2017 Build يجلب الذكاء الاصطناعي إلى أيدي المطورين

«مايكروسوفت» تطور خدماتها السحابية وتضيف الكثير لمتجرها بالتعاون مع العديد من الشركات ومنها «أبل»

نشر في 13-05-2017
آخر تحديث 13-05-2017 | 00:05
أعلنت «مايكروسوفت» خلال مؤتمر المطورين Build 2017 أرقام نظام ويندوز 10، وتحديث خدمات نظام التشغيل السحابي الخاص بها «Azure» والمميزات الجديدة للمطورين، التي تخص برامجها الشهيرة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.
كشفت «مايكروسوفت» خلال مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها Build 2017 الذي أقامته في مدينة سياتل بولاية واشنطن الأميركية عن أحدث أرقام استخدام نظام تشغيلها ويندوز 10، وأعلنت تحديث بيانات وخدمات نظام التشغيل السحابي الخاص بها «Azure» لمساعدة المطورين في تحديث تطبيقاتهم الحالية، واستخدام بعض خدمات الذكاء الاصطناعي «AI»، لتوفر للمطورين طرقاً أكثر سهولة للتفاعل مع المستخدم الطبيعي. إضافة إلى العديد من المميزات الجديدة للمطورين تخص حزمة «أوفيس السحابية» وMicrosoft Teams وMicrosoft Graph مع التطرق إلى العديد من الأمور والتحديثات الأخرى.

فمنذ عام 2011 وتقيم مايكروسوفت سنوياً هذا المؤتمر الخاص للمطورين لتعلن من خلاله خطط الشركة لتطوير برمجياتها وتقنيتها الجديدة، خلال الفترة المقبلة.

وقالت الشركة خلال حدث هذا العام، إن نظام ويندوز 10، الذي أطلق للمرة الأولى يوم 29 يوليو 2015، يعمل الآن على أكثر من 500 مليون جهاز.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيا ناديلا، خلال المؤتمر عن بلوغ عدد المستخدمين النشيطين شهرياً للنسخة التجارية من حزمة «أوفيس 365» السحابية أكثر من 100 مليون، كما أعلن عن أكثر من 140 مليون مستخدم نشيط شهرياً لمساعد الشركة الرقمي كورتانا.

وأضاف ناديلا أن مايكروسوفت تصنف نظام ويندوز 10 كخدمة، مما يعني أنها سوف تصدر كل سنة تحديثات مبنية على التحديثات السابقة، وذلك على غرار نظام تشغيل macOS من أبل، وحتى الآن أطلقت الشركة ثلاثة تحديثات رئيسية، كان آخرها في شهر أبريل الماضي.

الذكاء الاصطناعي للمطورين

خلال المؤتمر تحدث نائب الرئيس التنفيذي لقسم الذكاء الاصطناعي بمايكروسوفت هاري شام عن مستقبل وتطور الذكاء الصناعي ومدى تطور العمل في مايكروسوفت مع الذكاء الصناعي لافتاً إلى أنه قبل بضع سنوات، كان من الصعب التفكير في أداة تكنولوجية تستخدم الذكاء الاصطناعي، وفي السنوات المقبلة سوف يكون من الصعب أن نتصور أي تكنولوجيا لا تدعم الذكاء الاصطناعي، لأن تقنية الذكاء الاصطناعي الآن أصبحت قادرة على الدخول في كل الصناعات الحيوية، مثل الخدمات المصرفية أو تجارة التجزئة، وكل العمليات التجارية من مبيعات وتسويق إلى التوظيف.

تسمح مايكروسوفت للمطورين من خلال خدماتها Cognitive Services بدمج واستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي مع سطور مشفرة قليلة من التعليمات البرمجية، فيصبح بإمكان المطور بناء تطبيقات تتعرف على الإيماءات، أو تقوم بترجمة نص بلغات متعددة، أو تفكيك مقطع فيديو فيديو لضمان بحث أسرع، أو تحرير الصور، أو التعرف على الصور في فئات مختلفة.

