باراغواي: متظاهرون يحرقون «الكونغرس»

بسبب تعديل دستوري يسمح للرئيس بالترشح لولاية ثانية

نشر في 02-04-2017
آخر تحديث 02-04-2017 | 00:10
متظاهرون أمام مقر الكونغرس المحترق مساء أمس الأول (أ ف ب)
متظاهرون أمام مقر الكونغرس المحترق مساء أمس الأول (أ ف ب)
اقتحم محتجون مبنى "الكونغرس" في باراغواي، وأشعلوا النار فيه، مساء أمس الأول، بعد أن وافق مجلس الشيوخ على تعديل دستوري يسمح لرئيس البلاد أوراسيو كارتيس، الذي يحكم منذ 2013، بالترشح مجدداً لانتخابات الرئاسة.

ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 25 من أعضائه، البالغ عددهم 45، على التعديل الذي تريد الحكومة إجراءه وتنتقده المعارضة، قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى العام الحالي.

وجرى التصويت في مكاتب مجلس الشيوخ لأن أعضاءه، الذين يمثلون الحزب الليبرالي والمعارضين للتعديل الدستوري، يحتلون قاعة الجلسات العامة.

وبعد الحكم الدكتاتوري للجنرال ألفريدو ستروسنر (1954-1989) حسم دستور 2012 الأمر، ونص على ولاية رئاسية واحدة، لمنع أي رئيس من التشبث بالسلطة.

وينبغي أن يقر التعديل مجلس النواب أيضاً، الذي تتمتع فيه الحكومة بغالبية واسعة، وكان يفترض أن يجري التصويت أمس، لكنه أرجئ بسبب الفلتان، وإذا وافق المجلسان على النص فمن المفترض أن تدعو المحكمة الانتخابية العليا إلى استفتاء بشأنه خلال 3 أشهر.

وبينما وافق أعضاء المعارضة المقربون من الرئيس اليساري السابق فرناندو لوغو (2008-2012) على التعديل، رأت فيه المعارضة الليبرالية انقلاباً برلمانياً دعت إلى مقاومته.

من ناحيته، وجه كارتيس دعوة إلى الهدوء ووصف المتظاهرين بالهمج.

back to top