خاص

ملك المقالب... «أميركاني»

نشر في 24-04-2017
آخر تحديث 24-04-2017 | 00:06
No Image Caption
بمدينة الإسكندرية الساحلية في مصر، دائماً يلاحظ المارة زحاماً من الصغار والكبار حول محل أسفل بناية عتيقة في منطقة محطة الرمل وسط المدينة، تحمل واجهته لافتة "بيع ألعاب ومقالب سحرية"، يملكه أحمد الأميركاني (49 عاماً) أشهر متخصص في بيع ألعاب المقالب في مصر.

يقول الملقب بـ"ملك المقالب" لـ"الجريدة": "أحترف مهنتي منذ 30 عاماً، وتعلمت أسرار الألعاب والعروض على يد رجل أميركي مسلم يدعى فاضل باشا كان يعمل في سيرك الإسكندرية، واشتريت منه بعض الألعاب، وتعلمت كيفية صنعها، مثل المياه السحرية التي تجعل المرء يشعر بالبلل، وهناك العطر ذو الرائحة الكريهة، وبودرة العفريت التي تصيب بالهرش المؤقت، واللبان السحري الذي يصيب بنوبة ضحك تستمر لعدة ساعات".

ويتابع: "أرفض لقب ساحر، لأنه محرم في الشريعة الإسلامية، لكنني أقدم عروضاً تعتمد على الخدع البصرية وخفة اليد، وأنا الوحيد في مصر الذي أصنع وأبيع ألعاب المقالب"، كاشفاً أن الجرأة والذكاء وخفة اليد سر نجاحه.

ثمة مواقف لا ينساها الأميركاني أثناء تقديمه العروض في الحفلات الكبرى، حيث يقول: "في حفل عيد ميلاد إحدى حفيدات الزعيم الراحل جمال عبدالناصر وكانت في فندق شهير بالإسكندرية، وكنت أستعد لتقديم فقرة بالحمام، وتم تأجيلها من بداية الحفل إلى منتصفه، لكنني نسيت الحمام محبوساً في وعاء حديدي حتى اختنق ونفق، واكتشفت ذلك على المسرح، فاستبدلت الفقرة بأخرى".

back to top