«لا» تقود بهية شهاب لجائزة «يونسكو الشارقة»

نشر في 25-03-2017
آخر تحديث 25-03-2017 | 20:55
بهية شهاب
بهية شهاب
فازت المصرية بهية شهاب، بجائزة "يونسكو الشارقة" للثقافة العربية في دورتها الرابعة عشرة، لدورها في ابتكار أساليب حديثة لفن الحرف والرسم على الجدران "الغرافيتي"، ومن المنتظر أن تتسلم الجائزة في 18 أبريل المقبل، في العاصمة الفرنسية باريس.

وتعتبر شهاب، أول سيدة مصرية وعربية تحصد هذه الجائزة، حيث تخصصت في قسم التصميم الغرافيكي في الجامعة الأميركية، وتعمل محاضرة أكاديمية في قسم الفنون التطبيقية، وفي عام 2010 صدر لها كتاب عن التاريخ البصري، الذي أشارت به لجنة اليونسكو، حيث قدمت فيه عملاً بعنوان "لا وألف لا" يتمثل في سلسلة رسومات جدارية تتمحور حول كلمة "لا".

وقالت شهاب، لـ"الجريدة"، إنها فخورة لأنها امرأة، وأهدت الجائزة لكل فتاة لديها حلم وإلى أبنائها وطالباتها، في حين ذكر بيان أصدرته اليونسكو أن أبزر النقاط التي على أساسها تم اختيار شهاب، فنها الملتزم بالقضايا السياسية والاجتماعية العامة وتنوع التصاميم.

ورشحت شهاب لجوائز دولية عدة، أبرزها جائزة كلاوس، وعلى مدار عامين متتالين تم اختيارها ضمن أبرز 100 امرأة عربية من شبكة "بي بي سي"، وأسست قسم الغرافيكي في الجامعة الأميركية في القاهرة، وعرضت أعمالها في العديد من المتاحف والشوارع العالمية.

يذكر أن هذه الجائزة أنشئت عام 1998، بتمويل من حكومة الشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، وتحرص على مكافأة العمل الدؤوب، الذي يقوم به الرجال والنساء في ربوع العالم لإغناء الثقافة العربية، وتمنح لاثنين من المتفوقين من الدول العربية وغيرها.

back to top