التعليم العالي: التقشف لم يؤثر على خطة البعثات الدراسية

روبن بوسي: الولايات المتحدة تضم آلاف الكويتيين المبتعثين

نشر في 12-07-2017
آخر تحديث 12-07-2017 | 21:00
جانب من محاضري اللقاء التنويري
جانب من محاضري اللقاء التنويري
قال الوزير الفارس إن الحياة الأكاديمية الجديدة رحلة علم وتعلم ترعاها رؤية وتوجيهات صاحب السمو، وتتبناها وزارة التربية بكل قطاعاتها.
أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. محمد الفارس ان حالة التقشف لم تؤثر على خطة البعثات الداخلية والخارجية، مشددا على حرص الوزارة على أن تتوفر الميزانية لجميع الطلبة وفي جميع المؤسسات التعليمية.

جاء ذلك على هامش اللقاء التنويري لطلبة البعثات الخارجية لعام 2017-2018، والذي نظمته وزارة التعليم العالي مساء امس الاول في مسرح صباح السالم بجامعة الكويت بالخالدية.

وشدد الفارس على طلبة البعثات الخارجية ان يكونوا خير سفراء للكويت، وان يحملوا صوت بلد الانسانية والعمل الخيري في دول الابتعاث، وان يمثلوا الكويت في هذه الدول.

وبين ان «البعثة هي بداية الطريق لبناء مستقبلكم الشخصي وتنمية هذا الوطن الذي قدم الكثير لكم»، مشيرا إلى أن التعليم هو طريق نهضة الأمم وأساس رقيها، وعليها الاهتمام بالشباب الذي يمثل هذا المستقبل.

واكد أن الحياة الاكاديمية الجديدة رحلة علم وتعلم ترعاها رؤية وتوجيهات صاحب السمو، وتتبناها وزارة التربية بكل قطاعاتها، والتي تبذل الجهد لتوفير افضل السبل بمنظور حضاري يلبي الطموح ويدعم خطة التنمية في الكويت.

آلاف المبتعثين

من جهته، رحب نائب القنصل في السفارة الاميركية لدى الكويت روبن بوسي، في كلمة مماثلة، بالطلبة المستجدين الذين التحقوا بالجامعات الاميركية، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تضم آلاف الطلبة الكويتيين المبتعثين وتفخر بهم.

وهنأ بوسي الطلبة الجدد على تخرجهم في الثانوية، وان الحياة الاكاديمية الجديدة تحتاج الى جد واجتهاد، مضيفا ان كل الجهات الاكاديمية سواء في الكويت او الولايات المتحدة لديها الاستعداد لمساعدة الطلبة المبتعثين الجدد والاجابة على استفساراتهم.

من جانبها، أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي فاطمة السنان ان الوزارة تطمح الى الارتقاء بمستوى التعليم عبر خطط واستراتيجيات متعددة، من خلال اللقاء مع الطلبة والرد على استفساراتهم ومعرفة ما يحتاجون لتقديم الافضل.

واشارت السنان الى ان الكويت تسعى الى التنمية المستدامة التي ستتحقق بسواعد جيل قيادي متميز من ابناء الوطن، نهل من العلم حتى اصبح قادرا على تحقيق طموحات بلاده.

واوضحت ان وزارة التعليم العالي سعت الى التوسع في خطة الابتعاث بمختلف الدول والتخصصات العلمية والادبية المرتبطة في الاحتياجات التنموية، «لتوفير فرص متميزة لابنائنا الطلبة للالتحاق بأفضل الجامعات».

لائحة البعثات

من ناحيتها، أكدت مديرة ادارة البعثات بوزارة التعليم العالي وفاء الصراف، ضرورة اطلاع الطلبة المبتعثين على لائحة البعثات المنشورة على موقع الوزارة الالكتروني لمعرفة حقوقهم وواجباتهم.

وأفادت الصراف بأنه بعد قبول الطلبة في البعثات يجب عليهم استكمال الاوراق والاجراءات المطلوبة وادخالها في النظام، موضحة أن لكل دولة من دول الابتعاث أوراقا وإجراءات محددة.

وأكد ممثل وزارة الخارجية المستشار بداح الدوسري، أن على الطلبة الكويتيين الالتزام بالقوانين الاميركية سواء في الفيزا او المرور او أي قوانين اخرى حتى لا يتعرضوا لإلغاء بعثتهم وعودتهم إلى الكويت قبل إنهاء مدة الدراسة.

جدير بالذكر انه اقيم على هامش اللقاء التنويري جلسة نقاشية للطلبة المبتعثين، بمشاركة مختصين من وزارة التعليم العالي والملاحق الثقافية في دول الابتعاث، لتعريف الطلبة بالامور الاكاديمية والاجتماعية والنظم والقوانين الخاصة بدول الابتعاث.

back to top