5 نصائح لضمان نزهة ناجحة

نشر في 21-07-2017
آخر تحديث 21-07-2017 | 00:00
No Image Caption
يحب الأولاد أن يشاركوا في نزهات عائلية. طبقي النصائح التالية لتجاوز التحديات التي تطرحها هذه التجربة وتجنب المفاجآت السيئة.

حضّري وجبات طعام متوازنة

لتقديم أصناف متنوعة، حضّري مقبلات متعددة على شكل ساندويتشات وتحليات صغيرة لحث المشاركين على تذوقها وتنويع مأكولاتهم. خلال النزهات لا داعي كي يأكل الأولاد أثناء الجلوس أو مع الآخرين. تتعلق النزهة بتقاسم لحظات مشتركة والسماح للصغار باللعب في الهواء الطلق. اختاري أيضاً منتجات طازجة وعالية الجودة وقليلة السعرات الحرارية بدل المأكولات المتحولة.

من الأفضل مثلاً أن تشتري الفاكهة والخضراوات الموسمية. لكن قبل عمر السنة، لا تعطي الأطفال أي خضراوات نيئة، وتنبهي من بعض المأكولات حتى عمر الخامسة أو السادسة، لا سيما الطماطم التي يجب أن تهرسيها أو تقطعيها.

أخيراً، حاولي أن تحدّي من المأكولات الغنية بالدهون والسكر لأنها تثقل الأطباق وتصعّب الهضم، لا سيما في الطقس الحار. نذكر منها المايونيز والزبدة والحلوى بالشوكولاتة والمشروبات الغازية والألبان... في المقابل، يمكن حفظ بعض الأغذية المفيدة خلال النزهات، من بينها الخبز الطازج والخضراوات النيئة والتبولة والبيض المسلوق وروستو اللحم وساندويتشات الدجاج أو الأسماك وحبات الفاكهة الكاملة والبسكويت الجاف والفاكهة المطبوخة...

اختاري أغلفة مناسبة

لا تضعي المأكولات عشوائياً في سلة بل طبقي طريقة منهجية في توضيب الأطباق، لا سيما في فصل الصيف لأن المأكولات تسخن بسرعة في هذه الفترة. احملي معك ثلاجة متنقلة وضعي فيها الخبز والمنتجات التي تحتاج إلى تبريد متواصل واجلبي معك الماء. لا داعي كي تحضّري الساندويتشات مسبقاً بل من الأفضل أن تبقى المقادير منفصلة في علب بلاستيكية. ينطبق المبدأ نفسه على الخضراوات النيئة أو السلطات. في ما يخص بقية المنتجات، يكفي أن تضعيها في كيس قماشي أو سلة. غطّي الخبز جيداً كي لا يصبح طرياً أكثر من اللزوم واحملي معك حليب الأطفال دوماً في علبة مغلقة بإحكام.

اختاري موقعاً مريحاً

لإيجاد وضعية مريحة، يمكنك أن تستقري على العشب أو على طاولة النزهة بحسب ما يفضله أفراد العائلة وبحسب عمر الأولاد. يمكنك أن تأخذي معك بعض الوسائد كي يجلس عليها الصغار. إذا أردت أن تمددي طفلك، خذي معك بطانية ناعمة. في مطلق الأحوال، اجلبي غطاءً كبيراً للطاولة كي تحافظي على أدنى حد من النظافة واستعملي أكواباً وأطباقاً عملية للأولاد.

حددي الأغراض الضرورية

يعني الأكل في الخارج التعرض للبعوض ومختلف أنواع الحشرات. لذا اجلبي رذاذاً طارداً للحشرات بشرط أن يناسب جميع أفراد العائلة. اجلبي أيضاً كريماً شمسياً ونظارات ومظلة للأولاد، فضلاً عن مناديل رطبة لتجنب الحوادث الصغيرة، وهلام لتنظيف اليدين إذا لم تجدي مصدر ماء في الجوار، وأوراق وأكياس للنفايات.

خيارات إضافية للاستمتاع بالنزهة

لزيادة المتعة وإسعاد الأولاد على وجه التحديد، يمكنك أن تضعي بطاقات عليها أسماؤهم على عبوات الماء وتأخذي كيساً من رقائق البطاطس والمخلل واللوز والسكاكر وعصائر الفاكهة. يمكنك أن تجلبي معك أيضاً لعبة ليشارك فيها الكبار والصغار. أخيراً، لا تنسي أن تجلبي معك القهوة للراشدين في وعاء حافظ للحرارة.

back to top