مصر : أميركا تُحذر رعاياها في مصر

لجنة برلمانية تبدأ الأسبوع المقبل مناقشة «ترسيم الحدود»

نشر في 06-06-2017
آخر تحديث 06-06-2017 | 19:20
 السفارة الأميركية في مصر
السفارة الأميركية في مصر
أمرت السفارة الأميركية في مصر في رسالة أمنية بُثت على موقعها الإلكتروني، أمس ، الموظفين العاملين ضمن بعثتها بعدم زيارة المواقع الدينية خارج القاهرة الكبرى، حتى إشعار آخر، وقالت الرسالة "هاجم إرهابيون أهدافاً مرتبطة بالطائفة المسيحية في مصر، ووقعت حوادث في أماكن حضرية وأخرى نائية، قد يكون من المحتمل وقوع هجمات أخرى".

تحذيرات السفارة الأميركية باتت مؤشراً قوياً على وقوع عمليات إرهابية، منذ نشرت السفارة يوم 25 مايو الماضي، تحذيراً أمنياً بشأن هجمات محتملة ضد مسيحيين وقرب كنائس، وهو ما حدث فعلاً بعدها بساعات، فقد هاجم مسلحون حافلة في محافظة المنيا شمال الصعيد، مما أودى بحياة 30 قبطياً، كانوا يستقلون 3 حافلات، في طريقهم لأداء الصلاة في دير "الأنبا صموئيل"، غرب محافظة المنيا، صبيحة يوم الجمعة، 26 مايو الماضي.

الناشط الحقوقي إبرام لويس، اتهم الأجهزة الأمنية بالتقاعس وعدم القدرة على توفير الحماية اللازمة لدور عبادة الأقباط، وتابع في تصريحات لـ"الجريدة": "تواصلت مع مسؤولي السفارة الأميركية وأكدوا أن مصدر تلك المعلومات هو المواقع الجهادية، ومن المؤكد أن الأجهزة الأمنية تُتابع هي الأخرى تلك الصفحات".

في سياق آخر، عادت اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، المثيرة للجدل، إلى الواجهة مُجدداً، إذ علمت "الجريدة" أن لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، ستبدأ الأسبوع المقبل مناقشة الاتفاقية التي سيترتب عليها انتقال تبعية جزيرتي تيران وصنافير الاستراتيجيتين إلى المملكة في حال تمريرها.

الناشط الحقوقي خالد علي، حاول قطع الطريق على البرلمان، حيث أقام أمس دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، لإلزام رئيس الجمهورية بحل مجلس النواب وفقاً للمادة 137 من الدستور، لقبوله مناقشة الاتفاقية بالمخالفة لحكم قضائي باتّ من المحكمة الإدارية العليا.

عضو اللجنة التشريعية، عبلة الهواري، قالت لـ"الجريدة": "لم أطلع على بنود الاتفاقية ولم أرها، كل ما أعلمه عن الاتفاقية قرار رئيس البرلمان د. علي عبدالعال بإحالتها إلى اللجنة"، وأكدت الهواري أن الاتفاقية لن تناقش بمعزل عن الأحكام القضائية التي صدرت بحقها، في حين قال النائب إيهاب الطماوي: "الاتفاقية أحيلت للجنة ولم تدرج على جدول الأعمال بعد، وبالتالي لم يطلع عليها أي نائب".

وأرجأت محكمة القضاء الإداري أمس، النطق بالحكم في بطلان أحكام محكمة الأمور المستعجلة، التي تخص اتفاقية تعيين الحدود البحرية، إلى جلسة 20 يونيو الجاري، وقال النائب البرلماني، هيثم الحريري: "ليس لدي علم بميعاد مناقشة الاتفاقية، وهناك اتجاه داخل المجلس لمناقشتها خلال الفترة المقبلة".

في الأثناء، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي مباحثات منفصلة مع وزيرة القوات المسلحة الفرنسية سيلفي جولار، أمس ، تناولت مجمل علاقات التعاون العسكري والأمني بين البلدين، لاسيما ما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب، وقال مصدر مسؤول لـ"الجريدة": "الوزيرة الفرنسية عرضت تلبية احتياجات الجانب المصري عسكرياً، بتكليف من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

إلى ذلك، أحبطت عناصر قوات الجيش محاولة إدخال متفجرات إلى سيناء، عبر سيارتين من نفق الشهيد أحمد حمدي.

back to top