بلجيكا: هجوم إرهابي فاشل نفذه مغربي

نشر في 21-06-2017
آخر تحديث 21-06-2017 | 17:40
No Image Caption
أعلنت السلطات البلجيكية أمس أنها تعرفت على هوية منفذ الهجوم الارهابي الفاشل في بروكسل الذي قتله جنود أمس الأول بعدما تسبب في انفجار بمحطة قطارات في العاصمة.

وأعلنت النيابة العامة أمس أن المنفذ من الجنسية المغربية وعمره 36 عاما. وقال المتحدث باسم النيابة للصحافيين ان المنفذ الذي لم يعط سوى الحرفين الأولين من اسمه «ع. ز.»، هو من مواليد 20 يناير 1981 ومن الجنسية المغربية، و»لم يكن معروفا لأعمال إرهابية». وأوضح أن الحقيبة التي انفجرت كانت تحتوي على مسامير وعبوات غاز.

وأوضحت التقارير الاولية ان المنفذ من منطقة مولينبيك التي كانت موطنا لمنفذي هجمات باريس عام 2015 وبروكسل عام 2016 مشيرة الى ان قوات الشرطة تجري حاليا عملية بحث في المنطقة.

وعقد رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشال وأعضاء في الحكومة أمس اجتماعا لمجلس الأمن القومي بحضور ممثلين عن أجهزة الامن في البلاد.

كما أعلن الناطق باسم الشرطة البلجيكية بيتر دي فال أمس الأول ان عسكريين كانوا في محطة سنترال المركزية للقطارات في بروكسل، احدى اكبر المحطات في بلجيكا قاموا بشل حركة المشتبه به عبر اطلاق النار. وأعيد فتح المحطة أمس.

وبحسب شاهد عيان فإن المهاجم هتف «الله اكبر» قبل أن يفجر عبوته الناسفة. واثر الانفجار اخلت قوات الامن محطة القطارات وفرضت حولها طوقا امنيا، مما تسبب «بحالة ذعر حقيقية»، كما اعلن متحدث باسم ادارة سكك الحديد البلجيكية انفرابيل. و»الانفجار الصغير» كما وصفته السلطات وقع على ما يبدو في حقيبة، بحسب شاهد عيان. وكانت بروكسل شهدت في 22 مارس 2016 اعتداءات تبناها تنظيم «داعش».

back to top