د. محمد عبدالمطلب، المدير التنفيذي في شركة trendak، إلى أن التدفقات، التي طالت الين الياباني شكلت أحد العوامل الأربعة الأساسية التي دفعت بعملة البتكوين إلى هذا الارتفاع الكبير في الآونة الأخيرة، إلى جانب التغيرات في التكنولوجيا الأساسية التي تقوم عليها البتكوين والتي أدت إلى تسارع عمليات التداول.

وتابع: «شرعت بيوت الاستثمار والخبرة العالمية أيضاً في إتاحة التعامل بالبتكوين لعملائها ضمن المحافظ الخاصة بهم، وتشير التقارير إلى أن الاستثمار بالبتكوين بات أمراً أساسياً لدى المستثمرين الكبار، بالإضافة إلى توجه بعض البنوك المركزية لدراسة واستثمار مبالغ ضخمة بقصد فهم البتكوين وكيفية التعامل مع هذه العملة الرقمية».

وأضاف أن سماح اليابان باستعمال البتكوين في بعض أجهزة الصراف الآلي أدى إلى ضخ مبالغ كبيرة من العملة الرقمية، في الفترة القصيرة الماضية، كما أن بعض المتاجر الكبرى سمحت باستخدام بطاقات بالبتكوين، مما أعطى نوعاً من الثقة حول العالم بالمستقبل المشرق للعملة الرقمية وبدد جانباً من المخاوف عبر نقلها من العالم الإفتراضي إلى التعامل في السوق.

من ناحية أخرى، أوضح أن التوترات الجيوسياسية أدت بدورها إلى ارتفاع الطلب على البتكوين من كوريا الجنوبية تحديداً، نتيجة التوتر الأخير مع جارتها الشمالية.

ولفت المدير التنفيذي في شركة trendak أيضاً إلى أن التكنولوجيا التي يقوم عليها التداول بالبتكوين مؤمنة بشدة، إذ لا تتيح لأي أحد التلاعب بالسوق، لأن الذين يمتلكون العملة الرقمية لديهم سجلات بجميع التعاملات.

يشار إلى أن عملة BITCOIN شهدت انقساماً أخيراً جراء اختلاف بين المطورين على كيفية تسريع وتطوير نطاق تنفيذ التداولات، ما أدى إلى انبثاق عملة جديدة سُميت بالـ «البتكوين كاش».

back to top