نائب لبناني يطالب بموقف موحد لبلاده تجاه تدخلات «حزب الله» في الكويت

نشر في 05-08-2017 | 13:25
آخر تحديث 05-08-2017 | 13:25
غازي العريضي
غازي العريضي
طالب النائب اللبناني غازي العريضي بضرورة التفاهم على موقف موحد يتم تقديمه للكويت، مشيراً إلى أنه لا توجد للبنان مصلحة في إثارة أي خلاف معها، لأنها لم تتدخل قط في الشأن الداخلي اللبناني.

وقال العريضي، في تصريح لإذاعة «صوت لبنان» بثته اليوم السبت، إنه «من المهم التفاهم لبنانياً على موقف موحد يقدم للكويت وقد بدأ ذلك في مجلس الوزراء وتبقى الأمور الإجرائية التي يجب معالجتها عبر القنوات الدبلوماسية».

وكانت وزارة الخارجية اللبنانية قد تلقت رسالة قبل نحو أسبوعين من وزارة الخارجية الكويتية على خلفية حكم المحكمة الكويتية الذي ثبت فيه مشاركة «حزب الله» في التخابر والتمويل وتقديم الأسلحة لـ «خلية العبدلي».

ورداً على سؤال بشأن العقوبات الأمريكية على «حزب الله»، قال العريضي: «لا أثق بالسياسة الأمريكية والعقوبات لا قيمة لها، وهي انتقام منا جميعاً وليس من حزب الله فقط، حزب الله قام بإنجاز كبير وهو حالة شعبية لبنانية بغض النظر عن بعض الأصوات التي صدرت، فكيف يستأصل؟».

ووصف العريضي مسألة النازحين بـ «المعقدة»، قائلاً «إننا فشلنا في لبنان في مقاربتها والوصول إلى تصور واحد حولها»، ولفت إلى أنه «إذا استمر النقاش حولها بهذه الطريقة فسنبقى أسرى مشاكلنا الداخلية ولن نقاربها بموضوعية تحمي الواقع السياسي اللبناني».

وأشار إلى أن الاستعداد لمعركة جرود عرسال والرغبة في خوضها لإنهاء الحالة الموجودة هناك، والتي تمتد نحو رأس بعلبك والقاع كانت موجودة منذ فترة طويلة، لافتا إلى أن التوقيت والعمل الميداني لمثل هذه المعركة يتحدد في وضع سياسي معين.

وأضاف العريضي أنه مع النقاش الداخلي الهادئ والموضوعي للبحث في الاستراتيجية الدفاعية، مشيراً إلى أن الأمر ليس متاحاً الآن ذلك أن الاستراتيجية الدفاعية لا تناقش في لبنان تحت تهديد خارجي ويجب حصول التفاهم في الداخل.

back to top