إقرار زيادة محفظة البنك الصناعي إلى 150 مليون دينار بالمداولة الثانية... والموافقة على 11 اتفاقية خارجية

الخالد: اتفاقية «الناتو» عبور للقوات ولا نعطيها أموالاً
تخصيص ساعتين في 29 الجاري لمناقشة البطالة وتعيينات الوافدين
• مجلس الأمة وافق بالإجماع على رفع الحصانة عن دميثير في قضية «الذمة المالية»
• تكليف مكتب المجلس النظر في مسألة تقديم بعض النواب اقتراحات مكررة

نشر في 15-03-2017
آخر تحديث 15-03-2017 | 00:05
تمكن مجلس الامة في جلسته العادية امس من إقرار المداولة الثانية لقانون إنشاء محفظة في البنك الصناعي تصل إلى 150 مليون دينار وتمديد العمل بها مدة 20 عاماً، وسط تشديد على ضرورة توفير مبدأ العدالة في توزيع المشاريع الصناعية.
وشهدت الجلسة في بدايتها الموافقة على رفع الحصانة عن النائب خلف دميثير بسبب عدم تقديمه إقرار الذمة المالية في الموعد المحدد، والذي أكد أنه قدمها بالفعل بعد عودته من رحلة علاج بألمانيا طالباً من المجلس رفع الحصانة عنه.
واتفقت السلطتان على تخصيص ساعتين في جلسة 29 مارس لمناقشة قضية البطالة وسط ترحيب حكومي بذلك لإطلاع المجلس على إجراءات الحكومة.
وبينما حاول النواب الذين أعلنوا تحصين رئيس الوزراء من المساءلة تبرير موقفهم، وتأكيد عدم وجود أي مخالفة في الاتفاق للدستور، اعتبر النائب أحمد الفضل أن ما حدث عار على النواب.
وأقر المجلس 11 اتفاقية بين الكويت وبعض دول العالم في المداولتين.
افتتح رئيس مجلس الامة مرزوق الغانم الجلسة الساعة 9.30 صباحا بعد ان رفعت نصف ساعة. واستهلت الجلسة بتلاوة اسماء الاعضاء الحضور والمتخلفين عن الجلسات السابقة او اجتماعات اللجان البرلمانية. وبدأ جدول اعمال الجلسة بالتصديق على المضبطتين السابقتين.

وطالبت صفاء الهاشم بشطب كلمة "التمييع" التي تفوه بها خلف دميثير، مشيرة الى ان ما قاله غير صحيح، وليس ما قلته ظاهرة سلبية انما الظاهرة السلبية الاشياء التي كانت تتطاير في جلسات المجلس الماضي، ووافق المجلس على شطب الكلمة.

بند الرسائل

وانتقل المجلس الى بند الرسائل الواردة، وهما رسالتان الاولى رسالة شكر من سمو امير البلاد على تهنئته من قبل رئيس مجلس الامة بعد حمله الدكتوراه الفخرية، والثانية من قبل احمد الفضل حول الاقتراحات المكررة من قبل نواب معينين.

وأوضح صالح عاشور ان سمو الامير لم يعد رمزا وطنيا فحسب انما بات رمزا عالميا من خلال انجازاته، حيث اصبح يقدم الحلول لكثير من القضايا والمشكلات الدولية، وليس غريبا ان يمنح رسالة دكتوراه من جامعة الكويت، وقد كرم عالميا ويعتبر دكتورا في الحياة، وكانت مواقفه الاخيرة ومكرمته بعودة الجناسي لكل من سحبت جناسيهم في الكويت وله الشكر على حل هذه القضية، كما ادعو سمو الامير الى العفو العام عن المغردين الشباب الذين كانوا في فترة الحراك السياسي ووصلوا الى انتقاد رموز البلاد او رموز الدول الاخرى، وكانت تغريداتهم محل نقد سياسي.

من جهته، قال عادل الدمخي ان سمو الامير شخصية تاريخية نادرة، وفي لقاءاتنا الاخيرة كان مثالا للصدر الواسع، وطلبت شخصيا منه تجاوز المرحلة السابقة بكل ما فيها واصدار العفو العام، وكان رده ان كل ما تريدونه سيتحقق وفوق ما تتوقعون.

واشار الى ان تفاهما مع الامير تم لكن بعض الاصوات تصف ما حدث بانه صفقة مشبوهة وهذا لا يجوز، والصفقة ليس بها اموال انما لمصلحة البلد، ولا يوجد تنازل عن عمل دستوري او محاسبة، وحتى لو كانت بحق رئيس الوزراء، وقال سموه ان اي شيء تريدونه انا موجود، ولم يقل ان رئيس الوزراء محصن، والتنازل عن الجناسي ليس مقابل الاموال انما على صعيد العفو، وأي وزير يجب ان يبادر للاصلاح والا ستكون هناك مساءلة من الممكن ان تنهي تاريخه السياسي، ونحن ماضون في عملنا.

