خاص

شمخاني ينفي لقاء الجبير في بغداد

• إيران تختبر صاروخ «كروز» بحرياً
• ابنة رفسنجاني: أسباب وفاته غامضة

نشر في 28-02-2017
آخر تحديث 28-02-2017 | 00:02
صورة وزعتها وكالة «فارس» للأنباء قالت إنها اختبار لقذائف «دهلاوية» الصاروخية المضادة للسفن والموجهة بالليزر
صورة وزعتها وكالة «فارس» للأنباء قالت إنها اختبار لقذائف «دهلاوية» الصاروخية المضادة للسفن والموجهة بالليزر
نفى الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني، في رد على سؤال، صحة خبر لقاء شمخاني بوزير الخارجية السعودي عادل الجبير، خلال زيارة الأخير إلى بغداد يوم السبت الماضي.

وكان المغرد المعروف باسم "مجتهد" زعم أن الجبير التقى بشمخاني وقائد "فيلق القدس" المسؤول عن العمليات الخارجية في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني في العاصمة العراقية لمدة خمس ساعات.

وعلمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن سليماني كان بالفعل في العراق في نفس توقيت زيارة الجبير، لكنه لم يؤكد حدوث اللقاء، مضيفاً أن سياسة سليماني عادة هي ألا يؤكد أو ينفي أي خبر ينشر بشأنه.

وفي بغداد، أكد مصدر مقرب من مستشار الأمن القومي العراقي، أن الجبير لم يلتق قاسم سليماني، مضيفا أن الوزير السعودي التقى فقط نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، ورئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وبعض قيادات القوى السنية.

إلى ذلك، أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أمس، تجربة إطلاق أحدث صاروخ كروز بحري محلي الصنع من طراز "نصير" في مناورات "الولاية 95" الجارية حالياً في منطقة واسعة.

وقال دهقان خلال تفقده مبنى وكالة "فارس" للأنباء أمس، إن صاروخ كروز الإيراني، الذي تمت تجربته في المناورات البحرية الجارية حالياً في مضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي "نجح في إصابة هدفه بدقة".

من ناحيتها، قالت وكالة "تسنيم" أنه جرى "اختبار قذائف دهلاوية الصاروخية الذكية بنجاح". ولم يحدد مدى هذه الصواريخ الإيرانية الصنع. وباشرت البحرية الإيرانية، أمس الأول، مناورات عسكرية ضخمة تعرف بـ"الولاية 95" وتجري في الخليج ومضيق هرمز وبحر عمان وشمال المحيط الهندي.

في سياق آخر، أعلنت فاطمة رفسنجاني، ابنة الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني الراحل أكبر هاشمي رفسنجاني، الذي توفي في 8 يناير الماضي، عن عمر ناهز 83 عاماً، أن أسباب وفاة والدها مازالت "غامضة".

back to top