أحدث نفسي ومن يدمن قهوتي

نشر في 10-02-2017
آخر تحديث 10-02-2017 | 00:00
 د. روضة كريز للقهوة فوائد جمة ومتعة لا تضاهي إدمان شربها في الصباح وعند الغروب، وكأنها مرتبطة بالسعادة وما تبعثه من نشاط في بداية اليوم وتحسين المزاج في نهايته عند الجلوس مع الأصدقاء والأحباب، وفنجان قهوة نحتسيه مع من نحب يكون صحيا على القلب والمشاعر بشكل ينسينا عدد الفناجين التي مرت بين أيدينا، والتي قد تنشط القلب وتخفض السكر المرتفع، وتسد الشهية، وتخفف الوزن، وتعطي نشاطا وطاقة وانتعاشا خلال أيامنا المجهدة، غير أننا بكل رشفة محبة منها قد تنجينا من بعض أنواع السرطان، وتنبهنا إلى لحظات لا تنسى، حين نذوب في عتمتها، وقليل من السكر المضاف يزيد من حدة عطرها، وكل العالم يذوب في سمارها والعبث بفناجينها كل صباح.

فإذا استيقظنا بصحبة الرشفة الأولى نجد أن أثير القهوة ينعش النفس وينشط الدماغ ويشعر الشخص بالتفاؤل، وهذا ما أثبته المعالجون بالزيوت الطيارة، كما أن القهوة تحتوي على فيتامينات ومواد منشطة ومواد مضادة للتأكسد، تعمل على حماية الخلايا، في حين يحرص الأطباء ألا يكون مع حبوب القهوة المطحونة شيء، خوفا من تفاعلات الحساسية لبعض الأعشاب التي قد تحدث من تكرار شربها.

فعلى سبيل المثال معظم دول الشرق الأوسط يحتسون القهوة المخلوطة بقليل من مسحوق الهيل أو الزعفران! وهما من الأعشاب المنشطة للقلب والمسيلة للدم، ولا ينصح الإكثار من شرب القهوة بهذا الخليط لمن يستعمل العلاجات المسيلة للدم، كالأسبرين والوارفارين وما شابهها منعا للمضاعفات الناجمة، كما أنه لا ينصح باستعمال المخلوط منها بالزعفران عند الحامل لما يسببه من انقباضات في الرحم، وقد يؤدي إلى الإجهاض إن أخذ في الأشهر الأولى بجرعات عالية، والنزيف! غير أن الكثير منا لا يعرف ما إن كان يشتكي من الحساسية من الهيل والزعفران، فإن حبوب الهيل السوداء تسبب نوعا من الحساسية الجلدية والطفح الحراري، وتهيج المرارة، وقد تؤدي إلى ضيق في التنفس وآلام في الصدر، وقد تؤدي إلى الاختناق عند الأشخاص الذين لديهم عمليات قلبية.

والقهوة السريعة التحضير هي عبارة عن خلاصة القهوة المفرزة أو المجففة سريعا، وتم تكسيرها آليا إلى حبيبات، فإذا أخذت بدون المبيض الكيميائي وضمن الجرعة اليومية فلا بأس، بشرط ألا تكون جرعة القهوة عالية، وإلا فإنها ستؤثر في هضم البروتينات الغذائية وتقلل من امتصاص الفيتامينات إذا أخذت على معدة فارغة (عالريق)، مما يؤدي إلى اضطراب في القولون والإصابة بالنفخة والغازات والمغص، كما أنها ستسبب آلاما معدية واستفراغا، وترفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتسبب الهشاشة إذا أخذت على فترات طويلة.

back to top