بدورها، قالت صفاء الهاشم ان سمو الامير يستأهل التقدير بمنحه الدكتوراه الفخرية من جامعة الكويت، فهو رجل الحكمة، ويحق لنا الفخر بجامعة الكويت التي التحقت بها عام 81 وكل الشكر لكل من درسنا في هذه الجامعة ونراها دائما من افضل عشر جامعات بالخارج.

وأضافت الهاشم ان الجامعة بعدما كانت من افضل الجامعات العالمية الان يطبق عليها الانذار، والجامعة بقيت على حالها رغم تغير الحياة والتركيبة السكانية، واستبشرنا خيرا بجامعة الشدادية، فمنذ تسع سنوات والجامعة لم تنجز والمقاول يتسلم فلوسه ولا نشهد الا الحرائق بها.

وتابعت ان ما يجري في جامعة الشدادية والتوجه لخصخصتها امر لا يجوز يا صاحب السمو، ويجب الا نبخس حق الدكاترة في هذه الجامعة، فهي حكومية ولابد ان يفرح بها اهلها من طلبة ودكاترة.

وقال جمعان الحربش: نهنئ سمو الامير بالدكتوراه الفخرية، مشيرا الى ان اللقاء مع سمو الامير كان لقاء الاب لابنائه وكانت استجابته تفوق طلباتنا، لافتا الى اننا حملنا لسمو الامير امال وجراح وهموم الشعب الكويتي، وقد ذهبنا لطريق التفاهم عن قوة لا عن ضعف والكرة بملعب الحكومة، اما الالتزام بقرار الامير او نقدم ادواتنا، وما حصل مجرد تفاهم، ولم نقدم اي تعهدات والقضية تتعلق بالتهدئة، وسبق ان تعهدنا بعدم مساءلة رئيس الوزراء 2012 وقام احد النواب باستجواب رئيس الحكومة ولم نمانع.

وحول رسالة احمد الفضل، قال جمعان الحربش ان المقترحات اذا تكرر تقديمها تعطي الحق لمن تقدم اولا وانا قلت اتحمل هذا الخطأ وبررت موقفي، وانا بعد الفرز وجدت تكرار خمسة قوانين وحتى قانون العلاج من الخارج، وانا اقول ان المجلس يجب ان يرفض مقترح الفضل.

من جهته، قال احمد الفضل: نبارك لسمو الامير الدكتوراه فهو يقدم كل شيء حسن للبلد رغم الجاحدين، لافتا الى ان ما حدث من بعض النواب يخرب على من سحبت جناسيهم، وانا لم اكن متحمسا، وذهبت فزعة، فوضع الجناسي بكفة ورئيس الوزراء بأخرى، فكيف تتم المساومة على حقوق؟ لافتا الى ان هناك اشخاصا مسؤولون امام الشارع.

وحول قضية سرقة المقترحات قال الفضل: هل الخطأ يتكرر 46 مرة ودون اعتذار؟! ليس كذلك فحسب فكيف تحذف اسماء النصف والطبطبائي والبابطين فهذا خطأ، ونحن سنة اولى نفهم في اللائحة، وما قمت به بوق وسطو على مجهود زميل لك.

وأكد ان الحربش يريد ان يقول امام ناخبيه انا لم انجز فقط على صعيد الجناسي انما شرعت، لافتا الى ان العملية دبرت بليل وهم يتعمدون اغراق المجلس بالاوراق، والاخ يرخي الحبل لمدير مكتبه لافتا الى ان ذلك سرقة عيني عينك ولا علاقة له بالسلوك والاستقامة.

وقال مرزوق الخليفة: يحق لنا ان نفخر جميعا بحصول سمو الامير على الدكتوراه الفخرية وهذا ليس بغريب على امير الانسانية، مشيرا الى ان الحديث عن جامعة الكويت هو استحقاق فجامعة الكويت ذات مستوى منحدر عام بعد عام وخاصة مشكلات الشعب المغلقة ويجب ان ترتقي الجامعة لمستوى تكريم سموه، مطالبا بالعودة بالجامعة لدورها الريادي الذي كانت عليه سابقا.

وتحدث عن جامعة الشدادية، مستفسرا من وزير الاشغال عن الانجازات التي تمت على صعيد مشاريع الجامعة كما طلب من وزير التربية تحديد موعد افتتاح الجامعة وكيف سيتم التخطيط للمستقبل الدراسي على هذا الصعيد.

