«كلاسيكو» الحسم ينتظر برشلونة والريال

نشر في 22-04-2017
آخر تحديث 22-04-2017 | 21:39
No Image Caption
في المرحلة الـ33 من الدوري الإسباني لكرة القدم، يمني برشلونة النفس بأن يخوض موقعة الكلاسيكو المصيرية مع غريمه ومضيفه ريال مدريد المتصدر بمعنويات أفضل.
كان برشلونة يمني النفس بأن يخوض موقعة الكلاسيكو المصيرية مع غريمه ومضيفه ريال مدريد المتصدر بمعنويات أفضل، لكن النادي الكاتالوني سيخوض هذه المواجهة المقررة في المرحلة الـ33 من الدوري الإسباني في كرة القدم في وضع صعب، لأنها تأتي بعد أيام قليلة على خروجه من دوري أبطال أوروبا.

ويدخل العملاقان الإسبانيان إلى مواجهة في ظروف متناقضة تماماً، لأن النادي الملكي واصل حملة الدفاع عن لقبه بطلا لدوري الأبطال بتخطيه بايرن ميونيخ الألماني 4-2 إيابا بعد التمديد، فيما انتهى مشوار غريمه بتعادله مع ضيفه يوفنتوس الإيطالي صفر-صفر (خسر صفر-3 ذهابا).

حسم اللقب

وسيقطع ريال مدريد أكثر من نصف الطريق نحو الفوز باللقب المحلي للمرة الأولى منذ 2012، في حال تجنبه تكرار سيناريو الزيارة الأخيرة لبرشلونة الى "سانتياغو برنابيو"، حيث فاز برباعية نظيفة في 21 يناير 2015 قبل أن يرد ايابا بالفوز في "كامب نو" بنتيجة 2-1.

ويتصدر النادي الملكي الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن برشلونة، كما يملك فريق المدرب الفرنسي زين الدين زيدان مباراة مؤجلة خارج قواعده ضد سلتا فيغو، وفي حال تجنبه الهزيمة أمام غريمه الكاتالوني في مباراة الأحد أو في حال فوز بهذه الموقعة المصيرية، سيصبح اللقب في الأفق، فيما سينحصر طموح برشلونة بمسابقة الكأس التي وصل إلى مباراتها النهائية، حيث يلتقي آلافيس في 27 مايو.

وأكد لويس انريكي، الذي قرر التخلي عن تدريب برشلونة في نهاية الموسم، أهمية مواجهة الأحد "لأننا نملك فرصة الصعود الى صدارة الدوري ضد منافسنا المباشر. إنها فرصة رائعة. علينا الآن (بعد الخروج من دوري الأبطال) التركيز على المسابقتين اللتين مازلنا فيهما".

ورغم خيبة الخروج من ربع نهائي دوري الأبطال، بعدما عجز فريقه عن تكرار سيناريو الدور السابق وفوزه التاريخي على باريس سان جرمان الفرنسي 6-1 بعد خسارته ذهابا صفر-4، كان انريكي سعيدا بالطريقة التي لعب فيها فريقه، وبالتشجيع الذي حظي به طوال المباراة، قائلا "سآخذ من هذه المباراة السلوك الذي تمتع به اللاعبون والمشجعون حتى اللحظة الأخيرة. قاتلنا حتى صافرة النهاية".

ويخوض انريكي الموقعة المصيرية مع ريال بغياب ركن أساسي هو البرازيلي نيمار للايقاف، ما سيؤثر على فعالية النادي الكاتالوني المطالب بأن يستثمر بشكل أفضل الفرص التي يحصل عليها بحسب ما أكده قائده ولاعب وسطه اندريس انييستا بعد لقاء، قائلا "لم نكن ناجعين أمام المرمى بالشكل المعتادين عليه، وهذا الأمر كلفنا".

وواصل "الخروج من دوري الأبطال أمر مخيب، لكن إحراز الدوري مرتبط بفوزنا في مباراة برنابيو، وهذه هي نيتنا (الفوز بها)".

