سفير ألمانيا: نثمن مبادرة الأمير لحل الأزمة الخليجية

«لا تحذيرات لرعايانا في الكويت وافتتاح سفارتنا أواخر العام الجاري»

نشر في 14-06-2017
آخر تحديث 14-06-2017 | 17:50
السفير الألماني
السفير الألماني
أبدى السفير الألماني ثقته بأن تؤتي الجهود الكويتية ثمارها لتحقيق مصالحة خليجية، ونفى توجيه أي تحذيرات لرعايا بلاده في الكويت من تهديدات محتملة.
أشاد السفير الألماني لدى الكويت كارلفريد بيرغنر بمساعي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لحل الأزمة القطرية.

وقال بيرغنر خلال لقاء جمعه بالصحف المحلية: لا اعتقد أن التصعيد الذي نراه الآن يساعد على حل، لذلك ندعو جميع الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات، ونثمن مبادرة سمو الأمير التي نأمل أن تؤدي إلى محادثات مباشرة.

وأضاف أنه على ثقة بأن الجهود الكويتية ستأتي ثمارها لتحقيق مصالحة خليجية، مضيفا أن عدة دول حول العالم أعربت عن دعمها لجهود الأمير لتحقيق المصالحة الخليجية.

وحول علاقة بلاده بالولايات المتحدة، قال بيرغنز انه "يرى أن موقف اميركا من المبادرة إيجابي، وهذا ما يجب التركيز عليه".

أما بخصوص تأثير الأزمة على الأمن الخليجي، فأوضح بيرغنز أن "هذه الخلافات لن تؤثر على دول مجلس التعاون والمنطقة فقط، بل ستمس أيضا مصالح المواطنين الاميركيين والألمان والاوروبيين فيها، والمصالح التجارية في المنطقة وأمنها واستقرارها".

وعما اذا كانت السفارة الالمانية لدى الكويت وجهت اي تحذيرات لرعاياها من تهديدات محتملة، نفى السفير اصدار اي تحذيرات، مؤكدا أن السفارة تراقب الوضع عن قرب، وأنه لا يوجد أي سبب لتحذير مواطنيها.

وبخصوص موعد زيارة وزير الخارجية الألماني للكويت لافتتاح سفارة بلاده فيها، قال: نأمل ان نفتتح سفارتينا بحضور الوزيرين الفرنسي والالماني كما هو مخطط له لأن السفارتين تقعان في نفس المبنى، ولكن تم تأجيل الافتتاح في اول مرة بسبب الانتخابات الفرنسية، كما ان لدينا انتخابات في سبتمبر المقبل، لذلك نأمل ان تكون الزيارة قبل نهاية هذا العام كما هو مخطط لافتتاح السفارتين.

وعن تطوير العلاقات الكويتية - الالمانية، قال: نسعى الى تطويرها في كل المجالات خاصة الاقتصادية، في محاولات حثيثة لجلب المزيد من الشركات الالمانية للعمل في الكويت، مضيفا انه التقى بعض رجال الاعمال والمستثمرين الالمان في دبي، وأن السفارة بصدد تنظيم زيارة لهم للكويت، بالاضافة الى وجود فرص استثمارية كثيرة للمستثمرين الكويتيين في المانيا خاصة في مجال العقارات.

وبخصوص التأشيرات، أوضح بيرغنز "اننا مقبلون على وقت الذروة لاصدار التأشيرات لزيارة المانيا، ونحن نتعامل مع مكتب القبس اشوريكس الذي يقدم تسهيلات كبيرة بالنسبة لتحديد المواعيد وتقليل وقت الانتظار".

وبسؤاله عن دور بلاده في حل الأزمة خاصة أن قطر تعد من كبار المساهمين في شركة سيمنس وثاني أكبر مستثمر في دوتشيه بنك وغيرها قال: قطر لديها استثمارات سيادية ضخمة جدا في ألمانيا، ولدينا اتصال مباشر بالسلطات القطرية، وأبلغونا أنه لا تأثر ولا تغير جذريا في تلك الاستثمارات، حيث ان لديهم موارد كافية جدا واحتياطات لمواجهة الازمة".

back to top