البدانة والفقر يسببان الاكتئاب

نشر في 18-04-2017
آخر تحديث 18-04-2017 | 00:03
No Image Caption
قال باحثون هولنديون إن المشاكل تختلف باختلاف العمر، ومن ثم تتغير العوامل الشائعة وراء الإصابة بالاكتئاب، بدورها، عبر السنوات، أيضاً.

وقال فريق الدراسة التي نشرت في دورية "ذا أميركان جورنال جيرياتريك سيكاتري"، أمس، إن وجود عامل مخاطرة مثل الترمل أو اعتلال الصحة في الشباب قد يكون له تأثير كبير في الإصابة بالمرض.

ولمعرفة العوامل المسببة للاكتئاب التي تؤثر على الناس في مراحل مختلفة من حياتهم، وقدر التأثير الذي يحمله كل عامل منها؛ حلّل فريق الدراسة بيانات لأكثر من ألفي بالغ شاركوا في دراستين طويلتي الأمد عن الاكتئاب والقلق.

وتسببت أغلب العوامل محل البحث في زيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب في أي مرحلة عمرية، ومن بين ذلك انخفاض مستوى التعليم والأحداث السلبية التي يمر بها الأشخاص، لكن خمسة منها تحديداً كانت مرتبطة بدرجة أكبر بالاكتئاب، في مراحل عمرية بعينها.

فبالنسبة إلى من تتراوح أعمارهم بين 18 و39 عاماً كانت زيادة الوزن أو البدانة والمعاناة من الألم والتعرض لإساءة المعاملة في الطفولة والأمراض المزمنة على صلة قوية بالاكتئاب. وبالنسبة إلى من تزيد أعمارهم على 60 عاماً، كان انخفاض الدخل سبباً لزيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب أكثر من تأثيره على مراحل عمرية أخرى.

back to top