خاص

مصر: أبوسريع... يفر من المحاكمة بزي محام

«الداخلية» توقف أفراد قوة تأمين المحكمة عن العمل

نشر في 05-04-2017
آخر تحديث 05-04-2017 | 00:05
 وزارة الداخلية المصرية
وزارة الداخلية المصرية
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في وزارة الداخلية المصرية أن المتهم الأول في قضية محاولة استهداف سفارة النيجر بالقاهرة، حسن أبوسريع، تمكن من الهرب عقب الانتهاء من جلسة محاكمته، أمس الأول، المنعقدة في منطقة الجبل الأحمر، جنوب القاهرة، بعد مغافلته طاقم الأمن المكلف بحراسته.

أبوسريع، أحد أعضاء جماعة «الإخوان»، التي أدرجها القضاء المصري إرهابية أواخر ديسمبر 2013، هو بحسب تحريات الأمن المتهم الرئيسي في قضية الهجوم على «سفارة النيجر» في مصر، الموجودة في منطقة الهرم، التابعة لمحافظة الجيزة، أواخر يوليو 2015.

وروى مصدر أمني، لـ«الجريدة»، تفاصيل هروب المتهم، مشيرا إلى أنه استغل حالة الزحام داخل مقر المحاكمة في منطقة «الجبل الأحمر»، بسبب تكدس أهالي المتهمين وغافل الحرس هاربا، مرتديا روب محاماة (وشاح)، مستقلا مركبة نقل عام، وفقاً لما أظهرته كاميرات المراقبة، الموجودة في المحكمة.

«الجريدة» علمت أيضا أن وزارة الداخلية قامت بوقف جميع أفراد قوة التأمين عن العمل، وتحويلهم إلى التحقيق بشكل عاجل، كما تحقق مع أمين شرطة كان مكلفا بصحبة المتهم الهارب، فيما تكثف فرق البحث من جهودها لضبط المتهم، ودهم الأماكن المتوقع أن يختبئ فيها.

وكانت أجهزة الأمن المصرية تمكنت من ضبط 10 متهمين، قالت إنهم تورطوا في تنفيذ حادث الهجوم على «سفارة النيجر»، أواخر 2015، وقامت بتصفية قائدهم ويدعى مجدي شعبان، وبالتحقيق مع عناصر الخلية اعترفوا باعتناقهم الأفكار الجهادية والتكفيرية، واتخاذهم أسماء حركية خلال اتصالاتهم التنظيمية تفادياً للرصد الأمني، وأن أهدافا في نطاق محافظة الجيزة، أبرزها القوات الأمنية المعينة لتأمين بعض أفرع البنوك والسفارات، وأحد جراجات هيئة النقل العام، كانت بين النقاط المستهدفة لعملياتهم.

في السياق، تمكنت الأجهزة الأمنية في محافظة سوهاج (صعيد مصر)، أمس، من ضبط 7 سجناء، بعد نحو 10 ساعات من هروبهم من سجن مركز شرطة البلينا، بعد هدمهم جزءا من جدار السجن بواسطة ماسورة حديدية، رجحت التحريات وصولها إلى المتهمين خلال زيارات الأقارب.

back to top