مصر : التدليس يقود نائبة «الأغلبية» إلى السجن

عضوة «دعم مصر» ادعت الإفلاس للتهرب من سداد ربع مليار جنيه

نشر في 24-04-2017
آخر تحديث 24-04-2017 | 21:30
النائبة عضوة اتحاد كرة القدم سحر الهواري
النائبة عضوة اتحاد كرة القدم سحر الهواري
تلقت الأغلبية البرلمانية في مصر (ائتلاف دعم مصر)، اليوم، ضربة سياسية كبيرة بعد صدور حكم قضائي بسجن النائبة عضوة اتحاد كرة القدم سحر الهواري خمسة أعوام، حيث نقلت اليوم، إلى مبنى «مديرية أمن الإسكندرية»، استعدادا لنقلها وشقيقها رجل الأعمال حازم الهواري، نائب رئيس اتحاد كرة القدم، إلى سجن غير عمومي، بعد اتهامهما بالتهرب من سداد مبلغ 238 مليون جنيه مصري، (نحو 14 مليون دولار)، بالتواطؤ مع مسؤولين للتوقف عن سداد الديون، وإعلان إفلاسهما بالتدليس، وعلى غير الحقيقة.

النائبة، التي كانت طلبت رفع الحصانة عنها أواخر الشهر الماضي، وضعت الائتلاف في مأزق كبير، بسبب سوء اختياره لممثليه، لكن الأمين العام لمجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين قال، اليوم، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إنه لن يتم عرقلة الحكم الصادر ضدها. وأوضح سعد الدين أن «النائب لا يخضع لجهات التحقيق إلا بعد إخطار المجلس، وبعد ذلك تبدأ المرحلة الإجرائية، إذ ستقوم هيئة مكتب مجلس النواب بإحالة الأمر إلى اللجنة التشريعية، لكتابة تقريرها النهائي بشأنه، ليتم عرضه على الجلسة العامة للتصويت وفق اللائحة على إسقاط العضوية».

وإلى أن يُدرج تقرير «التشريعية»، بشأن الهواري، في جلسة عامة مقبلة، وفي حالة الموافقة على إسقاط عضويتها، سيتم إبلاغ «اللجنة العليا للانتخابات» لتصعيد بديل لها من داخل قائمة «فى حب مصر»، على أن تحمل نفس صفات العضوية.

واستبعد عضو لجنة «الإصلاح التشريعي» النائب صلاح فوزي، أن تعود سحر الهواري إلى البرلمان مرة أخرى كنائبة، مشيراً إلى أن حكم «المحكمة الاقتصادية» اعتبر ما فعلته «جناية»، الأمر الذي يفقدها أحد أهم شروط العضوية وفقا للدستور وهو «فقدان الثقة».

أما أمين سر «لجنة القيم» في مجلس النواب النائب إيهاب الطماوي، فقال إن البرلمان ينتظر حيثيات حكم حبس الهواري، لاتخاذ الإجراءات التشريعية المناسبة، وتصعيد بديل لها في القائمة.

وكانت المحكمة الاقتصادية أصدرت حكماً باستبعاد حازم وسحر الهواري من انتخابات اتحاد الكرة الأخيرة، إلا أن اللجنة الانتخابية اتفقت على استبعادهما من المجلس في حال صدور حكم بحبسهما.

back to top