صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4386

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

معرض «تمكين المرأة»... لوحات ومنحوتات ومجوهرات

ضم 80 عملاً فنياً تشكيلياً لـ 45 فناناً من عدة دول عربية

  • 18-05-2017

يسلط معرض «تمكين المرأة» الضوء على المادة 153، من خلال 80 عملاً فنياً لـ45 فناناً.

أقيم معرض بعنوان «تمكين المرأة» في قاعة «TheHub Gallery» بشارع الخليج العربي في منطقة الشرق، بمناسبة مرور 12 سنة على حصول المرأة الكويتية على حق خوض المعركة السياسية، في 16 مايو، ما يدعم ويتضامن مع حملة إلغاء المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي المتعلقة بقضايا الشرف، والتي تتيح للرجل قتل محارمه.

وضم المعرض 80 لوحة، إضافة إلى عرض مجوهرات ومنحوتات، شارك بها 45 فنانا من عدة دول، منها سورية، والبحرين، والعراق، وعمان اضافة الى الكويت، وغيرها، من أجل تعزيز هذه الحملة التوعوية لدى كل شرائح المجتمع الكويتي على أمل تحقيق العدالة والمساواة بين الرجل والمرأة في كل الميادين واستبعاد العنف بأي حال من الأحوال.

وحضر المعرض حشد كبير من عشاق الفنون التشكيلية، وعلى رأسهم عضوات الحملة وهن: د. عنود الشارخ، الشيخة لولو الصباح، وسندس حسين، وشيخة النفيسي وأميرة بهبهاني، واللاتي بادرن بإنشاء هذه الفكرة التي طالبت بإلغاء هذه المادة وما يتبعها من عواقب سلبية على حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.

وقالت د. الشارخ: «سعداء جدا بأن هذا المعرض هو الثالث في اطار المعارض التي ننظمها في يوم المرأة الكويتي، لإيماننا بأن الفن هو أجمل طريقة لتوصيل الرسالة، فنحن لا نريد صداما ثقافيا، وننتهج الثقافة الناعمة التي تشجع على المحبة».

بدورها، ذكرت شيخة النفيسي أن ريع المعرض الذي استغرق تجهيزه 6 اشهر سيذهب لمساعدة المعنفات، لافتة الى أن المعرض حصل مؤخرا على جائزة «شايو» من الاتحاد الأوروبي، والتي تمنح لحقوق الإنسان.

وأضافت النفيسي أنه في العام الماضي أقامت الحملة معرضا في دبي، لكن تركيزهم الأكبر على إقامة المعارض في الكويت، وأيضا تنظيم الورش التوعوية بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني محليا وخارجيا.

وعلى هامش المعرض التقت «الجريدة» بعض الفنانين المشاركين، فقال التشكيلي فاضل العبار، الذي شارك بتمثال من البورنز مثل راقصي الباليه، من مجموعته التي تمثل الإنسان، إنه لأول مرة يشارك في المعرض، معبرا عن سعادته بالمشاركة، وانه سيتسمر في المشاركة في المعارض القادمة.

وقالت الفنانة الكبيرة ثريا البقصمي، التي شاركت بـ3 أعمال عن المرأة، إن فكرة المعرض أكثر من رائعة، ويجب تشجيعها، لافتة الى أنها مع دعم حقوق المرأة واسقاط هذا القانون.


من جانبها، اشارت سمية العبدالغني الى انها تشارك في المعرض بلوحة تعبر عن قدرة الشخص على التغيير من الواقع، والسعي نحو الأفضل.

أما وردة الكندري، التي شاركت بثماني لوحات صغيرة عبرت فيها عن المرأة، واستخدمت قلم الحبر الأسود، فأشارت الى أنها بدأت مشوارها في الرسم منذ 2007.

وقال عبدالله العوضي إنه شارك بعقد أو قلادة كتب عليها «هي»، لافتا الى أنه أضاف عبارة «سر لا بد منه»، لكنه وضع نقطا، ويمكن قراءتها أيضا بـ«شر لا بد منه».

لمحة عن المعرض

المعرض: «تمكين المرأة»

المكان: قاعة «TheHub Gallery»

المشاركون: 45 فنانا

الوقت: بدأ أمس الأول ويستمر أسبوعا