السيسي والحريري: معركتنا مشتركة ضد التطرف والإرهاب

• اتجاه حكومي لزيادة تذكرة المترو إلى الضعف
• ترحيب نسائي باعتماد استراتيجية تمكين المرأة

نشر في 22-03-2017
آخر تحديث 22-03-2017 | 21:30
السيسي مستقبلاً الحاجة سبيلة علي عجيزة في مقر الرئاسة شرق القاهرة اليوم ، بعدما قررت التبرع بكل ثروتها المقدرة بـ200 ألف جنيه، وكمية من المشغولات الذهبية لصندوق «تحيا مصر». وكانت الحاجة سبيلة، وهي من محافظة الدقهلية، ضمن الحضور في الاحتفال بيوم المرأة المصرية، الذي نظمته مؤسسة الرئاسة أمس الأول، وشهد تكريم السيسي للأمهات المثاليات. (الرئاسة المصرية)
السيسي مستقبلاً الحاجة سبيلة علي عجيزة في مقر الرئاسة شرق القاهرة اليوم ، بعدما قررت التبرع بكل ثروتها المقدرة بـ200 ألف جنيه، وكمية من المشغولات الذهبية لصندوق «تحيا مصر». وكانت الحاجة سبيلة، وهي من محافظة الدقهلية، ضمن الحضور في الاحتفال بيوم المرأة المصرية، الذي نظمته مؤسسة الرئاسة أمس الأول، وشهد تكريم السيسي للأمهات المثاليات. (الرئاسة المصرية)
استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، في مقر الرئاسة المصرية أمس، وأكد السيسي دعم مصر الكامل للاستقرار السياسي في لبنان، في حين علمت «الجريدة» أن اللقاء شهد الاتفاق على دعم مصر لقوات الجيش اللبناني وتأهيله لمكافحة الإرهاب.
قبيل القمة العربية التي من المقرر أن يستضيفها الأردن نهاية الشهر الجاري، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في مقر الرئاسة المصرية أمس، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري شريف إسماعيل، الذي استقبل الحريري في مطار القاهرة الدولي، أمس الأول، في زيارة تأتي بعد شهر من زيارة الرئيس اللبناني ميشيل عون للقاهرة فبراير الماضي.

المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف، صرح بأن الرئيس السيسي رحب بالحريري، معرباً عن التقدير لأن تكون زيارته الخارجية الأولى منذ توليه منصبه إلى القاهرة، بما يعكس خصوصية العلاقات التاريخية بين البلدين، وأشاد السيسي بدور الحريري في التوصل إلى توافق بين جميع مكونات الشعب اللبناني، مؤكداً دعم مصر الكامل للاستقرار السياسي في لبنان.

وأشار السيسي إلى اعتزاز بلاده بالنموذج اللبناني، وحرصها على مساندة ودعم التنوع الذي يميز المجتمع اللبناني بكل طوائفه ومذاهبه، مؤكداً تأييد مصر الكامل لمواقف الحكومة اللبنانية في إعلاء قيم الاعتدال، وتجنب جميع أشكال التوتر والتطرف المذهبي والديني، ورفض مساعي التدخل في شؤونه الداخلية، مرحبا بانعقاد اللجنة المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والتي ستشهد توقيع عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات التعاون المختلفة.

وتم خلال اللقاء بحث تطورات القضايا الإقليمية، حيث أكد السيسي وقوف مصر ولبنان معاً في المعركة المشتركة ضد الإرهاب والفكر المتطرف، منوهاً إلى ضرورة معالجة جذور الأزمات القائمة في المنطقة بشكل يضمن الحفاظ على وحدة أراضي دولها وسلامتها الإقليمية واستعادة استقرارها، مشددا على دعم مصر للبنان في مواجهة تداعيات الأزمة السورية، وحث المجتمع الدولي على تقديم المساعدة اللازمة للبنان لتحمل أعباء استضافة اللاجئين.

من جهته، أعرب الحريري عن تقديره لمكانة مصر في العالم العربي، مؤكداً قوة وعمق العلاقات بين البلدين، ومشيداً بمواقف مصر الثابتة من لبنان ودعمها لأمنه واستقراره، مؤكداً حرص بلاده على تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياحية مع مصر، وزيادة مستوى التبادل التجاري بين البلدين.

