خاص

شكوى لـ «حماية المنافسة» لإيقاف الاستحواذ على «كاريج»

لعدم احتكار «ديليفيري هيرو» مالكة «طلبات» سوق «التوصيل»

نشر في 07-08-2017
آخر تحديث 07-08-2017 | 00:14
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن جهاز حماية المنافسة تلقى شكوى لإيقاف صفقة استحواذ «ديليفيري هيرو» الألمانية على منصة توصيل طلبات المطاعم شركة «كاريج» الكويتية، موضحة أن الشكوى استندت إلى أن الحصص السوقية لـ«كاريج» و«طلبات»، التابعة لنفس المستثمر الألماني، تسيطر على سوق التوصيل في الكويت.

وقالت المصادر، إن الشكوى نصت على ضرورة اتخاذ الجهاز لإجراءات تضمن عدم قيام المستثمر الألماني بممارسات احتكارية بعد سيطرته على السوق الكويتي، مؤكدة أن «هذا ما يجب على الجهاز فعله لقياس تأثير تلك الممارسات على المنافسة في هذا السوق».

وكانت تقارير قد انتشرت خلال الفترة الماضية عن شراء «ديليفيري هيرو» لـ«كاريج» بنحو 200 مليون دولار، وقبل عامين تقريباً اشترت «روكيت إنترنيت» الألمانية شركة «طلبات. كوم» بـ150 مليون يورو، ثم باعتها لـ«ديليفيري هيرو» مقابل تملكها حصة تبلغ %39 من «ديليفيري»، بالتالي فإن ملكية «كاريج» و«طلبات. كوم» تتبع الآن الشركة ذاتها.

وتنص المادة 4 من قانون الجهاز على أنه «تحظر الاتفاقيات أو العقود أو الممارسات أو القرارات الضارة بالمنافسة الحرة، كما يحظر على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين ذوي السيطرة إساءة استخدامها».

كما نصت المادة 5 على أن «للجهاز، بناءً على طلب يتقدم به ذوو الشأن، أن يسمح ببعض الممارسات والاتفاقات والعقود والقرارات التي من شأنها أن تحد من المنافسة وتحقق منافع محددة وواضحة للمستهلك تفوق آثار الحد من حرية المنافسة، بعد المراجعة من الجهاز وفي ضوء الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية».

back to top