مهمة صعبة

ومن المؤكد أن مهمة رجال انريكي لن تكون سهلة ضد ريال المنتشي بفوزه المثير للجدل على بايرن ميونيخ، إذ وجهت الكثير من الانتقادات الى الحكم المجري فيكتور كاساي، حيث طالب كثيرون بالاستعانة بتقنية الفيديو لمساعدة الحكام، لاسيما بعد اللغط حول هدفين للبرتغالي كريستيانو رونالدو (أظهرت الإعادة انه كان في موضع تسلل)، والبطاقة الصفراء الثانية للاعب وسط بايرن التشيلي أرتورو فيدال. وبغض النظر عن الطريقة التي سجل بها رونالدو اثنين من أهدافه الثلاثة في المباراة، فإن النجم البرتغالي سيسعى جاهداً اليوم للتفوق على غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، والتأكيد أنه يستحق تماما أن يكون أفضل لاعب في العالم.

وأشاد زيدان برونالدو الذي أصبح أول لاعب يسجل 100 هدف في دوري الأبطال، قائلا "عندما يتعلق الأمر بوصفه، فهو لا ينضوي تحت اي فئة... إنه مذهل ولاعب رائع. الطريقة التي يسجل بها والأسلوب الذي يلعب به في المباريات الكبرى... هو يعلم أنه عندما تحين الأوقات المهمة، هو موجود دائما".

وموقعة اليوم من الأوقات المهمة دون أدنى شك بالنسبة لريال الذي يمر بمرحلة إيجابية بحسب زيدان، مضيفا بعد تخطي بايرن ميونيخ "فزنا بالمباراة وحسمنا المواجهة. الآن تنتظرنا مباراة صعبة مماثلة اليوم. الكل لعب دوره. نحن سعداء باللاعبين الذين شاركوا (الثلاثاء) والذين دخلوا (كبدلاء) والذين لم يشاركوا. نريد كل من في الفريق من أجل مساعدتنا".

وفي حال نجح ريال بتخطي عقبة برشلونة أو تجنب الهزيمة على أقل تقدير، يبدو طريقه ممهدا إلى حد ما حتى نهاية الموسم، باستثناء مواجهة صعبة واحدة تنتظره في المرحلة قبل الأخيرة على أرضه ضد اشبيلية الذي يتقارع مع اتلتيكو مدريد على المركز الثالث المؤهل مباشرة الى دوري الأبطال الموسم المقبل.

ويحتل النادي الأندلسي حاليا المركز الرابع، المؤهل للدور التمهيدي للمسابقة القارية، بفارق ثلاث نقاط عن اتلتيكو الثالث، وذلك قبل أن يفتتح المرحلة الجمعة على أرضه بمباراة في متناوله ضد غرناطة القابع في المركز التاسع عشر قبل الأخير.

إنريكي: مباراة نهائية

قال المدير الفني لبرشلونة، لويس إنريكي، إن الكلاسيكو يعد بمثابة مباراة نهائية للاعبيه سيخوضها "بحافز كبير"، بعد خروج "البرشا" أخيرا من بطولة دوري أبطال أوروبا.

وفي مؤتمر صحافي عشية "كلاسيكو الليغا"، أكد إنريكي أنها مباراة "حاسمة" بالنسبة لفريقه الكتالوني، الذي يبتعد بفارق 3 نقاط خلف "الملكي"، الذي أمامه مباراة مؤجلة أمام سيلتا فيغو، لتحقيق الفوز ومواصلة مشواره نحو لقب "الليغا"، مشيرا إلى أنها "مباراة نهائية. لا يرضينا إلا الفوز". وأوضح: "لابد من خوضه (الكلاسيكو) بأفضل طريقة ممكنة. الأمر يمكنه أن يضغط على البعض، لكنني اتخذه كدافع مثالي ورائع. كما أمامنا خيار اللعب في يوم خاص بالنسبة لجميع الكتالونيين بمناسبة عيد سانت جوردي. لا يوجد خيار أفضل لمشجع كتالوني من الفوز على أرض البرنابيو".

