معرض الفن العراقي التشكيلي يقدم اتجاهات مختلفة

• شارك فيه 6 فنانين قدموا 51 عملاً فنياً

نشر في 25-04-2017
آخر تحديث 25-04-2017 | 00:02
يعرض 6 فنانين عراقيين أعمالهم التشكيلية في قاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم، مقدمين 51 عملاً من اتجاهات فنية مختلفة.
تتباين الأفكار والرؤى في أعمال الفنانين التشكيليين المشاركين في معرض الفن العراقي التشكيلي المقام في قاعة الفنون بضاحية عبدالله السالم.

وافتتح السفير العراقي بالكويت علاء الهاشمي، يرافقه الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي، معرض الفن التشكيلي العراقي في قاعة الفنون أمس الأول، والذي يضم أعمالا لفنانين عراقيين، هم: تحسين الزيدي ورياض نعمة وستار درويش ونبيل علي ووضاح مهدي ويسرى العبادي.

حضر المعرض النائب السابق عدنان المطوع، وعدد من الفنانين الكويتيين، إضافة إلى جمهور الفن التشكيلي.

مدارس مختلفة

وبعد جولته، عبَّر السفير العراقي الهاشمي عن سعادته بالمعرض، وقال: "فوجئت بالفن العالي الذي تضمن مدارس مختلفة للفنانين المشاركين، ويعد الفن العراقي مدعاة فخر واعتزاز من جانبنا".

ويرى الهاشمي في الفنانين التشكيليين العراقيين أمل المستقبل، وانفعالاتهم في الأعمال تدل على الوضع الذي يمر به العراق، متمنيا أن يرجع الفن والثقافة كمحور أساسي في العراق، وأن نقوم باحتضان كل الفنانين العراقيين والعرب.

وأشار إلى أن هناك الكثير من الفنانين العراقيين في الخارج، لافتا إلى أنه "ضمن أهداف السفارة التعاون مع المؤسسات الثقافية والفنية الكويتية، واستثمار هذه الفرص في عرض المواهب العراقية بكل أبعادها".

وعن إمكانية وجود معرض تشكيلي أو أسبوع ثقافي كويتي في بغداد، قال الهاشمي: "قمنا بمقابلة الأمين العام للمجلس الوطني علي اليوحة، وأبدى استعداده، وفي نيتنا أن نتجاوز الحدود، وأن نفتح التبادل الثقافي والفني بين العراقيين والكويتيين. ومن التنسيقات مع السفارة الكويتية في بغداد أن نقيم معرضا تشكيليا كويتيا عن قريب".

أسبوع ثقافي كويتي

من جانبه، أوضح العسعوسي أن المعرض شارك فيه مجموعة من الفنانين تختلف مدارسهم وعطاءاتهم، وقال: "ممتنون لهذا التواجد، الذي يعد إضافة لمسيرة العمل الثقافي، التي نتطلع أن تزدهر وتكبر بهذه الجهود المشتركة بين البلدين".

وتابع: "الكويت تستعد لإقامة أسبوع ثقافي كويتي حافل في أربيل، بعد المشاركة التي جاءت أخيرا بمعرض الكتاب، الذي انتهت أعماله منذ أيام، وأيضا نستعد لاستقبال أعمال فنية مختلفة خلال مهرجان صيفي ثقافي من العراق على شكل أعمال موسيقية أو شعرية، ونتمنى أن تتواصل هذه الأنشطة وهذا التفاعل".

وعن إمكانية تنظيم معرض فني تشكيلي في العاصمة بغداد، ذكر العسعوسي: "التقينا منذ أيام السفير صلاح الهاشمي، الذي بدأ أعماله حديثا في الكويت، وتم الاتفاق على أنشطة متبادلة، سواء من العراق إلى الكويت، أو بالعكس، متطلعين أيضا إلى أشكال متنوعة من التعاون، سواء في الإصدارات أو الأنشطة الثقافية، وهناك مشاركة متنوعة من أدباء كويتيين وفنانين بين فترة وأخرى، ما يؤكد تنامي هذه العلاقات الثقافية بين البلدين".

مشاركة جديدة

بدورها، عبَّرت التشكيلية يسرى العبادي عن سعادتها، ولفتت إلى أن مشاركتها جاءت للمرة الثالثة، وأنها شاركت بثماني لوحات من أصل 51 لستة فنانين. وبينت أنه على مدى ثلاث سنوات رأت أن الإقبال على التشكيل العراقي ممتاز، وأن "الفنانين الكويتيين فرحون جدا بالتواصل واقتناء لوحات من الفن العراقي، لأن هذا الفن مميز بين الفنون في العالم وله تاريخه وفنانوه".

العسعوسي: الكويت تستعد لإقامة أسبوع ثقافي متنوع في أربيل
back to top