وتشمل الخدمات الجديدة محرك بحث Bing Custom Search، وخدمة Custom Vision، وخدمة Custom Decision وخدمة Video Indexer، كما أطلقت مايكروسوفت بجانب الخدمات التعريفية ما يسمى بالمختبرات Cognitive Services Labs، التي تسمح للمطورين بالمشاركة في الأبحاث العلمية للمساهمة في فهم أفضل لتقنيات الذكاء الاصطناعي AI.

تعتبر مايكروسوفت الممول الرئيسي والوحيد الذي يقدم عروض التخصيص في جميع المجالات المعرفية الأساسية، ومنذ بدء مؤتمر Build في عام 2015، وقعت الشركة مع أكثر من 568.000 من المطورين من أكثر من 60 بلداً لاستخدام هذه الخدمات.

ومن ضمن التحسينات، التي يتم العمل عليها في تقنيات فهم اللغة والخطاب، هو الانتقال من فهم أجهزة الكمبيوتر إلى جعل أجهزة الكمبيوتر تفهم البشر، وهذا ما يطلق عليه الذكاء الاصطناعي التخاطبي. وأدوات مثل Microsoft Bot Framework تساعد البشر على التفاعل مع هذه التكنولوجيا بطريقة أسهل.

كما أعلنت الشركة عن استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في برامجها وخدماتها، فجعلت من السهل على المستخدمين من خلال Office Researcher في حزمة «أوفيس» الخاصة بها، والذي يساعد المستخدمين على البحث وتوثيق الملفات في ثوان، وأيضاً في برنامج PowerPoint Designer حيث يتم اقتراح اللغة ويقترح عناصر التصميم البصرية.

وتسمح هذه الخاصية لمستخدمي التطبيق بتحميل تطبيق مايكروسوفت للترجمة الفورية ودمجه مع تطبيق PowerPoint، ليقوم التطبيق بعرض ترجمة فورية للنصوص.

كما يتم العمل على هذه التكنولوجيا في المساعد الذكي الصوتي كورتانا بالإضافة، التي أصبحت متوفرة في سماعة Invoke، كما وقعت مايكروسوفت أيضاً شراكات مع أجهزة HP والمنصات المرجعية من إنتل لتقديم أجهزة تدعم كورتانا.

وفي المؤتمر قدمت عملاقة البرمجيات الأميركية ​​للمطورين المزيد من التفاصيل حول Microsoft Graph، الذي يسمح للعملاء بتحويل عدد من البيانات لتأتي بخصائص الذكاء الاصطناعي وتأتي قوة هذا البرنامج جنباً إلى جنب مع بيانات الأعمال والعملاء من خلال شراكة جديدة مع Tact، وهي منصة خبيرة بالمبيعات، وأثبتت مايكروسوفت كيف سيتم دمج العديد من منتجات وخدمات مايكروسوفت، بما في ذلك Dynamics 365 و Office 365 و Microsoft Teams ومهارات المساعد الذكي كورتانا وMicrosoft Graph وSentiment Analysis، في مساعد المبيعات الافتراضي المدعوم بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من Tact في وقت لاحق من هذا العام.

الخدمات السحابية للمطورين

أعلنت الشركة أنها تسعى إلى تلبية احتياجات المطورين ومساعدتهم في التطور ليكونوا أكثر نجاحاً، لذا قامت بإدراج خدمات جديدة مثل Microsoft Azure وVisual Studio للمساعدة في تحديث التطبيقات الموجودة وابتكار تطبيقات جديدة لكل المنصات.

فقامت بإطلاق أداة Azure Cosmos DB التي تدعم كل أنواع البيانات بما في ذلك بيانات Graph، وهذه الأداة تعد أول خدمة قاعدة بيانات متعددة الوسائط على الصعيد العالمي، والتي تساعد في تقديم نطاق أفقي مع ضمان وقت التشغيل والإنتاجية، وسيكون بإمكان المطورين الحصول على مرونة لا تصدق مع خدمة قاعدة البيانات بدعم خيار NoSQL كما أنها تتيح خمسة خيارات أخرى التي تساعد في فهرسة البيانات.

إطلاق خدمات MySQL وPostgreSQL التي تنضم إلى Azure SQL Database مما يعطي المطورين خياراً موسعاً ومرونة على منصة الخدمة.

خدمات نقل قاعدة البيانات الجديدة مما يسمح لعملاء Oracle وSQL Server بتحريك بياناتهم بسهولة أكبر بين الأجهزة السحابية.

