خاص

«الهجرة الدولية»: توجه لإنشاء مراكز إيواء للرجال والنساء

عريقات لـ الجريدة•: لم نتلق شكاوى بشأن تأخر رواتب العمالة الوافدة

نشر في 06-02-2017
آخر تحديث 06-02-2017 | 00:00
مديرة منظمة الهجرة الدولية في الكويت إيمان عريقات
مديرة منظمة الهجرة الدولية في الكويت إيمان عريقات
قالت مديرة منظمة الهجرة الدولية في الكويت إيمان عريقات إن المنظمة لم تتلق أي شكاوى حول تأخر صرف رواتب العمالة الوافدة في بعض الشركات، مؤكدة أن وزارة الشؤون والهيئة العامة للقوى العاملة لديهما آليات لتلقي الشكاوي، و"نثق في حرص وتفاعل الوزارة مع حقوق العمالة".

جاء ذلك ردا على سؤال "الجريدة" حول أزمة تأخر رواتب العمالة في بعض الشركات، والتي تصل أحيانا إلى 6 أشهر، وإمكانية تدخل المنظمة لحل تلك الأزمة الإنسانية.

وعن تعاون منظمة الهجرة مع مركز الإيواء، أكدت أنه يعد رائدا على مستوى العالم، وينافس مراكز الإيواء العالمية، حيث يقدم تسهيلات ممتازة للنزلاء، موضحة أن المنظمة تقوم بتدريب القائمين على المركز على كيفية استقبال الشكاوى والحالات، وتقديم المساعدة للمتضررين، مشيرة إلى أن هناك مشاريع قائمة حاليا بين المنظمة والقائمين على المركز.

ولفتت إلى اهتمام المسؤولين في الدولة والسفراء والسفارات بالحالات التي يستقبلها المركز، الأمر الذي يؤكد أنه يعد وجهة حضارية للكويت، حيث يتسع إلى ما يقارب 600 نزيلة.

وكشفت عن توجه لدى الوزارة لإنشاء عدة مراكز إيواء للرجال والنساء الذين وقعوا ضحايا الاتجار بالبشر من دولهم (دول المصدر)، إضافة إلى من يتعرضون للإساءة من رب العمل، مؤكدة أن الكويت قطعت شوطا كبيرا في تقديم المساعدات إلى النزلاء في مركز الإيواء.

من جهة أخرى، قالت عريقات إن المنظمة بصدد إطلاق فيلم وثائقي يعد الأول من نوعه بعنوان "بكلماتهم وأصواتهم"، ويتحدث فيه المتضررون من الأزمتين السورية والعراقية عن المساهمات الكويتية، والأثر الإيجابي لحياة أفضل لهم، وذلك برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وبحضور المدير العام لمنظمة الهجرة في جنيف، تقديرا وعرفانا لدور الكويت الرائد في مجال العمل الإنساني.

back to top