التركيت: إنجاز النظام الجديد في يونيو

خلال الجلسة الثالثة من المؤتمر

نشر في 26-03-2017
آخر تحديث 26-03-2017 | 21:35
هيئة اسواق المال الكويت
هيئة اسواق المال الكويت
تطرقت الجلسة الثالثة، التي ترأسها رئيس اللجنة التوجيهية القائمة لأعمال مشروع تطبيق النظام الالكتروني د. محمد الرمضان، إلى نظام الإفصاح الإلكتروني باستخدام لغة XBRL.

في البداية، قال الرئيس التنفيذي لمنظمة XBRL جون تيرنر، إن نظام XBRL يساعد على تقديم المعلومات والأرقام بشكل دقيق وحديث، لافتا إلى ان هذا النظام يستخدم في تقديم التقارير والبيانات المالية بشكل متطور يمنع وجود أي تلاعب أو أخطاء.

وأوضح تيرنر أنه في الماضي كان يتم استخدام النظام الورقي في تقديم وعرض البيانات المالية، ثم اعتمدت بعض الدول نظام XBRL، وعلى رأسها الصين والبرازيل والولايات المتحدة.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية المساندة بهيئة الأوراق المالية بدولة الامارات محمد الحضري، إن الامارات اول دولة عربية وأول دولة في الشرق الاوسط، تحصل على صلاحيات نظام XBRL، وتقوم بتطبيقه، موضحاً أن الامارات تسعى إلى الاعتماد الكامل على النظام لأغراض تحليلية واستخدامه في جميع التقارير والخدمات المالية.

وأوضح أن هذا النظام قادر على قيادة التطور في صناعة الخدمات المالية وتعزيز عملية صنع القرار خلال رؤية افضل للبيانات التفاعلية وسرعة تحليلها، بالإضافة إلى تحسين كفاءة عملية تطوير التقارير المالية وفهم احتياجات العاملين واحتياجاتها.

فاعلية وكفاءة

بدوره، أكد رئيس فريق عمل مشروع تطبيق نظام الافصاح الالكتروني باستخدام لغة XBRL، عبدالله التركيت، أن الهدف من تطبيق النظام في الكويت هو تسلم معلومات وبيانات مالية اكثر فاعلية وكفاءة، فضلاً عن توفيرها لكل الاطراف المعنية والتسهيل على كل المتعاملين والمستثمرين، موضحاً ان تطبيق هذا النظام سيرفع تصنيف الكويت من مبتدأ إلى ناشط وتوحيد شكل المفاهيم والتحقق من صحة المعلومات.

وأضاف التركيت أن اعداد المشروع XBRL في مرحلته النهائية، متوقعاً أن يتم الانتهاء منه في شهر يونيو المقبل.

back to top