تغيير أسماء المسلسلات... «علامة مسجّلة» في موسم رمضان

نشر في 16-04-2017
آخر تحديث 16-04-2017 | 00:04
يشكّل اسم المسلسل الرمضاني عنصراً بارزاً في الدراما لأنه أهم نافذة لجذب الجمهور وتشويقه، فيشكّل نوعاً من الدعاية غير المباشرة للحلقات الأولى. لذا يسعى الصانعون إلى اختيار الاسم الملائم وفقاً لمضمون العمل، ولكنه يتغير مراراً أثناء عمليات التحضير.
استقرّ صانعو مسلسل يسرا المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل على تغيير اسمه من «على سلم الخدامين» المحدّد منذ بداية التصوير إلى «تحت أمر السيادة»، علما بأن فريق العمل يشتغل على قدم وساق للانتهاء من التصوير في الديكورات الداخلية والمواقع الخارجية.

تدور الأحداث في إطار عالم الخادمات، عبر مكتب تخديم صاحبته الفنانة يسرا، وتتفاوت القصص فيه بين الغيرة والشك والجرائم، والأسر المدمرة.

يشارك في البطولة كل من كريم فهمي، وإيمان العاصي، ومحمود عبدالمغني، وبوسي، وعايدة رياض، ومراد مكرم، وندى موسى، والوجه الجديد ديانا هشام.

ذكر مُخرج العمل هاني خليفة أن تغيير الاسم أمر متوقع، لأن طرح الاسم الأول كان مؤقتاً إلى حين الانتهاء من تفاصيل السيناريو. وتابع: «في السنة الماضية أيضاً وضعنا عدداً من الأسماء المؤقتة قبل الاستقرار على «فوق مستوى الشبهات» كاسم للمسلسل الذي عرض رمضان الماضي، وهو أمر يحدث عادة والهدف منه الوصول إلى عنوان يلائم طبيعة القصة والأحداث».

كذلك لم ينجُ عمرو يوسف من فخ تغيير اسم مسلسله الجديد من «بخط يدي» إلى «نقطة ومن أول السطر»، وهو من تأليف ورشة «كلوك ورك تيمبيتشون» للسيناريست محمد أمين راضي، وكتب السيناريو والحوار كل من محمد عبد العزيز، وحميد المدني، وماريان هاني.

يشارك في البطولة إلى جانب عمرو يوسف كل من مريم حسن، ودلال عبد العزيز، وأحمد بدير، وخالد كمال، وعلي الطيب، ونهى عابدين، وضياء عبد الخالق.

أما الأحداث فتدور في إطار من التشويق والإثارة حول طبيب (عمرو يوسف) يتعرّض لحادث يفقده ذاكرته، فيحاول استعادتها، وتجسد دلال عبد العزيز دور والدته.

ظاهرة مستمرة

قرّر أحمد مكي أن يخوض سباق رمضان المقبل بمسلسل «خلصانة بشياكة»، بعدما كان اسمه المبدئي «آدم وحوا». يتولى البطولة إلى جانب مكي كل من هشام ماجد، وشيكو، ودينا الشربيني، وإنعام سالوسة، وبيومي فؤاد، ومحمد سلام، وجميلة عوض، فيما تتولى التأليف ورشة كتابة تضمّ أحمد المحمدي، وأحمد محيي، والإخراج هشام فتحي.

الأمر نفسه تكرّر مع المخرج مجدي أحمد علي بالاتفاق مع عمرو سعد والمنتج تامر مرسي، إذ غيّروا اسم مسلسلهم الجديد «وضع أمني» رغم تصويرهم مشاهد كثيرة منه ليصبح « أيام حسن الغريب»، من ثم يتماشى مع اسم البطل عمرو سعد.

«أيام حسن الغريب» قصة وسيناريو مصطفى حمدي وحواره، وإخراج مجدي أحمد علي، وبطولة كل من عمرو سعد، وريهام حجاج، وصلاح عبدالله، ورانيا منصور، وياسر علي ماهر، وحمدي الوزير، وأحمد عبدالله محمود.

كذلك دخلت حورية فرغلي هذه الدائرة، إذ تغيّر اسم مسلسلها المنتظر عرضه في رمضان المُقبل من «برمودا» إلى «الحالة ج». في هذا السياق قال السيناريست فايز رشوان إن الاسم الجديد هو الأفضل والأنسب للأحداث التي يشهدها العمل.

«الحالة ج» من بطولة حورية فرغلي، وأحمد زاهر، وإيناس كامل، وأشرف زكي، وبطرس غالي، ومحمد مهران، وناصر شاهين، وإسماعيل شرف، وتأليف فايز رشوان، وإخراج حسين شوكت.

«بقايا صالح»

استقرّت الشركة المنتجة لمسلسل باسم سمرة الجديد «الدولي» على الاسم النهائي «بقايا صالح». ويجسد الفنان خلال الأحداث شخصية سائق شاحنات نقل ثقيلة تجوب دولاً عدة، وهي المهنة التي ورثها عن والده، ليكتشف بعد 20 عاماً من التجوال أن لديه أشقاء في عدد من الدول التي يمرّ بها.

مسلسل «بقايا صالح» من تأليف ناصر عبدالرحمن، وإخراج محمد النقلي، وبطولة كل من باسم سمرة، ومحمد لطفي، وأحمد فتحي، وأحمد وفيق، وسهر الصايغ.

back to top