مادورو ينصِّب «التأسيسية» اليوم متحدياً المعارضة والمجتمع الدولي

انتخاب نجل رئيس فنزويلا الشعبوي لعضويتها

نشر في 02-08-2017
آخر تحديث 02-08-2017 | 21:10
 الرئيس نيكولاس مادورو
الرئيس نيكولاس مادورو
قررت المعارضة الفنزويلية، تأجيل مسيرة لها من إلى اليوم، لتتزامن مع تنصيب الجمعية التأسيسية التي تعرضت لانتقادات شديدة من المجتمع الدولي، الذي أبدى قلقه حيال الديمقراطية في فنزويلا، بعد توقيف نظام الرئيس الاشتراكي الشعبوي نيكولاس مادورو اثنين من قياديي المعارضة.

وكتب القيادي في المعارضة الفنزويلية نائب رئيس مجلس النواب فريدي غيفارا على "تويتر"، أمس الأول، "انتباه: المسيرة ضد الجمعية التأسيسية المزورة ستقام الخميس، اليوم الذي تنوي فيه القيادة الديكتاتورية تنصيب الجمعية المزورة".

وكان القادة المعارضون للتيار التشافي (تيمنا باسم الرئيس السابق هوغو تشافيز الذي تولى الرئاسة بين 1999 و2013) دعوا مناصري المعارضة الى مسيرة في كراكاس ضد الجمعية التأسيسية التي فرض مادورو انتخابها من جانب مناصريه، على أن تحل محل البرلمان وتتولى قيادة البلاد لمدة غير محددة وتكتب دستورا يضاعف صلاحياته ويثبت نظام الحكم الاشتراكي الفئوي.

إلى ذلك، أكدت لجنة الانتخابات في فنزويلا، أمس ، انتخاب ابن مادورو البالغ 27 عاما عضوا في "الجمعية التأسيسية" الجديدة المكونة من 545 عضوا.

والعضو الشاب "نيكولاس ارنستو مادورو غويرا" المعروف ايضا باسم نيكولاسيتو أو نيكولاس الصغير سينضم الى زوجة ابيه سيليا فلوريس (60 عاما) وهي ايضاً عضوة في الجمعية.

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية التشيلي هيرالدو مونوز أن قاضيين من المعينين لعضوية المحكمة العليا من جانب الجمعية الوطنية قد لجآ إلى السفارة التشيلية في كاراكاس طلبا للحماية.

back to top