وقالت صفاء الهاشم: احتفظ بحقي في الرد من قبل وزير التربية، وهل ستكون الشدادية جامعة خاصة ام تكون تابعة لجامعة الكويت؟

وبعد انتهاء الحديث عن الرسالتين وافق المجلس على احالة رسالة احمد الفضل حول سرقة المقترحات الى مكتب المجلس.

تأجيل الاسئلة

وأجل المجلس بند الاسئلة الى جلسة اليوم الاربعاء، وانتقل لمناقشة طلب رفع الحصانة عن خلف دميثير في القضية المرفوعة عليه بسبب عدم تقديم ذمته المالية.

وقال مقرر "التشريعية" الحميدي السبيعي ان الشاكي رئيس هيئة مكافحة الفساد حول عدم تقديم دميثير لذمته المالية مخالف لقانون الهيئة واللائحة التنفيذية، مشيرا الى ان دميثير اعتذر عن عدم حضوره للجنة، وبالتالي اجمعت اللجنة بكل اعضائها على رفع الحصانة عن النائب المذكور.

وقال دميثير: أوافق على رفع الحصانة عن شخصي، وكنت بالعلاج بالخارج تحديدا في ألمانيا وعندما عدت للبلاد تأخرت عن الموعد المحدد بيومين، وأطلب من نواب الامة التصويت على رفع الحصانة وأتشرف بالالتقاء بالنيابة العامة وذلك الجهاز الشامخ الذي نثق به.

وقال وزير العدل فالح العزب: نشكر دميثير على اشادته بالنيابة ونحن كحكومة موافقون على رفع الحصانة. ووافق المجلس على رفع الحصانة على هذا الصعيد.

وتلا الامين العام طلب لجنة الميزانيات حول تقديم سعر برميل النفط وهو خاص بميزانية البترول لافتا الى ان سعر البريل اقر بـ 25 دولارا وبعدها ارتفع تقديريا الى 35 دولارا واتساقا مع سعر برميل النفط في ميزانية البترول والميزانية العامة يجب ان يكون ذلك متوافقا، وهذا امر اجرائي، ونطلب 33 صوتا.

وقال الغانم ان هذا اجراء مهم. وقال عاشور ان سعر برميل النفط ارتفع ويجب ان يرفع السعر الى 45 دولارا كي نعرف العجز وسعر 35 دولارا بعيد عن الواقع ويجب ان يكون قريبا من السعر العالمي.

وتحدث سعدون حماد قائلا: أقترح ان سعر البرميل اكثر من 40 دولارا وأقترح رفع السعر خاصة مع انتعاش سعر النفط بشكل عام.

ووافق المجلس على تقديم مناقشة طلب لجنة الميزانيات على ما سواه.

وتقدم النواب بطلبين بتخصيص ساعتين في الجلسة المقبلة لمناقشة قضية توظيف المواطنين في اجهزة الحكومة. وقال علي الدقباسي ان هذين الطلبين يؤكدان ان قضيتي البطالة والتوظيف مستحقتان وأطالب الحكومة بضرورة خلق حلول غير تقليدية لمعالجة مشكلة البطالة.

واقترح الغانم ان يكون الموعد الاربعاء 29 الجاري، فقال جمعان الحربش ان تحديد الموعد مرهون برأي الحكومة، فهل هي جاهزة؟ وقال الوزير محمد العبدالله: فيما يخص طلب تخصيص ساعتين لمناقشة التوظيف والبطالة تتشرف الحكومة بهذا الامر وستقدم كل الاحصائيات.

حول هذه القضية، واذكر موافقة الحكومة على هذا الصعيد، وبعد ذلك وافق المجلس على موعد الجلسة 29 الجاري.

وتقدم عدد من النواب بتكليف لجنة حقوق الانسان التحقيق بوفاة السجين الذي اعتدى على مسلم البراك، وقال عدنان عبدالصمد ان هذا الموضوع مطروح للنقاش وكان هناك اجتماعان مطولان مع المعنيين بالامر ولجنة حقوق الانسان تمتلك الصلاحية للتحقيق في كل انعكاسات الاعتداء وهو مرتبط بالقضية.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح ان النيابة بدأت التحقيق بالحادثة وتم ايقاف ثلاثة ضباط ثلاثة شهور كي لا يكون هناك تأثير على سير التحقيق ولا مانع للحكومة ان تحقق حقوق الانسان بهذه القضية.

وأشاد جمعان الحربش بإيقاف قيادات السجن وأعزي أسرة المتوفى، وأطالب بإضافة وفاة السجين ضمن لجنة التحقيق في القضية.

وقال عاشور: في الوقت الذي نشيد بدور وزير الداخلية كنا نتطلع الى بيان حكومي لتوضيح القضية خاصة مع عدم وجود تقرير من الطب الشرعي، وكنا نريد قطع الشائعات المختلفة على هذا الصعيد.

