سوق الألبومات الغنائية... هل يسترد عافيته بعد كساد طويل؟

نشر في 01-07-2017
آخر تحديث 01-07-2017 | 00:00
يزخر الموسم الغنائي الذي انطلق أخيراً بألبومات وأغانٍ منفردة، ويعتبر الموسم الأكبر موسيقياً لأنه يبدأ مع عيد الفطر مروراً بموسم الصيف انتهاء بعيد الأضحى المبارك، مما يفتح الباب على إمكانية استعادة الألبومات الغنائية شعبيتها وتحقيق مكاسب لشركات الإنتاج والمطربين.
قرر المطرب محمد حماقي طرح ألبومه عقب عيد الفطر مباشرة، إذ انتهى من تسجيل 20 أغنية على أن يتم اختيار أغاني الألبوم من بينها، وقد تعاون فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين من بينهم: أيمن بهجت قمر، أمير طعيمة، خالد تاج الدين، مدين، خالد عز، عمرو مصطفى، توما، تميم وطارق مدكور، وهو من إنتاج شركة «نجوم ريكوردز».

كان حماقي يخطط لطرح ألبومه قبل شهر رمضان، إلا أنه تأجل لعدم الانتهاء من تنفيذه ولرغبته في تصوير كليب وطرحه تزامنًا مع إصدار الألبوم.

بدوره، يعود المطرب مصطفى قمر إلى سوق الألبومات، بعد غياب، من خلال ألبومه الجديد «لمن يهمه الأمر2» الذي تأجل طرحه أكثر من مرة. يضم الألبوم 12 أغنية تعاون فيها قمر مع شعراء وملحنين وموزعين من بينهم: رضا زايد، حمدي صديق، محمد يحيى، محمد مرزوق، طارق مدكور، حميد الشاعري، وهو من إنتاج «عالم الفن» و«مزيكا».

تقتصر موسيقى الأغنيات على الآلات الخشبية من دون الأجهزة الإلكترونية والبيانو أو الأرغن، وتعتمد أساساً على الغيتار والباص والإيقاعات، وتتنوع بين الوطني والرومنسي.

تنوع وتجديد

طرح المطرب رامي صبري ألبومه الجديد في آخر أيام عيد الفطر، ويتضمن 15 أغنية تعاون فيها مع شعراء وملحنين من بينهم: نادر عبدالله، حمدي صديق، أمير طعيمة، طارق عبدالجابر، طارق توكل وهاني محروس، وهو من إنتاج «عالم الفن» و«مزيكا».

تتنوّع الأغاني بين المقسوم والدراما، وتتميز بأسلوب جديد في الأداء قد يفاجئ الجمهور، لا سيما بعد تسجيل صبري الأغنيات في تركيا.

وضع الفنان وائل كفوري اللمسات الأخيرة على ألبومه الجديد «وائل 2017» الذي سيطرحه قريباً. يتضمن ثماني أغنيات تعاون فيها مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين من بينهم: ملحم أبوشديد، بلال الزين، هشام بولس ومنير بو عساف، وقد صور ملصق الألبوم والدعاية الخاصة به.

باسكال مشعلاني بدورها أعلنت قرب طرح ألبومها الغنائي «حبي مش حكي»، ونشرت عبر حسابها الرسمي على موقع «تويتر» تغريدة قصيرة قالت فيها: «الأسبوع المقبل ألبوم وكليب «حبي مش حكي» حصرياً على قناتي الرسمية بموقع يوتيوب».

يضم الألبوم أغنيات تتنوّع بين البوب والهاوس والشعبي، وبين المصري واللبناني والخليجي، تعاونت فيها مع شعراء وملحنين من بينهم: ملحم أبو شديد، محمد عبية وأحمد راجح.

من ناحيتها سجلت المطربة نغم صالح «بقينا خايفين»، وستطرح الكليب الخاص بالأغنية قريبا، وهي ثاني أغاني ألبومها المقرر طرح أغانيه بشكل منفرد كل فترة. أما المطرب الشاب مكاوي فوضع لمساته الأخيرة على ألبومه الجديد، واطلق أغنيته الرئيسة «تيجي تيجي» خلال عيد الفطر على إذاعات وقنوات فضائية، على أن يصوّرها في المغرب خلال الشهر المقبل.

عودة مناسبة

أكد المطرب رامي صبري أنه يعود إلى جمهوره من خلال ألبومه الجديد، بعد فترة غياب انصرف خلالها إلى البحث عن أسلوب أمثل وموسيقى مناسبة يقدمهما لجمهوره، مشيراً إلى أنه لا يحب الظهور من دون مبرر أو من دون أن يكون ثمة جديد ومختلف يقدمه لجمهوره.

أضاف أنه يقضي معظم وقته في اختيار أغنيات جديدة مميزة تجذب جمهوره الذي اعتاد أن يقدم له كل جديد»، باعتبار أن السوق الغنائي يحتاج إلى جديد دائماً.

تابع: «إذا كان المطربون يبحثون عن النجاح والتميز بعيداً عن الموسيقى والكلمات المستهلكة فيجب عليهم الاجتهاد، خصوصاً أن الجيل الجديد من الشباب منفتح على الموسيقى العالمية».

بدوره اشار الموسيقار هاني شنودة إلى أن سوق الألبومات الغنائية في انتظار من ينقذه، مبدياً سعادته بطرح ألبومات جديدة خلال موسمي عيد الفطر والصيف، ولافتاً إلى ضرورة إيجاد أساليب جديدة لجلب مكاسب مالية لشركات الإنتاج والمطربين بعيداً عن طرق البيع العادية التي اعتدنا عليها.

أضاف: « لم يحقق البيع الإلكتروني النجاح المنشود والمتوقع الذي يتحقق في الدول الأوروبية، لا سيما أن الأخيرة تتمع بقوانين تحرّم القرصنة على الألبومات والأغاني والمنتجات الفنية، ويحصل المشاركون في الأعمال الفنية على حق الأداء العلني عن كل عمل تتم إذاعته، ما يوفر لهم دخلا كبيراً».

مكاسب مالية

من الصعب حالياً تحقيق مكاسب مالية أو عودة سوق الألبومات الغنائية إلى شعبيته، في رأي الموسيقار حلمي بكر، لأن الوضع الحالي سيئ جداً، فالمواهب الغنائية والموسيقية محدودة وتعجز شركات الإنتاج عن تحقيق مكاسب تخولها استكمال عملها بسلاسة.

أضاف أن الجمهور لا يدفع مليماً واحداً نظير سماعه الأغاني، فالكل يدخل إلى الإنترنت وينزّل الأغاني التي يرغب في الاستماع إليها من دون أن يحصل فريق عمل هذه الأعمال على حقه المادي، ما يجعلنا أمام معضلة يستحيل معها عودة سوق الغناء إلى سابق عهده.

back to top