أسبوع جديد من العطاء الإنساني الكويتي المتجدد في مختلف بقاع الأرض

نشر في 18-03-2017 | 12:06
آخر تحديث 18-03-2017 | 12:06
جمعية الهلال الأحمر الكويتي وزعت مساعدات غذائية على 400 أسرة سورية في أحد مخيمات النازحين بمنطقة البقاع الأوسط
جمعية الهلال الأحمر الكويتي وزعت مساعدات غذائية على 400 أسرة سورية في أحد مخيمات النازحين بمنطقة البقاع الأوسط
شهد الأسبوع الماضي عطاءً إنسانياً كويتياً متجدداً لمساعدة اللاجئين والنازحين والمحتاجين بالمنطقة في إطار جهود دولة الكويت الإنسانية المتواصلة في هذا الاطار.

وتنوعت المساعدات التي قدمتها الكويت خلال الأسبوع المنتهي أمس الجمعة بين الغذائية والتعليمية والصحية والمالية والعينية والإيوائية والتنموية وتركزت على الدول الآسيوية والافريقية وخاصة في اليمن والعراق ولبنان وتركيا والصومال كما شملت كذلك افتتاح مركز للتدريب والتعليم المهني في تونس وتمويل بعض المشاريع التنموية في مصر.

وفي هذا السياق، أعلن نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنور الحساوي تقديم تبرعات مادية لإقامة مشاريع تنموية وانسانية بهدف دعم المتضررين والمحتاجين في تنزانيا وجنوب السودان ونيبال إضافة إلى الأيتام السوريين بتركيا.

اليمن

وفي اليمن وزعت حملة (الكويت إلى جانبكم) الدفعة الثانية من مستلزمات الإيواء المخصصة لمحافظة (لحج) اليمنية حيث قالت (الهيئة اليمنية - الكويتية للاغاثة) في بيان أن التوزيعات استهدفت أكثر من 646 أسرة نازحة من منطقتي (كرش) و(القبيطة) واحتوت المستلزمات الإيوائية على فرش و(بطانيات) وأدوات المطبخ والنظافة.

كما أطلقت حملة (الكويت إلى جانبكم) في اليمن مشروعاً لإعادة تأهيل وترميم القاعات الدراسية بكليتي الآداب والتربية في جامعة (عدن) اليمنية.

وقالت الهيئة اليمنية - الكويتية للإغاثة في بيان صحفي أن المشروع يأتي بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 50 مليون ريال يمني (نحو 200 ألف دولار) بتمويل من حملة (الكويت إلى جانبكم) في إطار حملة مساندة للشعب اليمني.

كما بدأت حملة (الكويت إلى جانبكم) بمديرية (البريقة) غرب محافظة (عدن) مشروعاً لتوزيع مواد إيواء لأكثر من ألف أسرة من نازحي الحرب بمحافظتي (تعز) و(الحديدة).

وقالت الهيئة (اليمنية - الكويتية للاغاثة) في بيان أن الحملة وزعت المساعدات على ما يصل إلى 150 حالة من أصل العدد الإجمالي لما ستوزعه الحملة للنازحين والمقدر بحوالي 1200 حالة، مشيرة إلى أن المواد الموزعة تشمل أسطوانة غاز وجهاز طبخ وأسطوانة لحفظ الماء البارد وأواني منزلية وفرشاً وأدوات أخرى كحل إسعافي للنازحين.

العراق

وفي العراق، واصلت دولة الكويت تقديم مساعدات مالية في إطار تحملها كفالة أربعة آلاف يتيم في مدن اقليم كردستان العراق بتمويل من (الجمعية الكويتية للاغاثة) وذلك ضمن إطار حملة (الكويت بجانبكم).

وقال القنصل العام لدولة الكويت في اربيل الدكتور عمر الكندري لـ (كونا) إنه حرصاً من الكويت على شمول مساعداتها جميع الشرائح قامت بتوزيع المنح على الأيتام في مدن اربيل ودهوك والسليمانية وكركوك، مؤكداً أن التنوع في تقديم المساعدات واختيار المستفيدين منها يجعلان العمل الإنساني في مساره الصحيح كي يستفيد أكبر عدد ممكن من المحتاجين لتلك المساعدات.

وأشار إلى ضرورة رعاية شريحة الأيتام وتقديم العون لها.

كما أعلن القنصل الكندري في وقت لاحق عقب لقائه مع محافظ اربيل نوزارد هادي أن الجمعية الكويتية للإغاثة مولت مشروع حفر 10 آبار ارتوازية للنازحين العراقيين في عدد من أحياء ومناطق مدينة اربيل ضمن حملة (الكويت بجانبكم).

ومن جانبه، قال مدير إدارة الكوارث والطوارئ بجمعية الهلال الأحمر الكويتي يوسف فهد المعراج لـ(كونا) أن الجمعية تكفلت بعلاج ما لا يقل عن عشرة مصابين من النازحين جراء القصف من خلال اجراء عمليات جراحية وغسل الكلى لهم في أحد المستشفيات الخاصة في مدينة اربيل.