ورد الجراح قائلا ان وزارة الداخلية اعلنت في بيان رسمي وعندما يتم الانتهاء من الطب الشرعي والتحقيقات سيعلن كل شيء ولا يوجد ما نخفيه.

وأشاد عادل الدمخي بوزير الداخلية والقائمين على السجن المركزي، ونلمس في لجنة حقوق الانسان كل التعاون من الداخلية خلال فترة عملنا.

تقرير الميزانيات

ودعا المجلس الى مناقشة تقرير الميزانيات حول رفع سعر برميل النفط الى 35 دولاراً في ميزانية البترول والميزانية العامة للدولة.

وقال عدنان عبد الصمد: تمت الموافقة على 25 دولاراً لسعر البرميل الواحد.

وتابع، وضعنا 35 دولارا للبرميل الواحد بعد التأكد من استتباب الاوضاع النفطية فعملت ميزانية الدولة على هذا السعر، لذلك اطلب تعديل السعر بميزانية البترول وهذا امر اجرائي فقط.

وقال خلف دميثير: من حسن حظي انني اتحدث من الصف الامامي الذي تحوم حوله شبهات، واقول انه في غير الوفر المالي نلمس العجز المالي في ميزانية الدولة، وهذا العجز مفتعل والنفط يباع بـ 52 دولارا فكيف يقولون العجز

6 مليارات دولار؟ مطالبا بأن يكون هناك تقارب وتجانس بين لجنة الميزانيات والحكومة.

اما صالح عاشور فقال ان ما قاله دميثير يؤكد تغير وجهة نظر المجلس، مشيرا الى ان العجز يستمر سواء كان سعر النفط 25 دولارا او 35 دولارا مما يؤكد وجود علامات استفهام امام عمل الحكومة وأؤكد ان سبب العجز هو الهبات والتبرعات من قبل الكويت لدول موافقها غير ايجابية تجاه الكويت، وتقدمت باقتراح قانون بحظر صرف الهبات لاكثر من عشرة ملايين دينار الا بعد موافقة المجلس.

وقال عاشور: تقدمت باقتراح بأن يكون سعر البرميل 50 دولارا، لافتا الى ان حديث الحكومة عن استمرار العجز هو الطريق لفرض الضرائب على المواطنين وان ايرادات الاستثمارات الخارجية تبلغ مليار دينار، ولو استخدم ذلك لدعم الاحتياطي لكان افضل بدلا من الاعتماد على اصدار السندات الخارجية.

وأشار رياض العدساني الى ان تغير سعر البرميل هو اجراء شكلي فقط ونحن نتطلع الى ان يتوافق سعر البرميل بين ميزانية البترول وميزانية الدولة.

وقال عبدالصمد ان ما تقدم به النواب من تغيير سعر البرميل باطل خاصة بعد اقرار الميزانية العامة للدولة، وميزانية البترول جزء من ميزانية الدولة ولا يمكن تغيير دينار واحد.

وأوضحت صفاء الهاشم ان وجودي في الميزانيات لا يعني ان اتفق معها، فأنا لا اثق بالحكومة، ففي عز الرخاء عندما كان الرميل بـ 120 دولارا تهدد الحكومة بالعجز وعند الهبوط الى 25 دولارا ايضا تهدد بالعجز، لافتة الى ان سعر البرميل الحقيقي لا يزال غامضا، ولو اعادت الحكومة ترتيب الميزانية فلا بأس بذلك فهي ليست قرآنا.

وقال العدساني: نحن نتحدث عن ميزانية 2016/2017 وأي تغيير نعيد مناقشة الميزانية

لائحة ودستور

وأكد عبدالصمد ان القضية ليست اختلافا بيني وبينك، انما لائحة ودستور، ولا يمكن تغيير اي رقم في الميزانية، مطالباً صفاء بعدم الجدال التي قالت: ما يبنى على باطل فهو باطل.

وقال عبدالصمد: اتحداك، فقالت صفاء: لا انت ولا اشكالك توقفني، وليس لك حق تصادر حقي.

وقال عودة الرويعي: نحن لا نتحدث عن الميزانية العامة انما عن البترول، ولابد من توضيح القضية.

من جانبه، قال احمد الفضل: ارجو ان تهدأ النفوس، وما قاله عبدالصمد ان هذا الامر توجد به ضوابط، وسحبت التوقيع الذي وقعته حول تحويل سعر البرميل الى 50 دولاراً.

وأضاف أن ما ذهبت اليه لجنة الميزانية هو من باب اللوائح والقوانين، وليس هكذا توضع الميزانيات، والعجز ليس له علاقة بالقيمة، فالموضوع فني ولا تدخل في الامور السياسية، والميزانية التقديرية تختلف عن الختامية.

