الصبيح: صرف المساعدات للمتزوجات من غير كويتي يتفق مع الدستور والعدل

مستمرة لـ 1373 مواطنة وإعادة دراسة 854 حالة

نشر في 04-03-2017
آخر تحديث 04-03-2017 | 00:04
 وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح
وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح
أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية، هند الصبيح، أن القرارات الخاصة بصرف المساعدات الاجتماعية للكويتيات المتزوجات من غير الكويتيين تتوافق مع ما نص عليه الدستور والقوانين بمبدأ التكافل الاجتماعي والعدل، لافتة إلى عدم وجود أي شكاوى قدمت للوزارة بهذا الشأن من المستفيدات.

وقالت الصبيح، في ردها على سؤال برلماني، الذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه: إن عدد المستفيدات من المساعدات الاجتماعية للكويتيات المتزوجات من غير كويتي بلغ 2227 مواطنة بمبلغ إجمالي 1.3 مليون دينار، ومستمر منها 1373 حالة، وجار إعادة دراسة 854 حالة.

وأضافت أنه لم يتم وقف المساعدات الاجتماعية التي تمنح للكويتيات المتزوجات من غير الكويتيين المتوافرة فيهن الشروط والضوابط اللازمة لصرف المساعدة، وتم إيقاف المساعدة عن بعضهن، لعدم توافر تلك الضوابط المنصوص عليها بالمادة 10 من القرار الإداري رقم 3696/أ لسنة 2016 بشأن ضوابط صرف المساعدات العامة، والمتمثلة في الآتي:

أ - مضي سنة على الزواج ما لم يولد لهما قبل استكمال المدة المذكورة.

ب - تمتع الزوج من المقيمين بصورة غير قانونية ببطاقة أمنية صالحة، وبالنسبة للزوج من حملة جنسية غير كويتية فيجب أن يتمتع بإقامة صالحة.

ج - عجز الزوج ماديا عن الوفاء بإعالة الزوجة.

د - عدم وجود دخل للزوجة أو وجود دخل يقل عن المقدار المستحق لها في حال تقرير المساعدة.

هـ - وفاة الزوج أو ثبوت مرضه وعجزه عن القيام بأي عمل بناء على تقرير طبي معتمد من الجهات الرسمية.

وأكدت الوزيرة في ردها أن اشتراطات الحصول على المساعدات الاجتماعية تتوافق مع ضوابط صرف المساعدة، ولما كان الزوج هو المسؤول عن الإنفاق على زوجته، لذا تم حصر صرف المساعدة بوجود تقرير طبي للزوج يثبت به أنه عاجز عن العمل، أو وجود دخل لهما يقل عن المقدار المستحق لها في حال تقرير المساعدة.

وأشارت إلى أنه لم يتم إيقاف المساعدات الاجتماعية عن حالات طالما توافرت شروط الاستحقاق ولا توجد أحكام قضائية صدرت ضد الوزارة بخصوص صرف المساعدات الاجتماعية للمواطنات المتزوجات من غير الكويتيين، مشيرة الى أن الوزارة تقوم بمراجعة وتعديل القرارات الإدارية بشأن المساعدات الاجتماعية وفقا لما منحها إياه القانون رقم 12 لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة.

وقالت الصبيح: وتختلف الفترة المطلوبة لتحديث بيانات المستفيدات من المساعدة الاجتماعية من حالة لأخرى حسب قرار المجلس الطبي، وتتراوح بين 6 أشهر وسنة، ويبلغ عدد المستفيدات من المساعدات الاجتماعية نحو 2227 مواطنة بمبلغ إجمالي 1303274.453 د.ك، المستمر منها 1373 حالة بمبلغ 583881.817 د.ك، وجار إعادة دراسة عدد 854 حالة موقوفة.

back to top