كما وزعت جمعية الهلال الأحمر الكويتي 30 ألف لتر من وقود التدفئة على النازحين العراقيين الجدد من الموصل والمقيمين في مخيم (حسن شام) في اربيل في إطار حملة (الكويت بجانبكم) كما قامت بتوزيع كمية مماثلة من وقود التدفئة على 1500 أسرة نازحة من مدينة الموصل ومقيمة في مخيم (جمكور) قرب اربيل.

وفي بادرة انسانية ضمن الجهود الكويتية تجاه النازحين العراقيين نظمت القنصلية العامة لدولة الكويت في اربيل بطولة مصغرة لكرة القدم للشباب النازحين في مخيمي (حسن شام) و(الخازر) شارك فيها 20 فريقاً واختتمت فعالياتها بحضور محافظ اربيل نوزاد هادي وسط اجواء احتفالية جرت خلال توزيع الهدايا على الفرق الفائزة.

وشهد الأسبوع الماضي كذلك قيام دولة الكويت بتكفل 156 يتيماً من ايتام مدينة (حلبجة) ضمن حملة دولة الكويت للتكفل بأربعة آلاف يتيم في إقليم كردستان العراق بتمويل من (الجمعية الكويتية للاغاثة) إلى جانب توزيع 1489 سلة غذائية على النازحين العراقيين من محافظات مختلفة وذلك في اطار مشاركة القنصل الكندري في مراسم احياء ذكرى قصف (حلبجة) بالأسلحة الكيماوية من جانب النظام العراقي السابق بقيادة صدام حسين.

لبنان

وفي لبنان، وزعت جمعية الهلال الأحمر الكويتي مساعدات غذائية على 400 أسرة سورية في (مرجعيون) جنوبي لبنان كما قامت بتوزيع 400 سلة إغاثية على أسر سورية نازحة في منطقة (عكار) شمال لبنان إلى جانب توزيع عدد مماثل من المساعدات على أسر سورية في أحد مخيمات النازحين بمنطقة البقاع الأوسط وذلك بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني.

وقال رئيس الفريق الميداني لجمعية الهلال الأحمر الكويتي قاسم أحمد في تصريح لـ (كونا) أن الحصص الغذائية التي تم توزيعها تكفي لأسرة مكونة من خمسة أفراد لمدة شهر، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى خلال برامجها الاغاثية إلى التخفيف من معاناة الأشقاء النازحين وتلبية احتياجاتهم الضرورية بناءً على توجيهات القيادة السياسية الكويتية.

تركيا

وفي تركيا، أعلن الأمين العام لجمعية الرحمة العالمية التابعة لجمعية الإصلاح الاجتماعي الكويتية يحيى سليمان العقيلي تأسيس (صندوق حياة لدعم المشروعات الصغيرة) برأس مال وقدره ثلاثة ملايين دولار.

وقال العقيلي في كلمة أمام مؤتمر بعنوان (آفاق التنمية في سوريا) بمدينة إسطنبول التركية أن الرحمة العالمية ستساهم بنسبة الثلث أي ما يعادل مليون دولار في مشروع الصندوق الذي تتولى الإدارة التنفيذية به جمعية (عطاء للاغاثة والتنمية) وهي جمعية إغاثية رسمية مسجلة في تركيا عاملة في مجال إغاثة الشعب السوري داعياً في هذا السياق المؤسسات الخيرية المانحة إلى المشاركة في مجلس إدارة الصندوق بما لا يقل عن نصف مليون دولار.

كما شهد الأسبوع توقيع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية مذكرة تفاهم مع جمعية الهلال الأحمر التركية لتحقيق الشراكة الاستراتيجية في مساعدة الفئات الضعيفة والمحرومين في جميع أنحاء العالم.

الصومال

وحول المساعدات التي تقدمها دولة الكويت إلى الصومال، أعلن رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية الكويتية المستشار بالديوان الأميري الدكتور عبدالله المعتوق انطلاق حملة انسانية واسعة لإغاثة متضرري المجاعة بالصومال.

وقال المعتوق الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة بالقاهرة في تصريح صحفي أن الهيئة الخيرية خصصت نحو 500 ألف دولار في اطار حملتها الانسانية لتقديم الدواء والمساعدات الإغاثية العاجلة وحفر الآبار لضحايا موجة الجفاف التي تجتاح بعض دول أفريقيا من بينها الصومال.

وأوضح أن خطر المجاعة يهدد نحو 1.4 مليون طفل «قد يموتون جوعاً هذا العام في منطقة القرن الأفريقي» وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

كما قال المعتوق في بيان أن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية وزعت سلالاً غذائية على 3050 أسرة تشمل نحو 18 ألف متضرر في المناطق الصومالية الأكثر تضرراً جراء الجفاف الحاد الذي تشهده منطقة القرن الأفريقي وذلك تلبية لنداء استغاثة ضحايا المجاعة في الصومال.