سيتم توفير نسخة Visual Studio الجديدة على أجهزة ماك مما يمكن المطورين من العمل بسلاسة عبر المنصات المختلفة سواء ويندوز أو ماك.

وبدلاً من مجرد نسخ واجهة التطبيق من «الويندوز» إلى نظام أبل، قامت الشركة بإعادة تصميم التطبيق بالكامل لتكييفه مع سير عمل المطورين على ماك.

الدعم للتطوير عبر الهواتف من خلال تطبيقين هاتفيين لكل من نظامي الأندرويد والـ iOS وإمكانية مراقبة الإحصائيات والأعطال وكذلك الخدمات السحابية في الوقت نفسه من خلال الهاتف الذكي.

الواقع الافتراضي والواقع المعزز

أعلنت مايكروسوفت عن قطعة التحكم الجديدة، التي تدعم كل من الواقع الافتراضي والواقع المعزز تحت اسم الواقع المختلط أو Windows Mixed Reality وتعمل هذه القطعة مع النظارات التي تصنعها الشركات Acer و HP لتتيح التحكم والتفاعل مع المحتوى وليس فقط مشاهدته.

وتتضمن قطعة التحكم كل الحساسات اللازمة لاستخدامها مباشرة عبر ستة درجات حرية ويتم وصلها عبر كيبل واحد فقط قادم من النظارة.

برامج وأنظمة جديدة في متجر «ويندوز»

قررت «مايكروسوفت» أن تضاعف عروضها للمطورين حيث قامت بطرح ثلاثة من أشهر إصدارات نظام لينكس إلى متجر تطبيقات ويندوز في إصدار ويندوز 10.

الإصدارات التي سيتم توفيرها مباشرة على المتجر هي Ubuntu و SUSE Linux و Fedora، مما يسهل على المستخدمين تشغيل تطبيقات لينكس على أجهزة تعمل بنظام تشغيل ويندوز 10.

وسيتم تشغيل عملية تنصيب نظام لينكس وفق التوزيعة المختارة ضمن بيئة عمل افتراضية بجانب نظام ويندوز.

كما أعلنت مايكروسوفت بشكل رسمي عن قدوم تطبيق iTunes لمتجر تطبيقات نظام ويندوز و وويندوز 10S المخصص للطلبة.

وذكرت الشركة أن مستخدمي iTunes سيكونون قادرين على استخدام خدمة «أبل» للموسيقى على ويندوز ومزامنة الأغاني مع أجهزتهم الأخرى.

كما كشفت الشركة الأميركية عن تطبيق Story Remix الجديد وهو خليفة صانع الفيديو الشهير Movie Maker أو نسخة محسنة منه. التطبيق الجديد أشبه بمنصة تساعد على إنتاج مقاطع فيديو مميزة وهو متكامل مع Groove للموسيقى وتطبيق Remix 3D مما سيساهم في تسهيل عملية إنشاء مقاطع فيديو جديدة.

وسيقوم التطبيق بعمله يدوياً أو تلقائياً باستخدام مزايا الذكاء الاصطناعي لتجميع الصور بحسب الوجه أو المكان والزمان كما هو الحال مع تطبيق غوغل Google Photos ويتميز بواجهة بسيطة وسيتوفر التطبيق مع تحديث ويندوز 10 الجديد في الخريف المقبل.

خلال استعراض تحديث نظام ويندوز 10 نسخة المطورين في المؤتمر، أظهر جو بلفيور نائب رئيس مجموعة أنظمة التشغيل كيف يمكن استخدام قلم Surface Pen على أجهزة Surface للتفاعل بشكل كامل مع متصفح Edge، كما يمكن للمستخدمين التنقل بسهولة في الجهاز، والكتابة في مربعات النصوص، والتنقل، وتحديد النص باستخدام القلم فقط، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الاستمرار في الاعتماد على القلم خارج متصفح مايكروسوفت.

نظام ويندوز 10 الذي أطلق للمرة الأولى يوم 29 يوليو 2015 يعمل الآن على أكثر من 500 مليون جهاز

أكثر من 140 مليون مستخدم نشيط شهرياً لمساعد الشركة الرقمي كورتانا
back to top