بدء تنسيق الشهادة الكويتية في الجامعات المصرية السبت

نشر في 25-07-2017
آخر تحديث 25-07-2017 | 20:50
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية انطلاق تنسيق القبول للشهادات الثانوية المعادلة العربية، للطلاب المصريين الحاصلين عليها، وعلى رأسها الشهادة الثانوية الكويتية للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية المصرية للعام الجامعي 2017/ 2018 يوم السبت المقبل، الموافق 29 الجاري.

إلى ذلك، انطلقت أعمال اختبارات القدرات للشهادات المعادلة العربية والأجنبية، أمس الأول، للقبول بالكليات المصرية التي تشترط اجتياز اختبار القدرات للالتحاق بها.

في هذا الصدد، أعلن مكتب التنسيق الإلكتروني ببوابة الحكومة المصرية قبول طلاب الشهادات الثانوية الكويتية للالتحاق بالجامعات والمعاهد بمصر، مشيرا إلى أنه يتم معادلة المستوى العلمي لشهادة الثانوية العامة الكويتية نظام مقررات شعبتي (الأدبي والعلمي) بدولة الكويت بشهادة الثانوية العامة المصرية بمرحلتيها.

كما يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (النظام الموحد) بما تحتويه من معدلات تراكمية اعتباراً من العام الجامعي 2011/ 2012 في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة في هذا الشأن، وأوضح المكتب أن هناك إرشادات خاصة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الكويتية في مصر، وهي الثانوية الكويتية نظام المقررات، حيث يتم حساب المجموع الاعتباري للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (نظام المقررات) بالجامعات المصرية، على النحو التالي:

يتم استبعاد (المواد الدينية والتربية الإسلامية – التربية الرياضية – السلوك والمواظبة – التربية العسكرية – التربية الوطنية.. إلى آخره) مثل بقية الشهادات الثانوية العامة العربية المعادلة، وتجمع الدرجات الحاصل عليها الطالب في جميع المواد المتبقية، مع الأخذ في الاعتبار عدد الساعات المعتمدة الموجودة بالشهادة (مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة) بعد حذف المواد المشار إليها.

لحساب النسبة المئوية، يتم قسمة مجموع حاصل ضرب عدد الساعات لكل مادة في درجة المادة على مجموع عدد الساعات، لحساب المجموع الاعتباري للطالب بالدرجات يتم ضرب ناتج بند (ت) أعلاه في 410، يشترط استيفاء الطالب للمواد المؤهلة للقبول بكل كلية ومعهد، واستيفائه لدراسة هذه المواد المؤهلة في السنتين الأخيرتين (الثالثة والرابعة) كاملة، ويسمح للطالب باستكمال المواد الدراسية التي تنقصه والتي تمت دراستها بنجاح في السنتين الأوليين (الأولى والثانية) وبحد أقصى مادتين فقط.

وحول الثانوية الكويتية نظام المعدل التراكمي للثلاث سنوات (النظام الموحد): يتم قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الكويتية (النظام الموحد) بما تحتويه من معدلات تراكمية، وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2011/ 2012 في ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة في هذا الشأن.

back to top