خاص

رئيس جامعة القاهرة لـ الجريدة•: لا زوايا للصلاة ولا دعاية سياسية

نشر في 15-08-2017
آخر تحديث 15-08-2017 | 00:00
رئيس جامعة القاهرة عثمان الخشت
رئيس جامعة القاهرة عثمان الخشت
أكد رئيس جامعة القاهرة عثمان الخشت أنه لن يسمح لأي مرشح رئاسي بعقد فعاليات دعائية بالجامعة للانتخابات المقبلة، المقررة منتصف عام 2018.
ووصف الخشت، في تصريح لـ«الجريدة»، جماعة الإخوان بـ«الإرهابية»، بينما وصف التيار السلفي بالفصيل السياسي، مؤكداً أنه لن يسمح بالصلاة في الزوايا الموجودة بالحرم الجامعي، بل في المسجد الرئيسي فقط، وفيما يلي التفاصيل:


• بمجرد اختيارك لمنصب رئيس جامعة القاهرة حدثت عاصفة جدل، لوصفك بأنك لا تؤمن بمبدأ "المواطنة"، كيف ترى هذا؟

- أنا مندهش من هذه الاتهامات، ولم يصدر عني تصريح أو كتابة تنال من "الإخوة المسيحيين" نهائيا، وأتحدى من يخرج وثيقة واحدة تثبت عكس ما أقول، وعلاقتي بالمسيحيين جيدة، ولي تلاميذ كثر من الأقباط، هم أنفسهم من تولوا الدفاع عني.

• هل سيكون للجامعة دور في ملف تجديد الخطاب الديني؟

- تجديد الخطاب الديني مسؤولية مشتركة، ويجب أن تتضافر فيها جهود جميع مؤسسات الدولة مع الأزهر، ونحن كمؤسسة تعليمية على أتم الاستعداد للتعاون الكامل مع الأزهر في هذا الشأن، وقد زارني شيخ الأزهر لتهنئتي، وتفضل بضمي للجنة "حوار الشرق والغرب"، ونحن مستعدون للمشاركة في ذلك الملف.

• ماذا عن قرار استمرار منع النقاب في الجامعة؟

- مستمرون في منع النقاب لأعضاء هيئة التدريس ولا تراجع عنه.

• البعض اعتبر قراركم باستدعاء أساتذة من الخارج للتدريس تقليلا من شأن أعضاء هيئة التدريس المصريين، ما ردك؟

- غير صحيح، فأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة متميزون، ونعمل على تقديم كل الدعم والفرص لهم، ومنها توفير سبل الالتقاء والحوار مع الأساتذة الأجانب، وهذا ليس تقليلا من شأنهم، بل لزيادة الانفتاح على العالم واكتساب خبرات إضافية.

• قلت إنكم تسعون لتفعيل دور إدارة التحرش بالجامعة، ماذا عن آخر الجهود في هذا السياق؟

- بالفعل نحن نسعى لتفعيل دور هذه الإدارة، ونسعى إلى أدوار أخرى أكبر لها، وليس حصر مجهوداتها في مناهضة التحرش، فلابد من تغيير نظرة الرجل للمرأة، ونظرة المرأة للرجل، والعمل على تغيير العديد من السلوكيات الخاطئة التي تدفع إلى العنف بين الطرفين، وتثقيف وتوعية العناصر العاملة في الإدارة، وتقديم جميع أشكال الدعم اللوجستي لها.

• ماذا عن موقفكم من جماعة الإخوان المسلمين والتيار السلفي؟

- جماعة "الإخوان" إرهابية، وسيتم التعامل بحسم مع كل من يحاول الخروج عن الدولة الوطنية، وفي جميع الأحوال لا وجود للحزبية أو الطائفية داخل جامعة القاهرة، أما السلفيون فهم فصيل موجود في الشارع المصري والبرلمان، مثله مثل أي حزب، لكن لا مجال للعمل الديني داخل الجامعة.

• ماذا عن الانتخابات الرئاسية المقبلة؟

- جامعة القاهرة لن تستضيف أي فعاليات لأي مرشح رئاسي، لكن من الممكن أن تكون هناك فعاليات لتوعية الطلاب بضرورة المشاركة.

• كيف ترى مجانية التعليم؟

- واجبة بحكم الدستور والقانون، لكن يجب أن توضع بعض التشريعات الجديدة كي يتحمل الطالب الراسب الكلفة الفعلية لسنة رسوبه، كما يجب أن تتم مكافأة الطالب المتفوق، ولدينا مشروع لتطوير المناهج خاصة القائمة على الحفظ والتلقين، وهي مواد دائما ما تفرز فكرا متطرفا، والكتاب الجامعي لن يكون تقليديا.

• ماذا عن قرار إغلاق زوايا الصلاة؟

- لا مجال لزوايا الصلاة بجامعة القاهرة، والصلاة ستكون في المسجد الجامع فقط.

* ماذا تستهدفون من استحداث نظام التصنيف الداخلي بين كليات الجامعة؟

- النظام بشكل عام يستهدف إحداث تطوير في تصنيف الجامعة عالميا، وهو نظام يعتمد بشكل أساسي على معايير التصنيفات المعمول بها عالميا، مثل QS وTimes وشنغهاي، حيث سيتم ترتيب الأقسام داخل الكليات على التصنيف الداخلي من 1: 200 قسم، والكليات من 1: 25 كلية، وجميع الكليات ستبذل قصارى جهدها لتحسين ترتيبها كل عام، في إطار التنافسية المتسقة مع المعايير الدولية، وبلا شك هذا الجهد سيعود على ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية.

back to top