بعد هبوط الطلب على آي باد: «ابل» تتحدى «مايكروسوفت» بجيل جديد من الماك بوك

نشر في 19-05-2017
آخر تحديث 19-05-2017 | 20:10
No Image Caption
تخطط شركة ابل لإعلان تحديث خطها من حواسيب الحضن في مؤتمر سنوي لمطوري التطبيقات في مطلع شهر يونيو المقبل، وهي خطوة يمكن أن تساعدها على تخطي منافسة جديدة من شركة مايكروسوفت، إضافة إلى الهبوط في مبيعات أجهزة آي باد.

وتخطط «ابل» لطرح ثلاثة أنواع من حواسيب الحضن الجديدة، بحسب أشخاص على اطلاع على هذا الأمر. وسيحصل ماك بوك برو على معالج أسرع يدعى كابي ليك من إنتل كورب – بحسب أولئك الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، بغية مناقشة عملية التخطيط الداخلي.

وتعمل «ابل» أيضاً على نسخة جديدة من ماك بوك 12 – بوصة مع رقاقة إنتل أسرع. ودرست الشركة كذلك مسألة تحديث ماك بوك اير 13 -بوصة العتيق بمعالج جديد بعد أن ظلت مبيعات حواسيب الحضن، وهي الأرخص لدى «ابل»، قوية بصورة مدهشة بحسب أحد المطلعين، ورفضت «ابل» وإنتل التعليق على ذلك الطرح.

ويحقق خط ماك 11 في المئة فقط من المبيعات السنوية التي تبلغ 216 مليار دولار لدى شركة كيوبرتينو، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، كما يشكل آيفون حوالي ثلثي الإجمالي. ولكن أجهزة ماك أساسية من أجل الاحتفاظ بأعمال الأوفياء والصناعات الخلاقة – وهي حجر الزاوية في عودة أبل عند بداية الألفية في عهد ستيف جوبز.

وسيأتي انتعاش أعمال ماك بوك أيضاً في وقت مهم بالنسبة الى صانعة هاتف آيفون. وفي الشهر الحالي طرحت مايكروسوفت كورب حاسوب الحضن سيرفس لابتوب، الذي ينطلق خلال لحظات ولديه شاشة لمس ويعمل على نسخة أكثر استقراراً من ويندوز.

ويعتبر أول لابتوب حقيقي من مايكروسوفت على نطاق واسع منافساً قابلاً للحياة أمام ماك بوك اير. ومن خلال تجديد حواسيبها تستطيع «ابل» تخطي تلك المنافسة والاستمرار في زخم ماك الحديث.

وباعت الشركة في الربع الثاني 4.2 ملايين من أجهزة سطح المكتب وحواسيب الحضن، وحققت زيادة في العوائد بنسبة 14 في المئة عبر ماك مما حققته في ذلك الربع قبل سنة خلت.

وسيبدو ماك بوك برو المحدث مثل الموديل الأخير الى حد كبير ويختلف بقدر أكبر في الهندسة الداخلية – بحسب أحد المطلعين. وفيما ليس من الواضح ما اذا كان هذا المنتج جاهزاً لهذا الجيل قالت بلومبرغ نيوز إن «ابل» كانت تعمل في رقاقة داخلية لموديل ماك بوك برو في المستقبل يعالج وضعية الطاقة المتدنية في الحاسوب.

التحديث المخطط لن يشكل خطوة رئيسية بالنسبة الى خط سجل المذكرات من أبل، ولكن ذلك سيظهر تركيز الشركة على منتج تعرض لانتقاد الأوفياء لماك خلال السنواتالقليلة الماضية. وقد مر حوالي سبع سنوات منذ أعادت «ابل» تصميم لآخر مرة ماك بوك اير. وأضاف أحدث موديل من ماك بوك برو الذي طرح بعد أكثر من 500 يوم من سابقه شريط لوحة مفاتيح تاتش بار لتحقيق دخول سريع الى أداء التطبيقات.

وكانت «ابل» حدثت لآخر مرة ماك بوك 12 بوصة في ربيع عام 2016 مع خيار لون ذهبي فيما لم يحصل ماك بوك اير على تحسين سرعة منذ سنة 2015. ولم يقتصر التوقف عن تحديث ماك على حواسيب الحضن فقد تخلفت أجهزة سطوح المكتب من أبل أيضاً وفي وقت سابق من هذه السنة تعهدت أبل بطرح تحديثاترئيسية على ماك برو وآي ماك مع مواصفات أفضل للمستخدمين الخبراء في المستقبل.

ولم تعلن «ابل» عن أجهزة محدثة في مؤتمرها للمطورين في شهر يونيو منذ عام 2013 عندما أطلقت ماك برو وحدثت ماك بوك اير. وإضافة الى المنتجات الجديدة من ماك في هذه السنة يحتمل أن تعلن «ابل» عن نسخة محدثة من نظام تشغيل ماك او اس. وفي مؤتمر العام الماضي أعلنت الشركة نظام تشغيل سييرا، الذي أضاف دعماً الى تحسينات سيري وابل بي وآي ماسج.

back to top