مصر: امتحانات الثانوية تنطلق بلا تسريب

● الخرطوم تتسلم قائمة مطلوبين أمنياً
● وعد روسي بحل الملفات العالقة

نشر في 04-06-2017
آخر تحديث 04-06-2017 | 19:00
طلاب في اليوم الأول لبدء امتحانات الثانوية العامة في القاهرة  اليوم
طلاب في اليوم الأول لبدء امتحانات الثانوية العامة في القاهرة اليوم
وسط أجواء أمنية مكثفة، أدى 593 ألف طالب وطالبة في مصر أمس، امتحان شهادة الثانوية العامة، في مادتي اللغة العربية والدين، حيث نشرت وزارة الداخلية 50 ألف ضابط ومجند لتأمين المدارس ولجان الامتحانات.

الوزارة التي أجرت تعديلات جوهرية على نظام امتحانات الثانوية العامة، للحيلولة دون إمكانية تسريبها عبر مواقع التواصل، نجحت إلى حد كبير هذا العام، في وقف ظاهرة تسريب أسئلة الامتحانات، بعدما شهدت الأعوام الأربعة السابقة، تسريباً غير مسبوق للأسئلة في أغلب المواد، ما دفع رئيس الحكومة إلى إصدار قرار بتولي «جهة سيادية» طبع أسئلة الامتحانات.

الوزارة نجحت، باستثناء حالات محدودة، في ضبط امتحانات الشهادة المؤهلة للدراسة الجامعية، إذ فشلت صفحة «شاومينغ» – صفحة على موقع فيسبوك تخصصت في تسريب امتحانات- في تسريب أسئلة امتحان اللغة العربية أمس، بعد تطبيق نظام «البوكليت».

بدورها، نفت وزارة التعليم، ما تردد بشأن تسريب امتحان اللغة العربية، وقالت في بيان: «ما تم نشره على بعض مواقع التواصل الاجتماعي على أنه نسخة من امتحانات الثانوية العامة للعام الحالي، لا أساس له من الصحة»، معتبرة الأمر محاولة لإثارة الرأي العام، وإشاعة البلبلة، والإضرار بالمصلحة العامة ومستقبل الطلاب.

الطيران والضبعة

في الأثناء، رجح السفير الروسي في القاهرة، سيرغي كيربيتشينكو، بدء المشروع العملي ببناء محطة الضبعة النووية قبل نهاية العام، مؤكداً في تصريحات صحافية أمس، أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على 99 في المئة من العقود الضرورية لتنفيذ المشروع.

وبشأن حركة الطيران المعطلة بين البلدين منذ أكتوبر 2015، أشار السفير الروسي إلى أن بلاده اتفقت مع مصر على استكمال النقاش حول بعض النقاط العالقة، بينها التوقيع على مذكرة حكومية لضمان أمن وسلامة المطارات، وتابع قائلاً: «هناك نوايا طيبة من الجانبين وموسكو تعتبر مصر صديقاً مهماً».

إلى ذلك، علمت «الجريدة» من مصدر مطلع، أن الزيارة الأخيرة التي أجراها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لمصر، حسمت عدداً من الملفات العالقة، خصوصا المتعلقة بتوقيع مصر على وثيقة أمن المطارات الروسية.

وتابع المصدر: «موسكو وافقت على التعديلات المصرية على وثيقة أمن المطارات»، موضحاً أن التعديلات شملت استبدال وجود عناصر أمنية روسية في المطارات بممثلين عن شركات الطيران الروسية.

وتابع المصدر: «تعديلات الوثيقة ستشمل إشراك عناصر روسية في متابعة إجراءات تأمين السياح الروس، على أن يكون هناك تفتيش أمني روسي على المطارات المصرية شهرياً».

إفطار السيسي

على صعيد آخر، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن المرأة المصرية قامت بدور مهم ليتمكن المجتمع المصري من تجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها، موجهاً كل التحية والتقدير لها خلال حفل الإفطار الرمضاني الذي أقيم تحت رعايته أمس الأول، وتم تخصيصه لتكريم المرأة بمناسبة إعلان الرئيس السيسي عام 2017 عاما للمرأة.

على صعيد آخر، أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مباحثات في القاهرة، أمس، مع نظيره المصري سامح شكري، تناولت العلاقات المشتركة بين البلدين، وسبل دفعها للأمام، بخلاف الاتفاق على تنسيق مواقف البلدين إزاء عدد من الملفات الإقليمية والدولية.

إلى ذلك، علمت «الجريدة» أن مصر سلمت السودان قائمة بعناصر تابعة لجماعة «الإخوان» موجودة في السودان، وتحرض على مصر، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور للقاهرة، وأن السودان وعد بترحيل هذه العناصر خلال 30 يوماً، إلى جانب الاتفاق على تكثيف الوجود والتفتيش الأمني على المدقات الجبلية على الحدود المصرية- السودانية.

back to top