المشعان: ملتزمون بتعهداتنا المالية للقارة الإفريقية

«وقّعنا 7 مشاريع في إثيوبيا قيمتها 45 مليون دينار»

نشر في 24-05-2017
آخر تحديث 24-05-2017 | 21:20
السفير المشعان مع سفراء دول إفريقية يقطعون قالب الحلوى
السفير المشعان مع سفراء دول إفريقية يقطعون قالب الحلوى
أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون إفريقيا، السفير حمد المشعان، أن العلاقات مع إثيوبيا تاريخية، حيث بدأت منذ استقلال الكويت، لافتا الى أنشطة الصندوق الكويتي للتنمية الذي وقع حتى الآن 7 مشاريع متنوعة في إثيوبيا تبلغ قيمتها حوالي 45 مليون دينار كان آخرها مشروع للمياه بقيمة 6 ملايين دينار.

وأشار المشعان على هامش حفل السفارة الإثيوبية بمناسبة العيد الوطني أمس ، الى وجود 11 اتفاقية تسير العلاقات بين البلدين، مؤكدا أن تلك الاتفاقيات غطت جميع الجوانب الاقتصادية والسياسية والفنية وغيرها، مضيفا: «نتطلع الآن الى عقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة بين البلدين في الربع الأخير من العام الحالي، وتتم حاليا دراسة مكان الاستضافة».

وثمن موقف إثيوبيا في دعمها للكويت للترشح لمقعد مجلس الأمن، مضيفا «نحن متفائلون بالموقف الإفريقي ككل لدعم الكويت في هذا الترشح».

وعن مشاكل العمالة الإثيوبية، التي كان آخرها محاولة انتحار إحدى العاملات المنزليات، قال المشعان إن هذه الحوادث فردية، ولا تنعكس على العلاقات الكويتية - الإثيوبية، لافتا الى أن موضوع جلب العمالة الإثيوبية متوقف، بسبب قيود مفروضة من الجانب الإثيوبي، حيث تمنع خروج هذه العمالة الى كل دول مجلس التعاون، لا الى الكويت فقط.

وعن التزام الكويت بالوفاء بكل التعهدات التي قدمتها للقارة الإفريقية، قال إن الجانب الكويتي ملتزم بتنفيذ مبادراته لأبعد الحدود، حيث قدمت الكويت حتى الآن حوالي 750 مليون دولار، والمتبقي 250 مليون دولار سيتم استكمالها في السنة المالية المقبلة، وبذلك نكون قد غطينا المليار دولار الخاصة بالصندوق الكويتي للتنمية، ويبقى أمامنا جائزة د. عبدالرحمن السميط التي قدمنا من خلالها جائزتين في مجال الصحة والأمن الغذائي، وسيتم خلال العام الحالي تقديم جائزة في مجال التعليم، وسيقام حفل توزيع الجوائز في شهر ديسمبر المقبل بالكويت.

back to top