وعقب العدساني قائلا ان الميزانية تبقى عليها 17 يوماً وأي تغيير يطرأ يتطلب اعادة الميزانية.

وأكد اسامة الشاهين ان طلب اللجنة المالية منطقي، ولابد من تسوية الارقام المقدرة في الميزانية ليكون هناك اتساق.

وبدوره، قال علي الدقباسي ان لجنة الميزانيات تعد من اللجان المميزة، وهناك قضايا متعددة وهدر وتوظيف، والحكومة تتحجج بالميزانية، ولا بد ان يكون هناك استفادة مما يطرح، وهل يعقل 591 مليون دينار للدراسات والابحاث ونريد ان نصل لتلبية الاحتياجات؟

وأكد عبد الكريم الكندري ان الاجراء شكلي وحديث صفاء الهاشم كلام مهم لابد ان يؤخذ بعين الاعتبار في الميزانية العامة القادمة، مبينا ان هناك معلومات تؤثر على اقتصاد البلاد والحكومة ترى بعين واحدة ولابد من الشفافية في الميزانية.

وبدوره، قال وزير النقل عصام المرزوق ان السعر الذي بنيت عليه الميزانية 25 دولارا كان قبل الاتفاقيات التي حصلت، وارتفع بنسبة 75% والحكومة تتحفظ كي لا يكون هناك انخفاض مستقبلا ومحتمل ان تنخفض الاسعار لـ45، و35 دولارا سعر جيد للميزانية.

وقال عاشور: نحن نريد تغيير كل ارقام الميزانية ونتطلع لاسعار واقعية، ونحن لا خلاف لنا مع هذه اللجنة، وعلى الحكومة تغيير مشروع القانون لارقام حقيقية، ويجب ان نوقف ظاهرة الهدر بالميزانية.

وقال عبدالصمد: ما يدور حاليا كان المفترض ان يكون العام الماضي عندما نوقشت الميزانية الحالية وما تريده قله في الميزانية المقبلة وليس في ميزانية اقرت.

واوضح أن الطلب النيابي بتغيير سعر البرميل الى 50 دولارا، مطالبا بسحب هذا المقترح، مذكرا بأن لجنة الميزانيات تدرس ان تكون الميزانية المقبلة بناء على 45 دولارا لسعر البرميل.

وأوضح الرئيس الغانم قائلا: ما تقدم به النواب ممتاز وأذكر ان الحديث عن الميزانية الماضية وليست المقبلة.

وقالت صفاء الهاشم: شكرا للجنة الميزانيات لكن اكرر القول لا اثق بالحكومة، ولابد ان نقول اننا لا نسير مع الحكومة لمجرد دعم القضية، مضيفة: إننا نتحدث عن القادم، وكلامنا للتاريخ، ولن نقبل ان تأتي الحكومة على جيب المواطن وتقول له ادفع.

وتحدث دميثير قائلا: نريد ان نعرف قيمة العجز بعد زيادة سعر البرميل، مشيرا الى ان الحكومة اخطأت عندما وضعت سعر البرميل 35 دولارا من المفترض ان يكون اكثر.

وقال رياض العدساني: اي مقترحات تتعلق بأسعار النفط تكون في الميزانية المقبلة، والحكومة لا تنفرد بالقرار.

وقال وزير الاسكان ياسر ابل ان ميزانية الدولة بنيت على ارقام وإحصائيات، ويتم التوافق على الميزانية في لجنة الميزانيات ومشروع الحكومة يتحدث عن الميزانية السابقة.

وعاد دميثير للحديث متسائلا عن العجز بعد جعل سعر البرميل 35 دولارا، فقال عبدالصمد ان العجز يبلغ 8 مليارات دولار، فرد دميثير قائلا: ما فيهم طب!

المعتذرون

أنس الصالح، ومحمد الفارس، وخالد العتيبي، ووليد الطبطبائي، وخليل عبدالله، وطلال الجلال.

استئناف الجلسة

واستأنف الغانم الجلسة بعد اكتمال النصاب اللازم، ووافق المجلس من حيث المبدأ على مشروع الحكومة بشأن ربط ميزانية مؤسسة البترول الكويتية بالسنة المالية 2017/2016 والذي يهدف الى تغيير سعر برميل النفط التقديري في هذه الميزانية الى 35 دولارا للبرميل بعد ما كان 25 دولاراً، واقر المجلس القانون في المداولة الاولى بموافقة 35 عضوا وعدم موافقة 3 اعضاء هم شعيب المويزري وصالح عاشور وصفاء الهاشم، وتمت احالته الى الحكومة لأنه مشروع ميزانية ولا يحتاج الى مداولتين، ولفت رئيس اللجنة عدنان عبدالصمد الى ان النائب خلف دميثير وافق على سعر الـ35 في المجلس السابق.

وانتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة تحسين بيئة الاعمال بشأن المداولة الثانية لتعديلات الصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الذي ينص على انشاء محفظة البنك الصناعي بـ150 مليون دينار، والتمديد بها لمدة 20 عاماً، لدعم وتمويل النشاط الحرفي، ولفت مقرر اللجنة احمد الفضل الى ادخال 5 تعديلات على القانون بعد اقراره في المداولة الاولى.

وتساءل النائب صالح عاشور عن حصة الحكومة في البنك الصناعي بموجب انشاء هذه المحفظة، لان القرار النهائي سيكون للبنك اذا لم يكن للحكومة حصة به.

بدوره، تساءل النائب شعيب المويزري عن مدى وجود فوائد ربوية في المحفظة على المستثمرين وضمانات العدالة لكل اصحاب المشاريع الصغيرة.

في وقت أكد الفضل ملكية البنك الصناعي للحكومة، وانه يتم توزيع المحفظة على البنوك، وبخصوص الفوائد الربوية فقد نظمتها المادة الثانية من القانون التي تلزم بالاتفاق مع احكام الشريعة الاسلامية، ومنحنا المجلس نوعا من الرقابة على المشاريع للتأكد من وجود العدالة في التوزيع.

وشهد التصويت على التعديلات المقدمة على مواد القانون "لخبطة "بسبب عدم جاهزية اللجنة لعرض تعديلاتها بالشكل الصحيح، كما جرت العادة، وحدث تضارب بين الرئيس ومقرر اللجنة حول عدد التعديلات المقدمة على القانون، وانتهى الامر بتأكيد الفضل على ادخال 5 تعديلات اضافة الى تعديل سادس تم تقديمه على القانون، ووافق المجلس في النهاية على القانون بنص المداولة الثانية بـ 47 عضوا وتمت احالته الى الحكومة.

وشكر الفضل المجلس والحكومة على التعاون من اجل انجاز القانون، كما شكر رئيس المجلس على دوره في اقرار القانون.

ووافق المجلس على طلب رئيس لجنة الداخلية رقم 13 بشأن المشروع بقانون الخاص بتعديل نظام قوة الشرطة، وهو القانون الذي كان سيمنح الفريق سليمان الفهد الاستثناء من قانون الخدمة المدنية والتجديد له وتعيينه بدرجة وزير.

ثم انتقل المجلس الى استكمال مناقشة 13 تقريراً واردة من لجنة الشؤون الخارجية خاصة باتفاقيات خارجية وقعتها الكويت مع دول وجهات، وطلب الغانم من النواب ممن لديهم ملاحظات على الاتفاقية الخاصة بانشاء معهد فرنسي لعلم الاثار.

وسجلت النائبة صفاء الهاشم عدة ملاحظات بسبب ما اعتبرته تجارب سيئة في اتفاقيات مماثلة عبر طرد الكفاءات الكويتية منها وعدم تعيينهم فيها، رغم ما تقدمه الدولة لهم من دعم، مطالبة باشتراط تعيين الكويتيين في تلك الجهات.

وعقب النائب الاول وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، مؤكدا ان مقره كان في اليمن، ونتيجة الاحداث تم طلب نقل المقر الى الكويت، داعيا الهاشم الى مراجعة مواد الاتفاقية، ففرنسا هي المسؤولة عن الميزانية، ونستضيف معاهد من اجل الاستفادة، وهناك اشادة بالاتفاقية لتدريب الشباب في البلدين وهو ما نحتاجه، ونحن بحاجة الى ان يكون لدينا دراية ومعرفة لشبابنا في هذا الاتجاه.

بدورها، اكدت النائبة صفاء الهاشم ان ما يهمها الارتقاء بالمستوى المهني للمواطنين واطالب بان تتعهدوا بتطوير الخبرات.

في وقت اكد النائب عبدالكريم الكندري عدم وجود اي تعاون من الجانب الفرنسي مع الطلبة الكويتيين الدارسين في فرنسا، كما ان هناك خريجين من جامعات فرنسية لم يتم الاعتراف بها لم يتم تعيينهم وأعلم شغف فرنسا بالاثار، ومن الان اقول سيتعين فيها وافدون يتحدثون الفرنسية.

ورد الشيخ صباح الخالد مؤكدا ان الحكومة تتعهد بالدفاع عن مصالح الكويت والمواطنين وفي ظروف اليمن نحن مستعدون لاستضافة هذا المقر بالكويت.

