أطفالكم كيف تجنّبونهم لدغات الحشرات طوال فترة السفر؟

نشر في 28-07-2017
آخر تحديث 28-07-2017 | 00:00
No Image Caption
حلّ موسم الحشرات في معظم البلدان ويتعرض أولاد كثيرون للدغاتها أثناء السفر الى الخارج. يسأل الأهالي دوماً عن نوع اللدغة، ففي معظم الحالات، يبدي الأولاد رد فعل قوياً عليها ويشعر الأهالي بقلق شديد من أن يكون ذلك غير طبيعي، وأن تسبّب لهم اللدغة مشاكل تنفسية أو التهاباً.
لسببٍ معيّن، يبدو أن بشرة الأطفال والأولاد تتورّم أكثر من الكبار. هذه المعلومة ليست علمية بل إنها مبنية على ملاحظاتي الخاصة. لتجنب اللدغات {الغامضة}، تقضي أفضل طريقة باستعمال طاردات الحشرات.

توصي {الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال} بحماية الأولاد من البعوض لأنه لا يسبب لهم الانزعاج والحكّة فحسب، بل ربما ينقل إليهم بعض الأمراض الفيروسية كفيروسات غرب النيل وزيكا وشيكونغونيا. تحمي طاردات الحشرات من لدغات القراد أيضاً، علماً بأن بعض الأنواع ينقل مرض لايم.

أوصت {الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال» و{مراكز السيطرة على الأمراض» باستعمال طاردات تحتوي على مادة ثنائي إيثيل طولواميد للأولاد في عمر الشهرين وما فوق. بالنسبة إلى الأطفال الرضع، يسهل حمايتهم من اللدغات عموماً عبر وضع ناموسية فوق عربتهم أو مقعد السيارة حين يتواجدون في الخارج. حين يصبح طفلك أكبر سناً وتزيد صعوبة «احتوائه» تحت الناموسية، يمكنك أن تستعملي طارد حشرات يحتوي على عنصر ثنائي إيثيل طولواميد لكن ابدئي باختيار المنتج الذي يتضمن أقل نسبة منه (يجب أن تقرئي غلاف كل منتج).

حماية أطول

يبقى مستوى الحماية والفاعلية الذي تضمنه المنتجات الغنية بعنصر ثنائي إيثيل طولواميد متشابهاً لكن تضمن المنتجات التي تشمل أعلى نسبة منه الحماية فترة أطول. تمت المصادقة أيضاً على عنصر بيكاريدين على أن تتراوح نسبة تركّزه بين 5 و10%. كلما زادت تلك النسبة، ستدوم الحماية التي يضمنها المنتج فترة أطول. لذا اختاري المنتج المناسب بناءً على هذه المعايير.

أجلب منتجات متعددة إلى المنزل غالباً وأختار ما أريد استعماله بناءً على الفترة التي نمضيها في الخارج وعمر الطفل أو الراشد وطريقة استعمال المنتج (رذاذ، أو كريم، أو مناديل).

يجب ألا تختاري المنتج الذي يحتوي على واقٍ شمسي وطارد للحشرات في الوقت نفسه، إذ يجب أن يُدهَن الواقي الشمسي كل ساعتين تقريباً بينما يُستعمَل الرذاذ الطارد للحشرات بوتيرة أقل بكثير. أوصي بدهن طارد الحشرات باليدين بدل محاولة رشّ الرذاذ على الطفل الذي لا يكفّ عن التحرك. حتى أنني أرشّ الرذاذ على رأس الطفل الأصلع (بعد عمر الشهرين). في نهاية اليوم، احرصي على شطف طارد الحشرات. يجب أن يستحمّ جميع أفراد العائلة!

ملابس ومياه
من الضروري أيضاً أن يرتدي الأولاد الملابس المناسبة قبل الخروج. عند الإمكان، ألبسي طفلك ملابس بأكمام طويلة وسروالاً طويلاً وجوربين لتجنب اللدغات. لكن لا تختاري ألواناً فاتحة أو ملابس مزركشة لأن هذه العوامل تجذب الحشرات.

على صعيد آخر، يجب أن تتخلصي من الماء المتراكم حول منزلك وفي فنائه. بعد هطول الأمطار أو ريّ الحديقة، تحققي من رواسب الماء وأفرغيها من الدلاء أو الشموع أو أحواض استحمام الطيور أو الأواني الفارغة. يشكّل الماء المتراكم بيئة حاضنة ليرقات البعوض. يفضّل نوع البعوض الذي يحمل فيروس زيكا أن يكون قريباً من المنازل، لذا من الضروري أن تصفّي الماء المتراكم بالقرب من منزلك.

لا تخافي من استعمال الرذاذ الطارد للحشرات مع الأولاد، بشرط أن تستعمليه بالشكل المناسب، لأن الوقاية محبّذة دوماً!

back to top