أبل: 5 إجراءات اتُّخذت بعد فحص البيوت الحكومية

نشر في 18-03-2017
آخر تحديث 18-03-2017 | 00:03
وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر ابل
وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر ابل
قال وزير الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر ابل ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية اتخذت 5 اجراءات بصدد ما انتهى اليه تقرير اللجنة الفنية التي تم تشكيلها بالتعاون مع معهد الكويت للابحاث العلمية بخصوص فحص البيوت الحكومية المنفذة بمشاريع مدينتي جابر الاحمد وصباح الاحمد وضاحية شمال غرب الصليبية.

وقال ابل في رده على سؤال برلماني حصلت "الجريدة" على نسخة منه ان التقرير الذي صدر عن اللجنة تضمن تقييما للوضع الإنشائي والمعماري كما يلي:

أولا: الوضع الانشائي

تبين للجنة من المعاينة البصرية عدم وجود حالات ظاهرة تستدعي اجراء فحوصات للتحقيق من السلامة الانشائية مثل (تشققات الجدران- هبوط او شروخ بالعناصر الإنشائية)، ووجدت اللجنة انه تم تنفيذ عدد 1 عمود به ميل في الوحدة السكنية رقم 1368 بمدينة جابر الأحمد وتم عمل دراسة وتحليل انشائي له حيث تم التأكد من ان وضع العمود مطمئن بوضعه الحالي.

ثانيا: الوضع المعماري:

وجدت اللجنة بعض الملاحظات على اعمال التشطيبات المنفذة بالوحدات السكنية بمختلف المناطق، اذ تبين للجنة بعد المعاينة والفحص ان عمليات تشطيب الوحدات تمت بشكل سريع مما اثر سلباً على وجود التشطيبات وكانت اغلب الشكاوى التي ترد الى مكتب الصيانة تتركز على ملاحظات على تركيب البورسلان والسيراميك الاسمنتي للجدران.

أما الاجراءات التي اتبعتها المؤسسة لحل مشاكل المواطنين فهي كالاتي:

1- تنفيذ كافة توصيات اللجنة حيث قام المتعهد بإزالة جميع اعمال التشطيبات المعيبة (البورسلان- السيراميك – المساح الاسمنتي للجدران) التي حددتها اللجنة في عدد من البيوت ومن ثم عاد تنفيذها طبقا للمواصفات وشروط العقد وأصول الصناعة، وقام جهاز الصيانة بالتدقيق عليها والتأكد من سلامتها ومطابقتها لمواصفات وشروط العقد.

2- تشكل لجنة بالقرار الوزاري رقم 1/2017 برئاسة السيد رئيس قطاع التنفيذ من اجل متابعة سير اعمال الصيانة بالوحدات السكنية ومعاينة اية ملاحظات تظهر بها من أجل سرعة انجازها.

3- تكليف جميع المقاولين بتعزيز فرق الصيانة لتحقيق الاستجابة السريعة والفاعلة لازالة الشكاوى التي يتم تسجيلها من قبل المواطنين بمكاتب الصيانة المخصصة بالمناطق المختلفة، مع ضمان جودة العمل والالتزام بأصول الصناعة.

4- تخصيص جهاز صيانة فني متكامل مجهز بالكامل بالمعدات والقدرات البشرية وذلك لكل قطاع سكني لكل مشروع لضمان سرعة تقديم الخدمة للمواطن.

5- توعية المواطنين بحقوقهم فيما يتعلق بفترات الصيانة للأعمال المدنية (سنة) وأعمال الكهرباء والصحي والعازل (سنتان) وإرشادهم بالخطوات التي عليهم اتباعها للحصول على خدمة الصيانة المكفولة لهم وبالشكل الصحيح.

back to top