إيران لترامب: سوف تندم

نشر في 11-02-2017
آخر تحديث 11-02-2017 | 00:03
قاسم سليماني خلال التظاهرات في طهران أمس (ارنا)
قاسم سليماني خلال التظاهرات في طهران أمس (ارنا)
تظاهر آلاف الإيرانيين أمس في الذكرى الـ38 للثورة التي حولت البلاد الى الحكم الديني في ظل التوتر المتصاعد بين إيران والادارة الأميركية الجديدة التي يقودها الرئيس دونالد ترامب.

وفي لهجة متشددة من رئيس يصنف من "المحافظين المعتدلين" توعد حسن روحاني الولايات المتحدة بأنها "ستندم على استخدام لغة التهديد"، وذلك على وقع هتافات "الموت لاميركا" التي اختفت أخيرا من طهران بعد توقيع الاتفاق مع إدارة الرئيس السابق باراك أوباما المتهم بأنه كان يحابي طهران.

وقال روحاني أمام مئات آلاف الاشخاص الذين تجمعوا في ساحة ازادي وسط طهران: "يجب مخاطبة الشعب الايراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أيا كان يندم على ذلك".

وأعلن روحاني، أن بلاده قدمت شكوى لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، عازيا السبب الى ما وصفه بـ"الحظر الظالم" الذي فرضته الولايات المتحدة الأميركية.

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "الموت لاميركا" وداس بعضهم أعلاماً اميركية كبيرة حاملين صورا لترامب ولرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي. وكتب على صور الثلاثة "نحن لا نخشى التهديدات".

وشوهد قائد العمليات الخارجية للحرس الثوري قاسم سليماني في التظاهرة. كما شوهد نواب إصلاحيون. لكن بعض المتظاهرين حرصوا على الاعراب عن تقديرهم للكثير من الاميركيين الذين وقفوا ضد مرسوم ترامب الاخير الذي حظر على مواطني سبع دول ذات أغلبية مسلمة بينها إيران من الدخول الى اميركا. وكتب على احدى اللافتات "ليسقط النظام عاش الشعب الاميركي".

back to top