مصر| تصفية 8 من «حسم» بالفيوم... وانطلاق «الشباب 4»

• انتهاء تركيب «البصمة البيومترية» بمطار القاهرة
• محاكمة مسؤولين أهدروا 29 مليون جنيه

نشر في 23-07-2017 | 16:29
آخر تحديث 23-07-2017 | 16:29
زوار داخل ضريح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في القاهرة اليوم للاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت الحكم الملكي بمصر (الجريدة)
زوار داخل ضريح الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في القاهرة اليوم للاحتفال بذكرى ثورة 23 يوليو 1952 التي أنهت الحكم الملكي بمصر (الجريدة)
قبيل ساعات من انطلاق المؤتمر الرابع للشباب في مدينة الإسكندرية الساحلية بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم، أعلنت قوات الأمن أنها تمكنت من قتل وتوقيف 13 عنصراً من حركة "حسم" الإرهابية، اليوم.
في تطور أمني جديد، يدخل ضمن الضربات الاستباقية التي تقوم بها وزارة الداخلية استهدافاً للبؤر الإرهابية، قتلت قوات الأمن 8 إرهابيين وضبطت 5 من أعضاء حركة "حسم" في محافظات الفيوم والجيزة والشرقية، ضمن جهود الوزارة في ملاحقة العناصر والبؤر الإرهابية.

الوزارة قالت في بيان لها اليوم، إن معلومات قادت القوات إلى كشف تلك العناصر وبمجرد اقتراب القوات من الأوكار التي يستخدمها الإرهابيون في الاختباء والتدريب بادروا القوات بإطلاق النار ما دفع القوات إلى التعامل معهم، وأكدت الوزارة أنه قبل انطلاق القوات تم استئذان نيابة أمن الدولة العليا، وعثرت القوات في أوكار العناصر الإرهابية على بنادق آلية، وأخرى خرطوش.

وعن النجاحات، التي حققتها قوات الأمن خلال مواجهاتها مع العناصر الإرهابية من حركة "حسم"، قال عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، حمدي بخيت، إن التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية مع العناصر الموقوفة هي التي تقود إلى الكشف عن تلك الخلايا، مطالباً قوات الأمن بالاستمرار في توجيه ضربات استباقية للعناصر الإرهابية.

مؤتمر الشباب

على صعيد آخر، شهدت محافظة الإسكندرية، "عروس البحر المتوسط"، "220 كيلو شمال غرب القاهرة"، اليوم، أجواء أمنية غير مسبوقة، استعداداً لافتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، فعاليات المؤتمر الوطني للشباب في نسخته الرابعة، اليوم، المُقرر أن تستمر فعالياته يومين تحت شعار "أبدع.. انطلق" بمشاركة 1500 شاب من محافظات الدلتا، فضلاً عن مجموعة شباب الدفعة الثانية من البرنامج الرئاسي، وعدد من رؤساء الأحزاب السياسية والنقابات المهنية ورؤساء الجامعات وممثلي المجلس القومي للمرأة.

مراسل "الجريدة" في المحافظة الساحلية، قال إن شوارع المحافظة تحولت إلى ما يشبه "الثكنة الأمنية"، حيث تم فرض كردونات أمنية مشددة على طريق الكورنيش وفي محيط المكتبة، حيث تسلمت أجهزة أمنية مقر "مكتبة الإسكندرية"، قبل عدة أيام، حيث يفتتح المؤتمر من داخل القاعة الكبرى بالمكتبة، بينما أنهت الأجهزة التنفيذية في المدينة ـ التي تزدحم صيفاً ـ الاستعدادات لتجميل منطقة الكورنيش، عبر زرع الأشجار، وطلاء أعمدة الإنارة، وأكدت مصادر أن محافظ المدينة محمد سلطان قرر صرف نحو 620 ألف جنيه مصري، (نحو 40 ألف دولار أميركي)، لتجميل طريق الكورنيش، وشارع أبي قير، المحورين الرئيسيين في المدينة.

من جانبه، تفقد وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار، الحالة الأمنية في محيط مقر مكتبة الإسكندرية، وعقد وزير الداخلية اجتماعاً مع مدير أمن الإسكندرية، اللواء مصطفى النمر والقيادات الأمنية المختلفة، فيما قال مصدر رئاسي مسؤول لـ"الجريدة": "مؤتمر الشباب سيناقش قضايا حيوية بينها أزمة ارتفاع أسعار السلع، وجهود الدولة لرعاية المواطن صحياً واجتماعياً، وآفاق التنمية المستدامة فى القطاعات الاقتصادية"، في حين سجل "هاشتاغ" "اسأل الرئيس" قائمة الأكثر تفاعلاً على موقع تويتر، وسجل عدد كبير من المشاركين في الهاشتاغ تساؤلاتهم بشأن الأسعار والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، عضو لجنة العفو الرئاسية، محمد عبدالعزيز، قال لـ"الجريدة": "لجنة العفو الرئاسية تعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية على القائمة الرابعة للعفو الرئاسي"، رافضاً الإفصاح عن أسماء تتضمنها القائمة، وقال: "الحديث في ذلك سابق لأوانه".

على صعيد آخر، بدأت سلطات مطار القاهرة الدولي تشغيل بوابة دخول العاملين بالبصمة البيومترية إلى قرية البضائع في المطار ومنفذ 35، والمخصص لدخول العاملين إلى أرض المهبط، وقال مصدر أمني: "شركة الميناء بدأت تشغيل بوابات البصمة البيومترية على المداخل المؤدية إلى أرض المهبط في إطار خطة لتشديد الإجراءات الأمنية وتنفيذاً لطلبات لجان التفتيش الدولية".

في سياق آخر، أحالت رئيسة هيئة النيابة الإدارية، المستشارة رشيدة فتح الله، رئيس صندوق العاملين في القطاع الحكومي بالهيئة القومية للتأمين الاجتماعي سابقاً وحالياً على المعاش، ورئيس الإدارة المركزية للشؤون الإدارية بصندوق العاملين بالقطاع الحكومي سابقاً وحالياً على المعاش، للمحاكمة التأديبية، لاتهامهما بإهدار المال العام.

وكشفت التحقيقات تورط المتهمين في إهدار للمال العام، في واقعتين الأولى بـ20 مليون جنيه، والثانية بـ 9 ملايين جنيه.

الإسكندرية تتأهب لاستقبال ضيوف مؤتمر الشباب بحملة تشجير وإجراءات أمنية
back to top