مهرجان الفيلم الفرنسي العربي ينطلق في عمّان اليوم

نشر في 05-07-2017
آخر تحديث 05-07-2017 | 00:00
ينطلق مساء اليوم في عمان مهرجان الفيلم الفرنسي العربي بدورته الثالثة والعشرين بأفلام روائية وكوميدية ووثائقية تتناول بمعظمها الواقع في العالم العربي.

ويفتتح المهرجان، الذي يقام بالتعاون بين الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والمعهد الثقافي الفرنسي، بفيلم "زيزو" من تونس للمخرج فريد بوغدير والكاتب توفيق الجبالي، ويتناول في 90 دقيقة حياة شاب يقرر مغادرة قريته للذهاب إلى تونس العاصمة، حيث سرعان ما يجد نفسه في قلب مغامرة تقوده نحو الثورة التونسية عام 2011.

ويختتم المهرجان في الثاني عشر من يوليو الجاري بفيلم "تيمقاد" الكوميدي للمخرج فابريس بن شاووش، ويتناول في 101 دقيقة، قصة حياة عالم آثار فرنسي شاب من أصل جزائري يُصبح مدرباً لفريق كرة قدم "تيمقاد"، وهي قرية صغيرة في الجزائر.

أما الفيلم الثاني "جولة في فرنسا" لمخرجه رشيد دجايداني فيتناول في 94 دقيقة جولة لمغني الراب "فارهوك" برفقة عامل بناء فرنسي على موانئ فرنسا.

ويتضمن المهرجان نحو 15 فيلما منها "إنسيريتيد" للمخرج فيليب فان ليوف، ويتناول في 90 دقيقة، يوميات عائلة حبستها الحرب في منزلها بدمشق.

وفي أجواء الموسيقى والرقص، يتناول فيلم "شارع بيروت" للمخرج سليم صعب، تاريخ الهيب هوب في لبنان، والأسباب التي دفعت الشباب إلى استخدامه كوسيلة تعبير من شأنها الجمع بين ناشطين من كل المذاهب.

أما فيلم "من السماء" للمخرج وسام شرف، فيتناول في 70 دقيقة، بصورة كوميدية قصة حياة عنصر سابق في إحدى ميليشيات الحرب. وبعد عشرين عاماً على وفاته، يعود ليظهر من جديد في حياة أخيه الصغير الذي يعمل حارسا شخصيا في بيروت.

ويتناول فيلم "الجنة ستنتظر" للمخرجة ماري-كاستيل منشون-سكار في 105 دقائق قصة حياة "ميلاني" الشابة التي لا تعاني أي مشكلة إلى أن تلتقي بـ "أمير" عبر الإنترنت. من فرنسا إلى سورية، يبين الفيلم استراتيجيات التجييش والطريق الصعب نحو "إلغاء الراديكالية".

وفي فئة أفلام الرسوم المتحركة، يتناول فيلم "آداما" لسيمون روبي، في 82 دقيقة، قصة شاب يبحث عن شقيقه الذي اختفى ويذهب خلف البحار ليقوده بحثه إلى الخطوط الأمامية للحرب العالمية الأولى.

وفي فئة الأفلام الوثائقية، يذهب فيلم "التحدي" الذي صور في قطر ليوري أنكاراني، في 70 دقيقة، في رحلة استقصائية في مسابقات الصقور دامت 3 سنوات وبجمالية تحبس الأنفاس.

وتنظم على هامش أيام المهرجان مسابقة الأفلام الأردنية القصيرة لإتاحة الفرصة للمواهب المحلية لتقديم أفلامهم والمنافسة على الجوائز، وفقا لندى دوماني، مديرة قسم الإعلام والبرمجة الثقافية في الهيئة الملكية للأفلام.

وتعرض الافلام في صالة سينما الرينبو والهيئة الملكية للأفلام، في منطقة جبل عمان (وسط عمان).

ويتضمن المهرجان عددا من النشاطات من بينها "درس السينما" واحتفالية بموسيقى الهيب هوب، ومسابقة الفيلم الأردني القصير الذي تتنافس على جوائزه مجموعة من بين أحدث نتاجات المخرجين الأردنيين الشباب في السينما الروائية والتسجيلية والتجريبية.

back to top