«الخارجية»: ترامب ملتزم بقرارات مجلس الأمن بشأن الكويت والعراق

الخالد شارك في حفل إطلاق منظمة الهجرة للفيلم الوثائقي «بكلماتهم وأصواتهم»

نشر في 14-02-2017
آخر تحديث 14-02-2017 | 00:05
المشاركون في احتفال الفيلم الوثائقي لمنظمة الهجرة الدولية
المشاركون في احتفال الفيلم الوثائقي لمنظمة الهجرة الدولية
أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، أهمية توثيق مرحلة من مراحل التعاون الانساني مع المنظمة الدولية للهجرة، مبينا ما تحظى به الكويت من مكانة بين منظمات العمل الانساني.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الخالد خلال حفل اطلاق المنظمة الدولية للهجرة في الكويت الفيلم الوثائقي "بكلماتهم وأصواتهم" في مكتبة الكويت الوطنية امس الاول، عرفانا وتقديرا لدور الكويت الرائد في مجال العمل الإنساني ومساهماتها الإغاثية، لاسيما فيما يتعلق بتخفيف معاناة المتضررين والمنكوبين من الأزمتين السورية والعراقية، والأثر الإيجابي لها في توفير حياة أفضل لهم.

وأشار الى التكريم الذي حظي به سمو ألامير خلال أعمال افتتاح المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للهجرة في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف عام 2014 بتقليد سموه ميدالية المنظمة لدوره الكبير في دعم العمل الإنساني والاغاثي في العالم.

اقرأ أيضا

وأعرب الخالد عن شكره للمنظمة الدولية للهجرة ومديرها العام ويليام لاسي على اطلاق الفيلم الوثائقي "بكلماتهم وأصواتهم" الذي يرصد النتائج الإيجابية لمساهمات الكويت الإنسانية في برامج المنظمة الدولية للهجرة في المناطق المتضررة جراء الصراعات والأزمات والكوارث وأثرها الإيجابي في تحسين حياة المتضررين والمنكوبين.

إجراءات إيرانية

من جهته، قال نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، في تصريح للصحافيين، على هامش الحفل، ان الجانب الايراني يرفض الاساءات التي طالت مقام سمو الامير البلاد قبل أيام، مضيفا: "هناك اجراءات ايرانية ستتخذ بحق هؤلاء المسيئين".

وعن الاوضاع على الحدود الكويتية العراقية، وصف الجارالله الوضع على الحدود بـ"الطبيعي"، قائلا: "وسيبقى طبيعيا بيقظة وحرص وبدعم ابناء الكويت"، مستطردا: "وإذا كانت هناك اي تعزيزات فهي من باب الحيطة والحذر والاستعداد".

وبشأن الرسالة التطمينية التي حملها من لندن لطمأنة الكويتيين ورسالة ترامب للكويت خلال اتصاله مع سمو الأمير، قال الجارالله ان "هناك رسالة واضحة من الرئيس ترامب عبر من خلالها عن التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار وسلامة الكويت، وبالتزام بلاده بقرارات مجلس الامن ذات الصلة بالوضع بين العراق والكويت".

وتابع: "التقيت الجمعة الماضي بوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا واستمعت بكل وضوح منه الى التزام المملكة المتحدة بأمن الكويت واستقرارها وامنها والتزام المملكة القاطع بأمن الكويت".

التجمهر على الحدود

وحول ما إذا تلقت الكويت اي اتصالات رسمية من العراق بشأن التجمهر على الحدود، قال ان "الكويت لم تتلق مثل هذا الامر، لكننا استمعنا اليه خلال لقاء رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم مع رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري في القاهرة، حيث كان لقاء ايجابيا تماما استمعنا من خلاله الى تصريحات واضحة وقاطعة، أكد فيها الجانب العراقي احترامهم للسيادة الكويتية واستقلالها وللقرارات الدولية الخاصة بالحالة بين البلدين"، معربا عن ارتياحه لهذه التصريحات المطمئنة، والتي تعبر عن مسؤولية رئيس مجلس النواب العراقي.

وبالنسبة إلى ما تناولته صحف كرواتية عن صفقة "القرن" كما أسمتها تلك الصحف والتي تتعلق بأسلحة كرواتية للكويت، نفى الجارالله علمه، قائلا:

"لم أسمع بصفقة القرن".

ورداً على من يحاول الاساءة للكويت في ملف حقوق الانسان خصوصا بعد تصريحات عدد من النواب التي وصفت بأنها ضد العمالة الوافدة، أوضح ان "الكويت تقوم بأعمال انسانية جبارة على المستويات الاقليمية والمحلية والدولية، وهذه الاعمال تشهد للكويت، وتؤكد ان لديها صفحة بيضاء ناصعة ومشرفة للعمل الانساني".

الوضع على الحدود مع العراق سيبقى طبيعياً وأي تعزيزات من باب الحذر والاستعداد

إجراءات إيرانية ضد المسيئين لمقام صاحب السمو ... الجارالله

لم أسمع بصفقة «القرن» بشأن الأسلحة الكرواتية للكويت ... الجارالله
back to top