ونوه الحريري إلى حرص لبنان على تعزيز التعاون مع مصر في مواجهة خطر الإرهاب الذي يهدد أمن الدول والمجتمعات في المنطقة والعالم، مؤكداً أهمية دور مصر في هذا الصدد باعتبارها ركيزة أساسية للأمن القومي العربي.

الإمام والبابا

وحرص الحريري على زيارة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، في المقر البابوي بالعباسية، والإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، في مقر المشيخة، إذ أكد رئيس الحكومة اللبنانية أن الأزهر يمثل قبلة اللبنانيين بجميع مكوناتهم وطوائفهم باعتباره يمثل منهج الإسلام المعتدل، البعيد كل البعد عن الغلو والتطرف، معرباً عن تطلع اللبنانيين إلى الاستفادة من تجربة بيت العائلة المصرية، بما قدمه من نموذج فريد لتحقيق السلام المجتمعي بين المكونات الوطنية.

شيخ الأزهر شدد على أن لبنان يمثل ثقلا ثقافيًّا وحضاريًّا للمنطقة العربية، بما يمتلك من تاريخ طويل في التنوع الفكري والتعايش المشترك بين جميع أطيافه ومكوناته، وأوضح أن الأزهر يقوم بجهود محلية وإقليمية ودولية لترسيخ ثقافة السلام والتسامح والتعايش وقبول الآخر، مبديا استعداد الأزهر لتدريب الأئمة اللبنانيين، وتأهيلهم لمواجهة الفكر المتطرف.

وفي لقاء الحريري بالبابا تواضروس، أكد الأخير أن مصر ولبنان تجمعهما صفة العيش المشترك، رغم التنوع الموجود في البلدين، مضيفاً: "ندرك عظمة وأهمية لبنان كبلاد ذات تاريخ وحضارة وطبيعة خلابة".

عام المرأة

إلى ذلك، احتفلت الدولة المصرية، مساء أمس الأول، بأعياد المرأة في احتفالية حضرها الرئيس السيسي، الذي حرص على تكريم عدد من الأمهات المثاليات، وكلف الحكومة باعتماد استراتيجية تمكين المرأة عام 2030، كوثيقة عمل للأعوام المقبلة، وأعلن في كلمته في الاحتفالية، التي حضرتها قرينته، تكليف وزارة التضامن الاجتماعي، بإطلاق مبادرة قومية للمشروعات متناهية الصغر، لتحقق تمكينا اقتصاديا للمرأة المعيلة، على أن يتم تخصيص مبلغ 250 مليون جنيه لصالح المبادرة.

وكلف السيسي وزارة التضامن الاجتماعي بدعم أسر المرأة المعيلة والأسر الأكثر احتياجاً، من خلال برامج دعم ميسرة، يقدمها بنك ناصر الاجتماعي، بقيمة 50 مليون جنيه، كما تقرر تكليف الحكومة بإتاحة 250 مليون جنيه لتقوم وزارة التضامن بتوفير خدمات الطفولة المبكرة، بما يسمح للأم المصرية بالخروج للعمل.

تكليفات السيسي قوبلت بحالة من الارتياح بين الجمعيات والمنظمات النسائية، إذ قالت عضوة المجلس القومي للمرأة، سناء السعيد، لـ"الجريدة": "تكليفات الرئيس خطوة كبيرة للأمام".

زيادة المترو

من جهة أخرى، ووسط حديث عن تخفيض الحكومة المصرية فاتورة الدعم، صرح وزير النقل هشام عرفات، أمس، بأن حل مشاكل مترو الأنفاق يكمن في رفع أسعار التذاكر، وأن الرفع "لا يحتمل التأجيل أو التأخير"، فيما رجحت مصادر مطلعة بوزارة النقل، صدور قرار بزيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق من جنيه واحد حاليا إلى جنيهين، بداية من الشهر المقبل، بعد مناقشة الزيادة لأول مرة في اجتماع مجلس الوزراء الذي عُقد أمس الأول، تمهيدا لتقديمه لمجلس النواب، لبحث أسبابه وتداعياته مع وزير النقل.

رئيس الحكومة اللبنانية يلتقي شيخ الأزهر
back to top