«الباب المفتوح» إطلالة تشكيلية على تاريخ الاستنارة الثقافية في القاهرة

«أيقونة مصرية» يحتفي بجورج البهجوري... و«وجوه الفيومي» تروي الحكايات

نشر في 06-02-2017
آخر تحديث 06-02-2017 | 00:03
شهدت القاهرة أخيراً فعاليات تشكيلية عدة، من بينها معرض «الباب المفتوح» للفنانة نهى ناجي في غاليري «النيل»، في حين استضاف غاليري «مصر» معرض «وجوه الفيومي» للفنان عمر الفيومي، و«عين على المدينة» للفنانة ريهام السعدني، وأقيمت في «بيكاسو» حفلة توقيع كتاب «أيقونة مصرية» بمناسبة تكريم فنان الكاريكاتور جورج البهجوري، بحضور كوكبة من النقاد والفنانين والشخصيات العامة.
افتتح رئيس قطاع الفنون التشكيلية المصري د. خالد سرور معرض «الباب المفتوح» للفنانة نهى ناجي، في غاليري «النيل» بالقاهرة، وضم مجموعة من أحدث لوحاتها حول أبرز ملامح الحياة المصرية في زمن الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، بحضور لفيف من الفنانين والنقاد ومحبي الفنون الجميلة.

نهى ناجي قالت إن لوحات «الباب المفتوح» تدور حول الإنسان وعلاقته  بالزمن، وانعكاس ثقافة الأخير على ملامح الوجوه والحركة والأداء ولغة الجسد، وهي اختارت تلك الفترة كونها تتميز بالاستنارة في المعايير الثقافية، وتتخطى الحدود الجغرافية، وتقارب العالمية، ما جعل تأثيرها الوجداني والفكري مستمراً حتى اللحظة الحاضرة، رغم أن معظمنا لم يعاصر تلك المرحلة فعلياً.

ألمحت ناجي إلى أن معالجة فكرة الإنسان والزمن بدأت مع معرضها «لا.. ممكنات» العام قبل الماضي، وطرحت عبر لوحاته واقع المجتمع من خلال الجوهر الإنساني، والتجريب الجمالي، والبحث في إشكالية بعض المفاهيم الدخيلة على ثقافة المصريين، وهي باتت اليوم مسلمات تعيق الذات عن تواصلها الإنساني.

يذكر أن نهى ناجي من مواليد الإسكندرية 1970، وشاركت في معارض جماعية عدة منذ 1992، من بينها «صالون أتيليه إسكندرية»، و«صالون غاليري فكر وفن»، و«بينالي القاهرة الدولي السادس» 1996، ومعرض خاص «لا.. ممكنات» في غاليري النيل بالقاهرة 2015، ولها مقتنيات في متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة.

ذاكرة المكان

من جهة أخرى، استضاف غاليري «مصر» في القاهرة معرض «عين على المدينة» للفنانة ريهام السعدني، وضم 30 لوحة حول ذاكرة المكان، ودور الأخير في تشكيل الملامح الإنسانية، والمفاهيم المعبرة عن ثقافة البشر في فضاء المدينة، بحضور لفيف من الفنانين والنقاد ومحبي الفنون الجميلة.

أشاد الحضور بلوحات السعدني، وبتناولها بأسلوب متفرد وجاذب بصرياً عدداً من المشاهد الأثيرة في فضاء القاهرة، وارتباطها الوثيق بالواقع وقضاياه، والتناغم بين الماضي والحاضر، في مسطح العمل الواحد، فضلاً عن إطلاق الخيال لإعادة تشكيل خصائص المدينة العريقة، وانتقاء درجات الظل والضوء، والمزج بين بهجة الألوان وتنوع ملامح المعالم الأثرية والحديثة، ما أضفى كثيراً من الدلالات الموحية بعبق الماضي وأصالة القيم الجمالية والروحية، وتأثير المكان في تشكيل وعي ساكنيه وثقافتهم.

في سياق متصل، وبحضور لفيف من الفنانين والنقاد والجمهور، احتفى غاليري «مصر» أيضاً بمعرض «وجوه الفيومي» للفنان التشكيلي القدير عمر الفيومي، وضمّ مجموعة من اللوحات بخامة الزيت مستوحاة من تراث الفيوم المصرية، وتمثل 28 بورتريهاً لشخصيات مختلفة، قال مدير الغاليري الفنان محمد طلعت إن «وجوه الفيومي» يجمع بين روح وجوه الفيوم وبين ألوان وتقنيات عمر الفيومي، وتناوله الفني ببعد إنساني ووجداني، وسرد تصويري لحالة شعورية، واستحضار ملامح مميزة من الذاكرة، ووصف شخوص عابرة أو من المقربين للفنان، لتدخل اللوحة في حوار مع الرائي، وتستنهض في مخيلته كثيراً من الحكايات والذكريات الحميمة.

يذكر أن عمر الفيومي (59 عاماً)، تخرج في كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، بقسم التصوير الجداري 1981، وفي أكاديمية الفنون بـسانت بطرسبرغ الروسية 1991، وشارك في معارض جماعية وخاصة عدة، وله مقتنيات بمتحف الفن الحديث بالقاهرة، ولدى أفراد داخل مصر وخارجها.

أيقونة مصرية

بمناسبة مرور 85 عاماً على ميلاد الفنان الكبير جورج البهجوري، أقيم في غاليري «بيكاسو» بالقاهرة معرض فني، وحفلة توقيع النسخة الأولى من كتاب «أيقونة مصرية»، ويضم 300 عمل فني مصور يجسد مراحل حياة الفنان بين القاهرة وباريس وقرية بهجورة مسقط رأسه، وإبداعه في فنون الرسم والكاريكاتور والنحت بحضور لفيف من النقاد والفنانين.

شاركت في تقديم «أيقونة مصرية» مجموعة من ألمع الكتاب والفنانين، من بينهم الكاتب الكبير لويس جريس، ود. عبدالغفار شديد، صديق البهجوري، وتضمن الإصدار دراسة حول إبداع البهجوري للناقد الفني محمد بغدادي، والتصميم والإخراج الفني للفنان د. أشرف رضا.

يذكر أن جورج البهجوري أحد أبرز فناني الكاريكاتور في العالم العربي عموماً ومصر خصوصاً، ويمتد عطاؤه إلى أكثر من نصف قرن، وله معارض خاصة عدة، ومشاركات مصرية ودولية، ونال تكريمات وجوائز عدة، من بينها تكريمه العام الماضي في ملتقى الكاريكاتور الدولي بالقاهرة.

back to top