من جانبه، لفت الوزير فالح العزب الى وجود نوعين من الاتفاقيات، فبعض الاتفاقيات تعاقدية يجب الا تؤدي الى هذا التجاذب والمسؤول عنها الحكومة.

وعقب النائب محمد الدلال على اتفاقية موقعة مع سويسرا بشأن اعادة قبول الاشخاص، متسائلا: اذ ان تلك الاتفاقية بها جوانب بها مساس بالتنازع القانوني بين بعض الدول، وفيها اشكالية من الناحية القانونية يتطلب معالجتها.

واكد النائب نايف المرداس انه في الاتفاقيات لا يجوز التعديل، لذا اقترح الذهاب الى التصويت.

وشدد وزير الخارجية على ان تلك الاتفاقيات خضعت لبحث دستوري معمق، وفي ظل تشديد الدول في موضوع الهجرة فإن الكويت يجب ان تكون ملزمة وحريصة على تلك الاتفاقيات ونحرص على ان من يدخل الكويت ينطبق عليه الدستور وحماية البلاد كذلك وتحقيق مصالحها في كل الاوقات.

وحول الاتفاقية الموقعة مع حلف الناتو قال النائب عبدالكريم الكندري انه بموجب تلك الاتفاقية سيستفيد الاجانب منها، وتمنح الحلف حق التعاقد مع مقاولين اجانب من الخارج ونقدم الدعم لهم وتحمل الدولة مبالغ غير واضحة وهي مكلفة وبجانب العبء المالي بها مساس سيادي.

ورد وزير الخارجية ان الناتو 28 دولة من اوروبا الى اميركا، وبعد 2003 تم التحول من حلف كان للامور العسكرية البحتة في مواجهة قطب اخر واصبح في 2004 دوره مختلفا واطلق مبادرة اسطنبول للتعاون والتعاون مع 28 دولة.

واشار الخالد الى التعاون معهم في مجال مكافحة الارهاب والتدريب بشتى انواعه وقامت الكويت بتخصيص ارض ومبنى له وعقد اول اجتماعا له بداية العام، ونحن مستفيدون من وجود حلف الناتو معنا.

وفيما يتعلق بالاتفاق، قال الخالد: نتعاون معه بموجب قرار مجلس الامن الذي له قرارات بالنسبة للعراق وافغانستان توجب على الكويت ذلك، ونحن حريصون على توفير كل ما يلزم الحزب، ونحن مستفيدون والتدريب والندوات التي تحدث وورش العمل جميعها تؤكد اهمية مثل هذه الاتفاقيات التي تأخذ بعين الاعتبار هذا الامر.

بدوره، عقب النائب عبدالكريم الكندري مؤكدا انه لن يسمح بان يكون الهاجس الامني سببا في تبديد الاموال، وان يكون نوعا من "الاتاوة" التي تدفع ونحن مع الدفاع عن الكويت لكن لن نسمح بان يكون الهاجس الامني مدخلا لاستنزاف الميزانية بالسحب الدائم بحجج التسليح والمصالح الامنية.

وقال الكندري: باكر يأتي ترامب ويقول لك ادفع بسبب الهاجس الامني، ويجب عدم توقيع اتفاقيات مكلفة لكن من يعود لما دفعته الكويت بعد الغزو يجد هناك الكثير الذي لم يدفع في محله الصحيح، وهل لاننا دولة صغيرة ندفع بهذه الطريقة؟ فتلك الاتفاقية بمثابة شيك على بياض.

عبور القوات

في وقت اكد وزير الداخلية ان تلك الاتفاقية الخاصة بحلف الناتو تتحدث عن عبور القوات وغير صحيح ما ذكره الكندري، فلا نعطيهم فلوسا، نعطيهم حق شنو؟ فهي تتحدث عن عبور قوات.

وقال الكندري: كل البنود بها دفع بطريقة مباشرة او غير مباشرة وشيك على بياض.

وشدد وزير الخارجية على انها اتفاقية عبور، فالكويت بموجبها ممر وليست مقرا، واخذنا على عاتقنا تخصيص ارض ونبني مبنى حتى نستفيد من خبرات حلف الناتو.

وأكد الكندري ان وزارتي الداخلية والدفاع هما اول من يستغني عن الكفاءات ويحارب الكوادر الوطنية.

ورفض وزير الداخلية حديث الكندري مؤكدا ان الداخلية والدفاع والحرس الوطني لا تحارب الكفاءات ولا تحيلهم للتقاعد الا عند بلوغ السن القانونية وتحرص على ارسالهم للخارج للتدريب وكثير من الدول تتمنى ان يكون مقر الناتو لديها.

من جانبه، شدد النائب سعدون حماد على ان الكويت جزء من المجتمع الدولي.

