«رسالة إلى» تمثل الكويت في «عكاظ المسرحي» بالمغرب

تشارك في المهرجان 6 فرق عربية وأجنبية خلال الفترة من 5 حتى 8 يوليو

نشر في 21-06-2017
آخر تحديث 21-06-2017 | 00:04
مشهد من مسرحية «رسالة إلى»
مشهد من مسرحية «رسالة إلى»
اختارت إدارة مهرجان عكاظ المسرحي الدولي مسرحية "رسالة إلى" لتكون ممثلة الكويت ودول الخليج في نسخته الثانية التي تنظم في الفترة من 5 إلى 8 يوليو المقبل.
تستعد فرقة المسرح الشعبي للمغادرة الى مدينة مراكش المغربية للمشاركة بمسرحية "رسالة الى"، في النسخة الثانية من مهرجان عكاظ الدولي للمسرح المزمع تنظيمها في الفترة من 5 إلى 8 يوليو المقبل تحت شعار "المسرح فن وثقافة "، وتكرم خلالها الفنانة المغربية فضيلة بن موسى.

وكانت ادارة المهرجان برئاسة مديره مبارك الفقير اختارت مسرحية "رسالة الى" بعد دراسة عدد من المسرحيات التي ارسلت من الكويت وخارجها، حيث انطبقت عليها شروط المشاركة التي وضعها المهرجان وهي "ألا يتعدى فريق العمل المسرحي 8 أفراد، وألا تتجاوز مدة العرض ساعة، وليس له علاقة بعروض المنودراما"، لتصبح رسميا ممثلة المسرح الخليجي في المنافسة على جوائز المهرجان الذي تشارك فيها 6 فرق من دول عربية واوروبية.

واشادت ادارة الاختيار في المهرجان بالمسرحية الكويتية "رسالة إلى" وقالت في كتاب الموافقة الذي ارسلته لمخرج ومؤلف العمل نصار النصار إن المسرحية تحقق كل اهداف المهرجان الذي يسعى من خلال عروضه إلى تحقيق إشعاع ثقافي وخلق فضاءات وامتدادات فنية إبداعية جمالية لأبي الفنون، بالإضافة إلى توطيد العلاقات الدولية وإزالة الحدود بين الدول في إطار الانفتاح على تجارب أخرى وتمتين وتقوية كل أشكال التعاون الإنساني والوجداني، حيث تطرح المسرحية من خلال احداثها مجموعة من القضايا، منها قضية عدم تكريم الفنان المبدع، الا بعد وفاته، أو عندما يصاب، وبالتالي نسيان ابداعاته الفنية، وظاهرة الاسفاف في الفن، وانتشار الأعمال السطحية التي تعتمد على الضحك لأجل الضحك، وأشباه الفنانين، مع سعي العمل إلى خلق حالة من التوازن البصري في الانتقال من مشهد لآخر والتأثير بالكلمة والحركات على الخشبة.

وعبر مخرج المسرحية نصار النصار، الذي تم تعينه رسميا من قبل ادارة فرقة المسرح الشعبي مديرا فنيا وثقافيا لها، عن سعادته لاختيار مسرحيته للمشاركة في الدورة الثانية لمهرجان عكاظ المسرحي الذي شهد انطلاقة ناجحة العام الماضي بمشاركة فرق من فرنسا وألمانيا ومصر وتونس والمغرب، وهي فرقة محترف موليير بمسرحية "ستة في ستة"، وفرقة مسرح جسور بمسرحية "رحلة الوجع" وفرقة مسرح عكاظ بمسرحية "كيف – كيف"، وفرقة روسبينا للإنتاج الفني التونسية بمسرحية "ليغو" وفرقة إيفا الفرنسية بمسرحية "كارمن"، ومن مصر فرقة كريشيندو بمسرحية "اللوحة".

وقال النصار ان اختيار ادارة المهرجان مسرحيته لتكون من ضمن عروض الدول الاربع التي ستشارك في المهرجان بجانب الفرق المغربية بعدما تمت مشاهدة اكثر من عرض من الكويت والدول العربية والاجنبية، شيء يسعد الروح ويفرح القلب ويؤكد ان هذا العمل بالفعل مسرحية مهرجانات عالمية، مبيناً أن مشاركته في المغرب ستكون رقم 12 في المهرجانات، والعرض رقم 17، منها 7 مرات خارج الكويت في دول منها الإمارات والسعودية والبحرين والأردن ومصر.

واعتبر ان المهرجان اختار مسرحيته لتناولها قضية مهمة عن معاناة الفنان على جميع المستويات، وبالرغم من ذلك فإنه يخرج على الجمهور بابتسامة هي بمثابة رسالة الى اصحاب الشأن المسؤولين عن الثقافة والفنون في العالم العربي، فمعاناة الفنانين مشتركة في الدول العربية كلها، سواء كانت غنية أو فقيرة، "وأنا تعرضت للكثير من المعاناة، فوالدي وأسرتي جميعا كانوا رافضين لعملي في الفن، وأجبروني على دراسة الهندسة، لأن والدي كان فناناً مسرحياً ويعلم مدى معاناة الفنان، ولكنهم الآن داعمون لي".

وشدد النصار على ان نجاح المسرحية وتحقيقها صدى طيباً وكبيراً، لا على المستوى المحلي فقط بل العربي كذلك، يرجع الى فريق العمل الذي يضم الممثلين عثمان الصافي، وزينب خان، وناصر الكندرى، وميثم الحسينى، وفهد الصافي، وفاضل النصار، وجراح الدوب، وعبدالله الربيع، ودعيج العطوان، وموسيقى فرقة ستايلس، إلى جانب بساطة الفكرة وعمق الطرح حيث تتمحور أحداثها حول ممثل شاب عاشق للمسرح، يواجه الكثير من العقبات، والتحديات أمام مشواره الفني، من قبل والده، الذي يجبره على ترك الفن، والتفرغ لدراسة الطب، أو الهندسة، وفي المقابل تتزوج والدته من رجل آخر، فيشعر بالألم من فقدان الحب، والحنان، ويتجه للبحث عن الزواج، فتكون زوجته هي الأخرى أكثر جبروتاً، وسلطة، لإبعاده عن حبه للمسرح، وتبدأ في تخييره بينها وبين الفن.

ولن يقتصر التواجد الكويتي في هذا المهرجان على مسرحية "رسالة إلى" وانما ستكون البلاد ممثلة في لجنة التحكيم من خلال المخرج د. مبارك المزعل، حيث تضم هذه اللجنة نخبة من ألمع رجال المسرح عربيا ودوليا، لاختيار أفضل عرض من العروض التي ستقدمها الدول التي أعلنت اشتراكها في هذا التجمع الأكبر، للحصول على جائزة المهرجان.

وكان مدير المهرجان مبارك الفقير ارسل كتابا رسميا إلى عميد المعهد العالي للفنون المسرحية د. فهد الهاجري، وهي الجهة الرسمية التي يعمل وينتمي إليها د. مبارك المزعل، جاء فيه: "يشرفني أن أبلغكم أن إدارة مهرجان عكاظ الدولي للمسرح بمراكش في دورته الثانية قررت اختيار د. مبارك المزعل عضواً في لجنة التحكيم ضمن فعاليات الدورة الثانية، وخاصة بعد الصدى المتميز الذي تركه أثناء مشاركته في الدورة الأولى".

back to top