شكوى لـ «حماية المنافسة» لإيقاف الاستحواذ على «كاريج»

نبهت إلى أن «ديليفيري هيرو» تملك «طلبات» واستحواذها الجديد يؤدي لاحتكارها السوق

نشر في 06-08-2017
آخر تحديث 06-08-2017 | 20:30
No Image Caption
نصت الشكوى التي تلقاها جهاز حماية المنافسة على ضرورة القيام بإجراءات لضمان عدم القيام بممارسات احتكارية من المستثمر الألماني بعد سيطرته على السوق الكويتي.
كشفت مصادر مطلعة لـ"الجريدة"، أن جهاز حماية المنافسة تلقى شكوى ضد صفقة استحواذ ديليفيري هيرو الألمانية على منصة توصيل طلبات المطاعم شركة "كاريج" الكويتية، استندت إلى أن الحصص السوقية لـ"كاريج" و "طلبات" التابعة لنفس المستثمر تسيطر على سوق توصيل طلبات المطاعم في الكويت.

وقالت المصادر، إن الشكوى نصت على ضرورة القيام بإجراءات لضمان عدم القيام بممارسات احتكارية من المستثمر الألماني بعد سيطرته على السوق الكويتي، وهذا ما يجب على الجهاز فعله لقياس تأثير تلك الممارسات على المنافسة في هذا السوق.

وكانت تقارير قد انتشرت خلال الفترة الماضية عن شراء "كاريج" بقيمة تقارب الـ 200 مليون دولار من "ديليفيري هيرو" الألمانية، وقبل عامين تقريباً قامت شركة "روكيت إنترنيت" الألمانية بشراء شركة طلبات.كوم بصفقة بلغت قيمتها 150 مليون يورو، وقامت بعد ذلك ببيع "طلبات.كوم" إلى "ديليفيري هيرو" مقابل تملكها حصة تبلغ 39 في المئة من "ديليفيري هيرو"، بالتالي فإن ملكية "كاريدج" و"طلبات.كوم" الآن تتبع الشركة ذاتها.

وتنص المادة 4 من قانون الجهاز على أنه "تحظر الاتفاقيات أو العقود أو الممارسات أو القرارات الضارة بالمنافسة الحرة، كما يحظر على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين ذوي السيطرة إساءة استخدامها"، كما نصت المادة 5 على أن "للجهاز، بناء على طلب يتقدم به ذوو الشأن، أن يسمح ببعض الممارسات والاتفاقات والعقود والقرارات التي من شأنها أن تحد من المنافسة وتحقق منافع محددة وواضحة للمستهلك تفوق آثار الحد من حرية المنافسة، بعد المراجعة من قبل الجهاز وفي ضوء الضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية".

وللجهاز الدور في الموافقة على عمليات الدمج والاستحواذ التي تتم بين الشركات إذا كان من شأنها تحقيق السيطرة أو زيادة السيطرة القائمة على السوق المعنية، التي يكون من شأنها الإضرار بالسوق، خصوصاً أن من أهداف إنشائه تنظيم تكوين الكيانات الإنتاجية الكبيرة، التي تتم بين المؤسسات والشركات المختلفة دون ممارسات احتكارية ضارة.

وأكدت المصادر أنه لم يصدر حتى الآن أي حكم على سلامة الصفقة من عدمها من قبل الجهاز.

ونشط سوق توصيل طلبات المطاعم في الكويت أخيراً بشكل لافت، وما ساهم في تعزيز نشاطه الصفقة التي تمت في الاستحواذ على "طلبات"، والآن يوجد في السوق ما لا يقل عن 7 منصات لتوصيل الطلبات بمختلف أنواعها وشريحتها، لكن الأبرز هما "طلبات" و"كاريج" بحصة سوقية أكبر من غيرهما من المنصات الأخرى.

back to top