«زاوية» تطلق مهرجان «أيام القاهرة السينمائية»

نشر في 12-05-2017
آخر تحديث 12-05-2017 | 00:00
انطلقت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان «أيام القاهرة السينمائية» الذي تنظّمه «سينما زاوية» في القاهرة، ويستمر حتى 16 مايو الجاري، ويعرض 40 فيلماً روائياً بين طويل وقصير ووثائقي، من 10 دول عربية مختلفة.
حرص القيمون على مهرجان «أيام القاهرة السينمائية»، بحسب المسؤولة الإعلامية هبة محمد، على تسليط الضوء على أبرز إنتاجات السينما العربية المستقلة، لذا اختاروا أفلاماً مستقلة عدة أُنتجت خلال العامين الماضيين، مشيرة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستقبل فيها «زاوية» مهرجانات سينمائية تضمّ عشرات الأفلام من مختلف دول العالم لعرضها في القاهرة ومحافظات أخرى، موضحة أن العروض ستنتقل إلى منطقة الزمالك، إلى جانب ثلاث محافظات أخرى هي الإسكندرية، والإسماعيلية، وبورسعيد، على مدار أسبوع.

افتتح المهرجان عروضه بالفيلم التونسي «نحبك هادي» للمخرج محمد بن عطية، فيما تتضمن العروض الفيلم المصري «لحظات انتحارية» للمخرجة إيمان النجار، و«ميموزا» إنتاج مغربي إسباني للمخرج أوليفر لاكس، ومن الإمارات «آخر واحد فينا» للمخرج علاء الدين سليم، و«ربيع» للمخرج اللبناني فاتشي بولجورجيان، و«الرياح الداكنة»، كذلك يعرض المهرجان الفيلم اللبناني الطويل «بيت البحر» للمخرج رودي ديب، وهو مُنع من العرض في دور السينما اللبنانية.

قسم الأفلام القصيرة يضمّ 12 فيلماً قصيراً من دول عربية مختلفة، من بينها المصري «أسبوع ويومين» للمخرجة مروة زين، وهو شارك في مسابقة «المُهر القصير» في مهرجان دبي السينمائي الدولي، و«الزيارة» 2015، و«واحد زائد واحد يساوي كعكة شوكولاتة الفرعون» 2016، للمخرج مروان عمارة، فضلاً عن ستة أفلام كرتونية من سورية، ولبنان، وفلسطين.

سيعرض المهرجان 13 فيلماً وثائقياً من بلدان عربية مختلفة، على رأسها التونسي «زينب تكره الثلج» الحاصل على جائزة «التانيت الذهبي» بقرطاج للمخرجة كوثر بن هنية.

كذلك يعرض المهرجان فيلمين من أهم الأفلام الفلسطينية هما «مادة سحرية تتدفق بداخلي، و«خارج الإطار أو ثورة حتى النصر»، ويشيران إلى توثيق التاريخ والمزج بين الحاضر والماضي من خلال التركيز على فترات زمنية مهمة في الإنتاج السينمائي والموسيقي الفلسطيني.

خلال الفعاليات تحيي «أيام القاهرة السينمائية» ذكرى المخرج اللبناني الراحل مارون بغدادي، بعرض عدد من أفلامه مثل «بيروت يا بيروت، وخارج الحياة، وكلنا للوطن، وحروب صغيرة».

يستكمل المهرجان فعاليته بالاهتمام بكل ما يخصّ السينما، كورش النقد السينمائي، إلى جانب تنظيم ندوات مع عدد من النقاد والمخرجين أبرزهم المخرج يسري نصر الله، والكاتب الطاهر الشيخاوي، وتتناول الندوات والورش التعريف العام بالكتابة والنقد السينمائي، والمهارات المطلوبة لهما.

back to top