زيدان: لسنا الأوفر حظاً

رفض المدير الفني لريال مدريد، الفرنسي زين الدين زيدان اعتبار فريقه الأوفر حظاً في معركة الكلاسيكو.

وفي مؤتمر صحافي عشية مواجهة البرشا، قال زيدان، إن "مباراة اليوم ليست حاسمة. بصرف النظر عما سيحدث بها، ما زال أمامنا سبع مباريات والكلاسيكو واحدة منها. سنظل نتعامل مع كل مباراة على حدة حتى النهاية".

ونفى المدرب الفرنسي أن يكون فريقه الأوفر حظاً في مواجهة الكلاسيكو، مشيراً إلى أنها "مباراة يجب أن نخوضها والكفاح والعمل كثيراً من أجل الفوز بها. لسنا الأوفر حظاً. ربما يعتقد البعض أن الأمر كذلك، لكن نحن لا. سوف نسعى لتقديم مباراة عظيمة".

المحكمة ترفض مشاركة نيمار

سيغيب البرازيلي نيمار عن كلاسيكو الليغا بين فريقه برشلونة وريال مدريد عقب رفض المحكمة الإدارية الرياضية في إسبانيا الطعن الذي قدمه الفريق الكتالوني ضد إيقاف مهاجمه البرازيلي ليتمكن من المشاركة في المباراة.

وأشارت المحكمة، في قرارها، إلى أن الطعن وصل متأخرا "حينما انتهت الجلسة الأسبوعية"، ولم يتم التمكن من عقد جلسة استثنائية بسبب عدم توافر الظروف الملائمة.

ولم يطلب طعن النادي الكتالوني، وفقا لما ذكرته المحكمة، "اتخاذ أي اجراء احترازي (يسمح بمشاركة اللاعب)، لكنه يطالب بإعلان أهليته الكاملة لخوض المباراة".

كما ذكرت المحكمة، برشلونة، بأن الطعن لا يمنع تنفيذ العقوبة، موضحة أن "العقوبات المفروضة من الجهات التأديبية تكون فورية التنفيذ دون أن توقف الطعون المرفوعة بحقها عملية تنفيذها".

غرافيتي بين ميسي ورونالدو يثير الغضب

أثار غرافيتي (رسم على الجدران) يظهر الأرجنتيني ليونيل ميسي يقبل البرتغالي كريستيانو رونالدو الغضب، أمس الأول، في برشلونة، قبل يومين من الكلاسيكو المنتظر بين فريقيهما برشلونة وريال مدريد في قمة المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

ورسم العمل الفنان الإيطالي تيفيبوي في مرآب للحافلات وسط برشلونة، مستغلا تزامن موعد المباراة بين الغريمين التاريخيين وعيد العشاق في كاتالونيا الأحد المقبل.

ويظهر النجمان، الخصمان على أرض الملعب، اللذان احتكرا جائزة أفضل لاعب في العالم خلال الأعوام الماضية، متشابكين ويتبادلان القبل بحنان وبينهما كرة قدم. ويقف ميسي القصير القامة على رؤوس أصابعه وهو يطبع قبلة حميمة على شفتي رونالدو، حاملا وردة حمراً في يده اليمنى.

وتجمع عدد من السياح، أمس الأول، لتصوير الرسم الذي نال تعليقات كثيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وفي الصحافة.

وقال الفنان الإيطالي لوكالة فرانس برس "بحثت عن رسالة أمل وتفاؤل. مع كل المواجهات الحاصلة في عالم كرة القدم، بين المشجعين، أردت القول: يجب التعامل مع كل ذلك بهدوء، وسخرية. الهدف من الرياضة هو الاستمتاع".

وتابع: "ميسي وكريستيانو خصمان، أعرف أنهما لن يتبادلا القبل. لكن الفن يجب أن يظهر عالما مثاليا، يفاجئ، يستفز".

يذكر أن تيفيبوي، واسمه الحقيقي سالفا، يتحدر من ميلانو لكنه يتخذ من برشلونة مقراً منذ 13 عاما، ويستخدم بعض شوارعها معرضا له.

back to top