وفيما يتعلق بالاتفاقية وسيادة الكويت مع دولة بنغلادش قال النائب رياض العدساني: مع الاحترام لكل الدول فما المضمون لدخول استثمارات مع دولة بنغلادش مع كامل الاحترام لها؟!

بدوره، اكد النائب الاول ان الحكومة تحرص على توفير مبدأ الضمان للاستثمارات، وتعاونا مع بنغلادش في مجال النفط وهي حريصة على الاستمرار في هذا التعاون، ولدينا تعاون عسكري في ما يخص البحث عن الالغام بعد الغزو العراقي.

وصوت المجلس على اتفاقية الناتو منفصلة بموجب رغبة النائب عبدالكريم الكندري، ووافق المجلس على الاتفاقية بنتيجة 37 موافقة وعدم موافقة 4 اعضاء.

ثم صوت المجلس على المداولة الثانية للاتفاقية ووافق عليها واحالها الى الحكومة بموافقة 38 وعدم موافقة 4 اعضاء.

وصوت المجلس على عشر اتفاقيات مجتمعة في تصويت واحد واقرها في المداولتين بموافقة 46 واعتراض واحد، واحالها الى الحكومة، ورفع الغانم الجلسة الى التاسعة من صباح اليوم.

حدث في الجلسة

شطب «التميع»

في بداية الجلسة طلبت النائبة صفاء الهاشم شطب ما ورد على لسان دميثير من مضبطة الجلسة السابقة، حيثما قال: "لا أقبل التميع"، مؤكدة انها لم تأت لتتمايع، واستخدامها للمصطلحات الانكليزية يقترن بالترجمة الفورية، ووافق المجلس على طلبها.

خط الشبهات

حينما تحدث النائب خلف دميثير من المقاعد المخصصة للوزراء، وقال ان خط الدفاع الاول هو خط الشبهات، وجاء حديثه مهاجما الحكومة بسبب السعر التقديري لبرميل النفط، قال النائب صالح عاشور مداعباً: جيد ان يتم تغيير توجه دميثير بما يعكس اننا في مجلس جديد.

أغلبية خاصة

اضطر رئيس المجلس مرزوق الغانم رفع الجلسة نصف ساعة للصلاة قبل التصويت على مشروع زيادة السعر التقديري لبرميل النفط، لانه يحتاج الى اغلبية خاصة.

ترجموا لدميثير

عندما تحدثت صفاء عن تغيير سعر برميل النفط، نطقت ببعض الكلمات الانكليزية، فعلق الغانم قائلا: ترجموا لدميثير.

سنة أولى برلمان

عند انتقاده للحربش بسبب ما اعتبره سرقة مقترحات قال الفضل: هذا بوق وحرمنه، ونحن سنة أولى برلمان نعرفها جيداً وأنت عمرك مئة سنة برلمان ولا تعرف ذلك؟!

معفون من الرسوم

أثناء الجلسة وخلال لقاء صفاء الهاشم بمصوري الصحف الذين التقطوا صوراً لها، خاطبتهم قائلة: انتم معفون من الرسوم.

ما فيهم طب!

عندما تحدث خلف دميثير عن العجز المالي خاطب عبدالصمد قائلا: لو وافقنا على ان يكون سعر برميل النفط 35 دولاراً هل سينتهي العجز؟ فأجاب عبدالصمد: لا، سيكون 8 مليارات، فعلق دميثير قائلا: ما فيهم طب؟!

النيابة بدأت التحقيق في وفاة السجين الذي اعتدى على البراك وتم إيقاف 3 ضباط لعدم التأثير على سير التحقيق .... خالد الجراح

ما تقدم به النواب من تغيير سعر البرميل باطل وخاصة بعد إقرار الميزانية العامة للدولة .... عبدالصمد

سعر البرميل الذي بنيت عليه الميزانية 25 دولاراً كان قبل الاتفاقيات وارتفع بنسبة 75% والحكومة تتحفظ كي لا يكون هناك انخفاض مستقبلاً .... المرزوق

الأمير شخصية تاريخية نادرة وفي لقاءاتنا الأخيرة كان مثالاً للصدر الواسع .... الدمخي

الحكومة ترحب بتخصيص ساعتين لمناقشة التوظيف والبطالة وستقدم كل الاحصائيات .... محمد العبدالله

رئيس «مكافحة الفساد» اشتكى دميثير لعدم تقديمه ذمته المالية وهو مخالف لقانون الهيئة ولائحتها التنفيذية ... السبيعي

سمو الأمير يستحق التقدير بمنحه الدكتوراه الفخرية من جامعة الكويت فهو رجل الحكمة ... الهاشم

لا تعاون من فرنسا مع الطلبة الكويتيين هناك...عبدالكريم الكندري
back to top