مصر| ماراثون انتخابات اللجان البرلمانية يبدأ مبكراً

«دعم مصر» يحصن رئاسة 4 لجان... و3 لكل من «الوفد» و«الأحرار»

نشر في 30-07-2017
آخر تحديث 30-07-2017 | 21:00
البرلمان المصري
البرلمان المصري
على الرغم من أن عودة مجلس النواب من إجازته ستكون مطلع أكتوبر المقبل، فقد بدأت منافسات الماراثون الانتخابي للجان البرلمان البالغ عددها 25 لجنة، حيث تعتزم الهيئات البرلمانية الدفع بتشكيلاتها لمقاعد الرئاسة والوكالة، في الانتخابات التي تبدأ مع بداية دور الانعقاد النيابي الثالث.

ومازال ائتلاف الأغلبية داخل البرلمان، «دعم مصر»، يُحصِّن عدداً من اللجان منذ دور الانعقاد الأول بالنائب ذاته رئيساً للجنة، مثلما الحال في «لجنة الدفاع والأمن القومي» برئاسة اللواء كمال عامر، الذي فاز بالتزكية منذ دور الانعقاد الأول، وأكد لـ «الجريدة» اعتزامه الترشح مجددا لرئاسة اللجنة.

الأمر ذاته ينطبق على «لجنة الخطة والموازنة» التي يرأسها نائب رئيس ائتلاف دعم مصر حسام عيسى، حيث يوجد اتجاه للإبقاء عليه في موقعه خلال دور الانعقاد الثالث، خاصة أن تلك اللجنة تلعب دورا كبيرا في تمرير الموازنة العامة للدولة من دون أي مشاكل بالتنسيق مع الحكومة، وهو ما حدث خلال دوري الانعقاد الأول والثاني.

على الدرب ذاته يسير رئيس «لجنة الاقتراحات والشكاوى» همّام العادلي، الذي أعلن عزمه الترشح عن «ائتلاف دعم مصر» مجدداً، وكان قد فاز بالمنصب ذاته بالتزكية خلال دوري الانعقاد السابقين، وبالمثل فإن رئيس الاتحاد العام لعمال مصر، عضو ائتلاف «دعم مصر»، جبالي المراغي، أعلن للمرة الثالثة عزمه الترشح لرئاسة «لجنة القوى العاملة».

فيما يحافظ حزب «الوفد» الليبرالي على رئاسة مقاعده الثلاثة لرئاسة لجان «الإدارة المحلية، الطاقة والبيئة، والتشريعية والدستورية»، حسبما كشف لـ «الجريدة» النائب الوفدي محمد فؤاد، بينما يظل موقف حزب «المصريين الأحرار» الذي حصد 3 مقاعد محافظا عليها من خلال الترشح مجددا لرئاسة لجان «حقوق الإنسان» التي يترأسها علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، ولجنتي «النقل المواصلات» و«الزراعة».

back to top