وأشار إلى أن السلة الغذائية الواحدة تكفي الأسرة مدة شهر كامل إذ تحوي كميات من الأرز والدقيق والسكر وزيت الطبخ، مؤكداً أن مثل هذه الاغاثات لها أثر كبير في رفع معنويات المستفيدين وانقاذهم من الأمراض الفتاكة وادخال الأمل على نفوسهم وتعظيم قيم ومعاني التكافل والتراحم والتضامن الانساني ومساعدتهم على تجاوز هذه المحنة وبدء حياة جديدة.

كمبوديا

وفي كمبوديا، أعرب الوزير الملحق بمكتب رئيس الوزراء الكمبودي عثمان حسن في كلمة ألقاها خلال الملتقى السادس لمشروع للأيتام يرعاه (بيت الزكاة) الكويتي عن تقدير بلاده وشكرها لدولة الكويت حكومةً وشعباً على عطاءاتها الإنسانية المختلفة في القطاعات المختلفة ومنها التعليم والمياه والغذاء والإيواء والصحة.

وأكد حسن الذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير العمل والتدريب المهني الكمبودي أن «التقدم والازدهار في المجتمع الإسلامي في كمبوديا لا ينفصلان عن المساعدات الكويتية»، معرباً عن تمنياته لدولة الكويت «دولة الخير والإنسانية» بالتقدم ومزيد من النجاحات والتطور في ظل قيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

بنين

وفي بنين، أقامت (جمعية العون المباشر) الكويتية (فرع بنين) حفلاً لعرض خطة العمل لعام 2017 التي اشتملت على العديد من الأعمال المزمع القيام بها في مجالات عدة منها الصحة والتعليم وبناء المساجد والمدارس والعيادات الطبية وحفر الآبار وتقديم المساعدات الاجتماعية.

وألقى مستشار رئيس بنين ذو الكفل سلامي كلمة خلال الحفل أعرب فيها عن شكره وتقديره لدولة الكويت أميراً وحكومةً وشعباً على ما تقدمه من مساعدات ومنح لجمهورية بنين والمساعدات التي تقدم للمحتاجين في بنين وشتى أنحاء العالم.

فلسطين

وفي رام الله، أعلنت حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية الأربعاء الماضي البدء بصرف المنحة الكويتية لمئات المتضررين الفلسطينيين من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في عام 2014.

وقال وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد الحساينة في تصريح صحفي أنه سيتم صرف 4.5 مليون دولار لأصحاب المنازل المدمرة كلياً من الحرب الإسرائيلية البالغ عددهم 550 مواطناً بتوجيهات من رئيس الوزراء رامي الحمدالله، معرباً عن شكره لدولة الكويت أميراً وحكومةً وشعباً إلى جانب الصندوق الكويتي على الجهود التي يبذلونها من أجل دعم ومساندة الشعب الفلسطيني.

مصر

وفي القاهرة، وقعت حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض ثان بقيمة 18.5 مليون دينار كويتي واتفاقية منحة بقيمة 100 ألف دينار كويتي لتمويل مشروعات تنموية.

ووقع الجانبان اتفاقية القرض للمساهمة في تمويل مشروع انشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد شمال شرقي مصر حيث يهدف المشروع إلى انشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد لتلبية الطلب المتوقع على مياه الشرب في مدينة شرق بورسعيد الجاري انشاؤها بما يشمل حاجة السكان والأنشطة العمرانية والتجارية والصناعية وذلك ضمن الاستراتيجية العمرانية القومية في مصر.

كما وقع الجانبان اتفاقية منحة بين الحكومة المصرية والصندوق الكويتي للتنمية مقدارها 100 ألف دينار كويتي لتمويل تنفيذ (مشروع نموذجي) لتكنولوجيا الزراعة العضوية والحيوية للمحاصيل الزيتية بمحافظة شمال سيناء ويهدف المشروع إلى العمل على تحسين مستوى دخل المزارعين وايجاد منافذ تسويقية جديدة وزيادة حصيلة البلاد من الدخل القومي الزراعي عن طريق زيادة نسبة الصادرات من المحاصيل الزيتية وذلك للمساهمة في تنمية محافظة شمال سيناء.

تونس

وفي تونس، افتتح السفير الكويتي علي الظفيري (مركب العثمان للتكوين والتأهيل) وهو مركز للتدريب والتعليم أنشئ بتمويل كويتي ناهز مليون دولار بمدينة (قفصة) جنوبي تونس.

ووصف السفير الظفيري (مركب العثمان للتكوين والتأهيل) بأنه «مشروع مهم للغاية»، موضحاً أنه «يقوم على تأهيل الشباب وتدريبهم في عدة مجالات كالزراعة والكهرباء وغيرها وهو ما يشكل أهمية كبيرة لتونس في هذه المرحلة سيما مع النقص الملاحظ في هذا النوع من المشاريع».

من جهته، أكد مدير عام بيت الزكاة الدكتور ابراهيم الصالح أن «هذا المشروع النوعي سيخدم عدداً كبيراً من أهالي المناطق المحيطة به وخاصة المزارعين عبر التدريب والتأهيل حيث يتضمن قاعات للتدريس ومختبرات ومطعماً ومسجداً ومركزاً صحياً».

back to top